كلية القانون تسلط الضوء على الابتكارات في إدارة تغير المناخ

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تسلط الضوء على الابتكارات في إدارة تغير المناخ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

02 سبتمبر 2021

باحثون وقادة دوليون يناقشون كتابًا جديدًا حول تغير المناخ

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تسلط الضوء على الابتكارات في إدارة تغير المناخ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

نظمت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة ندوة عبر الإنترنت جمعت بين مؤلفي كتاب جديد صدر بعنوان "قوانين وسياسات تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" لمناقشة المحاور الرئيسية الواردة في الكتاب.

وتوافقت المناقشات، التي عقدت في الأول من سبتمبر، مع النهج المقارن للكتاب في تغطية الابتكارات القانونية والمؤسسية الرئيسية في إدارة تغير المناخ. وتناولت الندوة كيف يمكن لبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعزيز الاستراتيجيات الوطنية الحالية حول تغير المناخ، والاقتصاد الأخضر، والعقود المستقبلية منخفضة الكربون من خلال تشريعات واضحة وشاملة.

ترأس الندوة الدكتور داميلولا إس أولاوي، محرر الكتاب والأستاذ المشارك بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة ورئيس جمعية محاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتطرق أربعة من المؤلفين المساهمين في الكتاب إلى بحوثهم المتعمقة وهم: إليزابيث ماروما مريما، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والأمين التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي؛ والدكتور رياض فخري، أستاذ القانون ومدير مختبر بحوث القانون في جامعة الحسن الأول بمدينة سطات المغربية؛ والدكتور كاميرون كيلي، المستشار العام بالوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة؛ وهيلاري بيل، الأستاذ المساعد بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة.

وتناول المتحدثون كذلك المبادئ التوجيهية للوصول إلى نهج مستدام ومتكامل وقائم على الحقوق لتصميم قوانين وسياسات تغير المناخ وتطبيقها وتنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتطرق المتحدثون إلى كيفية مساهمة الابتكارات القانونية المتعلقة بتكنولوجيا سلاسل البيانات، والذكاء الاصطناعي، والتعليم القانوني المبتكر، والبنية التحتية الذكية المراعية لتغيرات المناخ، والاستجابة للكوارث المناخية، والتمويل الإسلامي لقضايا المناخ، من بين أمور أخرى، في صياغة لوائح المناخ وإدارتها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتحدثت سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، عن الندوة فقالت: "تذكرنا نتائج الأبحاث العلمية التي أُجريت مؤخرًا بمدى اقتراب البشرية من نقاط التحول المناخية، وهو ما يستدعي وضع استراتيجيات وطنية مركزة للتعامل مع هذه التغيرات. ومن خلال هذه الندوة التي نظمتها كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، ناقش باحثون رائدون باستفاضة البحوث المتعمقة الواردة في الكتاب وسيشجعون الحوار حول كيفية تحقيق المزيد من الاتساق في تنفيذ مشاريع الاستجابة لتغير المناخ في المنطقة بطريقة فعالة وعادلة."

للتعرف على المزيد من المعلومات عن الكتاب، يُرجى زيارة: https://www.routledge.com/

وقد دأبت كلية القانون على استضافة فعاليات لتسليط الضوء على اهتماماتها وأنشطتها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: cl.hbku.edu.qa.