كلية السياسات العامة تختتم دورة تنفيذية مشتركة لتعزيز مهارات

كلية السياسات العامة تختتم دورة تنفيذية مشتركة لتعزيز مهارات تقييم البرامج

07 يوليو 2021

الدورة تناولت أفضل الممارسات التقييمية لتعزيز عملية تطوير البرامج والتخطيط في قطر والمنطقة

كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة تختتم دورة تنفيذية مشتركة لتعزيز مهارات تقييم البرامج

تعاونت كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة مؤخرًا مع كلية السياسات العامة في جامعة ميريلاند، وذلك تماشيًا مع هدفها في تبادل الخبرات وبناء القدرات البشرية، عبر تقديم دورة تنفيذية مشتركة حول تقييم البرامج، وهي أول دورة تدريبية من نوعها في قطر، وأول برنامج تنفيذي تقدمه كلية السياسات العامة ضمن برنامجها في بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية. 

حملت الدورة عنوان "تقييم البرامج: تحديد السُبل الناجعة"، وجمعت بين خبراء من المؤسستين التعليميتين لمساعدة المديرين وأهل الاختصاص في معرفة سبل التقييم السليمة التي أصبحت حاجة ملحة في عالمنا، وهو ما سيجعل قراراتهم أكثر كفاءة ودقة. وسيشارك في الدورة مسؤولون من وزارات حكومية قطرية مثل وزارة العدل، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومن جامعة كالجاري في قطر إلى جانب مشاركين آخرين. 

وقد شارك كل من الدكتور دُجلاس بشاروف، الأستاذ بكلية السياسات العامة في جامعة ميريلاند، والدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية، خبراتهم الواسعة في تصميم وتنفيذ البرامج الاقتصادية والصحية والتعليمية، برفقة ثلة من الخبراء في المعاهد الأمريكية للبحوث وبحوث سياسات الرياضيات. حيث صممت الدورة لتناسب اهتمامات المشاركين، خاصة مع وجود دراسات حالة من منطقة الشرق الأوسط متناولة مواضيع مثل النماذج المنطقية، وتقييم العمليات والتطوير، وتجارب التحكم العشوائية، والنُهج شبه التجريبية، وتقييم الأداء.

أقيمت الدورة الافتراضية بين 28 و30 من شهر يونيو، واستلم المشاركون في ختامها شهادة مُشتركة من جامعة حمد بن خليفة وجامعة ميريلاند، لتكون أول دورة تنفيذية مشتركة بين كلية السياسات العامة وجامعة ميريلاند عقب توقيع مذكرة تفاهم بينهما لمدة خمس سنوات. 

وفي تعليق له في هذا السياق، قال د. بشاروف: "هذه الدورة مثال حي على جني ثمار الجهود المشتركة بيننا وكيف نستطيع إثراء كلياتنا ومجتمعاتنا سويًا، ونتطلع للمزيد من العمل المشترك في هذا المجال وغيره. إن التقييم الدقيق والتطوير المستمر في تصميم وتخطيط البرامج يساعدنا في تحقيق الأهداف التنموية التي نطمح لها". 

في حين صرح د. بن بريك قائلًا: "تعد عمليات التقييم السليمة ضرورية لتنفيذ البرامج وإدارتها بشكل فعال، وهو ما يتيح إصدار أحكام مستنيرة وإدخال تحسينات مستمرة على تصميم البرامج ووضع الخطط لها بهدف دعم تحقيق أهداف التنمية." وقد أضاف: "إن الانطباعات الإيجابية التي وصلتنا لأول دورة مشتركة مع جامعة ميريلاند تؤكد على أن هناك حاجة حقيقية لمثل هذه الدورات التدريبية العالمية، وهذا يتماشى مع خطط كلية السياسات العامة بشأن بناء المهارات التي تلزمنا لإعداد سياسات رصينة في دولة قطر والمنطقة والعالم."

للمزيد من المعلومات حول كلية السياسات العامة، يرجى زيارة موقع جامعة حمد بن خليفة عبر الرابط التالي: cpp.hbku.edu.qa