أستاذ بكلية السياسات العامة يطرح معلومات مهمة للغاية عن

أستاذ بكلية السياسات العامة يطرح معلومات مهمة للغاية عن إثيوبيا والأمن الغذائي في كتابه المقبل

25 أغسطس 2021

أستاذ بكلية السياسات العامة يطرح معلومات مهمة للغاية  عن إثيوبيا والأمن الغذائي في كتابه المقبل

انتهى الدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المساعد في كلية السياسات العامة، من تأليف كتاب جديد سيُنشر في خريف 2021 بعنوان "إثيوبيا والأمن الغذائي: ما نعرفه، وكيف نعرفه، وخيارات المستقبل". ويأتي هذا المنشور بعد سنوات عديدة من البحث المكثف قضاها الدكتور كوكرين خلال فترة معيشته وعمله في إثيوبيا.

ورغم تحقيق إثيوبيا لتقدمٍ كبيرٍ في منع حدوث المجاعات، إلا أن انعدام الأمن الغذائي لا يزال يمثل تحديًا كبيرًا، حيث يعتمد واحد من كل خمسة إثيوبيين على المساعدات الطارئة حسب البيانات التي أُعلن عنها مؤخرًا في عام 2016. ويحلل الكتاب الأسباب التي تجعل الناس عرضة لانعدام الأمن الغذائي، من خلال تحليل أوضاع الأسر الإثيوبية وكذلك الأنظمة والسياسات والخدمات الأوسع التي يتفاعل معها الأشخاص.

ويستخدم الدكتور لوجان في كتابه منهجية جديدة، عبر استكشاف مراحل الأمن الغذائي، لتوسيع أنواع الأسئلة التي تُطرح للنقاش. وتسلط النتائج، التي تقدم رؤية نوعية عميقة وتيسر سبل ظهور المعلومات في سياقها الطبيعي للغاية، الضوء على دور القضايا التي لا ترتبط في كثير من الأحيان ببحوث الأمن الغذائي، مثل الهجرة والديون. وفي تحليله لكيفية صياغة الأدلة المتعلقة بالأمن الغذائي، يسلط الكتاب الضوء على السبل الكفيلة بإعادة تصور الأساليب البحثية، لا سيما عندما تدخل السياسات والممارسات في مواجهة العلوم السياسية.

وقد حاز الكتاب على تقييمات نموذجية حتى الآن، باعتباره "كتابًا موثقًا للغاية يتناول مسألة انعدام الأمن الغذائي السائدة في إثيوبيا من منظور قائم على الحقوق وينتهي بدراسة متأنية للخيارات المتاحة"، حسبما ذكر باهرو زودي، أستاذ التاريخ الفخري بجامعة أديس أبابا.

وحول هذا الكتاب، قال تيفيري أباتي آدم، عالم الأنثروبولوجيا والباحث في ملفات مجال العلاقات الإنسانية بجامعة ييل الأمريكية: "يقدم الدكتور كوكرين وجهة نظر فريدة حول الدوافع المعقدة لانعدام الأمن الغذائي والخيارات المتاحة للتخفيف من حدتها."

وقد ألَّف الدكتور كوكرين أكثر من 100 كتاب ومطبوعة. ففي عام 2021، شارك في تحرير كتاب "الاندفاع العالمي نحو الأراضي والفروقات وسبل العيش"، وفي عام 2019، حرَّر كتاب "إثيوبيا: القضايا الاجتماعية والسياسية". وسوف يصدر كتاب "إثيوبيا والأمن الغذائي: ما نعرفه ، وكيف نعرفه، وخيارات المستقبل" بتاريخ 15 سبتمبر المقبل.