في مقالة متاحة الوصول نُشرت بتمويل من مكتبة قطر الوطنية

أستاذ بكلية السياسات العامة يتناول أزمة الأمن الغذائي الحاد في إثيوبيا

27 مايو 2021

في مقالة متاحة الوصول نُشرت بتمويل من مكتبة قطر الوطنية

في مقالة متاحة الوصول نُشرت بتمويل من مكتبة قطر الوطنية أستاذ بكلية السياسات العامة يتناول أزمة الأمن الغذائي الحاد في إثيوبيا

نُشر مؤخرًا للدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة، مقالة بعنوان "شبكات الأمان كوسيلة لمعالجة انعدام الأمن الغذائي الحاد في المناطق الريفية بجنوب إثيوبيا: ما الذي يحد من إسهامات البرامج؟" بالمنتدى الكندي لدراسات التنمية بتمويل من مكتبة قطر الوطنية، والمقالة متاحة الوصول عبر الإنترنت.

تركز هذه الدراسة في المقام الأول على شكل الغذاء و / أو النقد في مقابل برنامج العمل. ونظرًا لأن الزراعة هي المصدر السائد لكسب الرزق في المناطق الريفية في إثيوبيا، حيث يسود انعدام الأمن الغذائي بشكل حاد، أطلقت البلاد برنامج شبكة سلامة المنتجات في عام 2005 بهدف تحسين سبل المعيشة والأمن الغذائي في المناطق الريفية.

في هذه المقالة، يحلل الدكتور لوجان والمؤلف المشارك، ميليسو ديجين من جامعة هواسا بإثيوبيا، كيف ساهم الدعم في تحقيق الأهداف المنشودة، وتقييم وضع الأمن الغذائي، باستخدام أداتي قياس (مقياس الوصول إلى انعدام الأمن الغذائي للأسرة ومؤشر استراتيجيات المواجهة). وكانت النتيجة التي توصل إليها المؤلفان أن البرنامج لم يصل إلى كامل طاقته بسبب المدفوعات المتأخرة التي لا يمكن توقعها، مما يُعّرض الأسر لترتيبات تتعلق بسداد ديون غير تقليدية، وهو ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تفاقم حالة الضَعف والهشاشة.

يمكن الوصول إلى مقالة الدكتور لوجان كاملة هنا.