جامعة حمد بن خليفة، توسع شراكاتها خلال منتدى سانت بطرسبرغ

جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، توسع شراكاتها خلال منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي 2021

06 يونيو 2021

الجامعة توقع العديد من الاتفاقيات الجديدة لبناء شراكات تعزز الابتكار البحثي

جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، توسع شراكاتها خلال منتدى  سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي 2021

وسَّعت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، تعاونها مع المؤسسات الأكاديمية الروسية والكيانات الأخرى خلال منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الرابع والعشرين، من خلال برامجها الأكاديمية متعددة التخصصات وقدراتها البحثية التي تدفع جهود التعاون مع أفضل المؤسسات في العالم. ووقَّعت الكليات والمعاهد البحثية بجامعة حمد بن خليفة عدة اتفاقيات لتعزيز علاقات العمل الوثيقة في مجالات البحوث والتعليم.

وقد أبرمت الجامعة اتفاقية إطارية للتعاون مع جامعة ولاية سانت بطرسبرغ، إحدى أقدم الجامعات الروسية، بهدف تسهيل التبادل الأكاديمي والعلمي والأنشطة المشتركة مثل الدورات والمؤتمرات والندوات والمنتديات والمحاضرات وتبادل الطلاب. وستؤدي الاتفاقية إلى التعاون في إجراء المشاريع البحثية وطرح المنشورات.

كما وقعت الجامعة مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات مع المدرسة العليا للاقتصاد بجامعة البحوث الوطنية في روسيا، لتمكين عملية تنفيذ برامج تعاونية في التدريس والبحوث بين أعضاء هيئة التدريس والإدارات والمعاهد ومراكز البحوث. وتُعد البحوث والمنشورات المشتركة والتعاون في مجال المكتبات، والمحاضرات والندوات التي يشارك فيها أعضاء هيئة التدريس، والمشاركة في الفعاليات العلمية، بالإضافة إلى تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب للدراسة والتدريس وإجراء البحوث، من الأنشطة المحتملة بموجب مذكرة التفاهم. 

ووقعت الجامعة أيضًا اتفاقية تعاون مدتها خمس سنوات مع الجامعة المالية التابعة للحكومة الاتحادية الروسية. وسوف تستكشف المؤسستان سبل التبادل الأكاديمي وبرامج الدرجات الأكاديمية المزدوجة في المجالات ذات الاهتمام المشترك التي تدعم التبادل الثقافي والأكاديمي للطلاب. وتنص الاتفاقية على تبادل الزيارات بين أعضاء هيئة التدريس لتعزيز التطوير المهني وتبادل الخبرات البحثية، وسوف تسهل عملية إجراء الأبحاث المشتركة من بين أشكال أخرى للتعاون المباشر بين برامجهم.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور أحمد مجاهد حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، قائلاً: "نحن نرحب بفرصة المشاركة في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي وتسليط الضوء على كيفية مساهمة البحوث القائمة على الابتكار التي تجريها جامعة حمد بن خليفة في خدمة دولة قطر في تحقيق جهودها الرامية لبناء اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة. ومن أجل المساهمة في طرح حلول مشتركة للتحديات العالمية الحالية، يسعدنا المشاركة من الحوار الدولي الذي يدرس الديناميكيات المتغيرة بين رأس المال البشري والثقافة والتكنولوجيا وكيف يمكنها أن تدفع التنمية الاقتصادية الدولية المستدامة. وفي ظل مشاركة قطر كدولة ضيفة للمنتدى هذا العام، يوفر المنتدى فرصة قيِّمة للاستفادة من شراكات الجامعة وتعاونها مع المؤسسات التعليمية في روسيا التي تشكل جزءًا من جهودنا الرامية للشراكة والتواصل مع المؤسسات الأكاديمية العالمية الرائدة."

للمزيد من المعلومات حول الفعاليات القادمة في جامعة حمد بن خليفة أو لمعرفة المزيد عن برامجها، يرجى زيارة hbku.edu.qa.