أستاذ بكلية السياسات العامة يشارك في إصدار مقالة جديدة حول الدروس

أستاذ بكلية السياسات العامة يشارك في إصدار مقالة جديدة حول الدروس المستفادة من فيروس نقص المناعة "الإيدز"

08 فبراير 2021

أستاذ بكلية السياسات العامة يشارك في إصدار مقالة جديدة حول الدروس المستفادة  من فيروس نقص المناعة "الإيدز"

شارك الدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، كلا من بول مكاناداوير وشازيا صدف، من معهد الدراسات متعددة التخصصات بجامعة كارلتون في أوتاوا بكندا، في تأليف مقالة جديدة بعنوان "جائحة كوفيد-19: الدروس المستفادة من وباء فيروس نقص المناعة ’الإيدز‘ في جنوب أفريقيا." 

تتناول المقالة دولة مالاوي كحالة دراسية وتلقي نظرة بأثر رجعي على وباء فيروس نقص المناعة البشري "الإيدز"؛ بهدف استخلاص الدروس والاستفادة منها في مواجهة جائحة كوفيد-19 في جنوب أفريقيا، وتفشي الفيروس، وردود الفعل الحكومية. وفي ظل إرث من الوقوع تحت الاستعمار ومواطن الخلل الناشئة عن برامج التعديلات الهيكلية التي لا تزال فعالة، يؤكد د. كوكرين والمؤلفون المشاركون بأن نفس العوامل، التي دفعت نحو انتشار فيروس "الإيدز" في جنوب أفريقيا، لا تزال تشكل مواطن ضعف وتستلزم استجابات لمواجهة جائحة كوفيد-19 بطرق حاسمة. وخلص كُتاب المقالة إلى أن فهم الجغرافيا والبيئة السياسية لفيروس "الإيدز" عنصر أساسي في التعرف على المحددات الاجتماعية والسياسية للجائحة الحالية، والذي بدوره يوفر التوجيه نحو  الاستجابات ذات العلاقة بالسياسات الاجتماعية الملائمة.

وقد نشرت دورية "أميريكان جيوجرافيك ريفيو" الصادرة عن "تايلور وفرانسيس" المقالة وهي متاحة عبر الرابط: https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/19376812.2020.1858122