كلية السياسات العامة توقع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون

كلية السياسات العامة توقع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون مع كلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند

02 فبراير 2021

التعاون في برامج تقييم السياسات العامة جزء أساسي من الاتفاقية

كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون مع كلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند

وقّعت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، مذكرة تفاهم مدتها خمسة أعوام مع كلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند الأمريكية، بهدف تعزيز التعاون في تطوير مشاريع مشتركة في مجالات الاهتمام المشترك.

أُبرمت الاتفاقية، رسمياً، خلال حفل توقيع افتراضي بين جامعة حمد بن خليفة، ممثلة بالدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسس لكلية السياسات العامة؛ والدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية، وجامعة ميريلاند، ممثلة بالدكتورة ماري آن رانكين، النائب الأول لرئيس جامعة ميريلاند ووكيل الجامعة؛ والدكتور روبرت أور، عميد كلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند؛ والدكتور دوجلاس بيشاروف. 

وتُمهد مذكرة التفاهم الطريق أمام الجامعتين للعمل معًا على مشاريع تعزز تبادل المعرفة العلمية والتراث الثقافي على المستوى العالمي، وذلك التزاماً منهما بتشجيع التبادل العلمي والثقافي الدولي. وستوفر الاتفاقية بشكل خاص الفرصة لكلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة وجامعة ميريلاند، وهي جامعة بحثية عامة مرموقة، لمناقشة واستكشاف سُبل تعزيز التعاون في مجال تطوير السياسات العامة وتنفيذها، ولا سيَّما في مجال السياسة الاجتماعية وتقييم البرامج. وتُصنف كلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند ضمن أفضل 25 كلية للسياسات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية، وضمن العشرة بالمائة الأبرز في العالم من كليات السياسات العامة. وتُعتبر المعاهد الخمسة التابعة للكلية من المؤسسات العالمية الرائدة في مجالات محددة من بينها الاستدامة العالمية.

وبموجب مذكرة التفاهم، سوف يتعاون برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية مع كلية السياسات العامة في جامعة ميريلاند بهدف تنفيذ أنشطة بحثية مشتركة، وتبادل المنشورات ومقتنيات المكتبات، فضلاً عن تنظيم منتديات من أجل تبادل المعارف والخبرات. وسوف تشتمل فرص التعاون الأخرى على المشاركة في الندوات والمؤتمرات أو ورش العمل التي تنظمها المؤسستان، وتتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتحدث الدكتور ليزلي ألكسندر بال بعد التوقيع على المذكرة فقال: "سوف تفتح الاتفاقية الأبواب أمام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لمتابعة الأولويات البحثية الطموحة في سياقٍ عالميٍ. وأنا متأكد بأننا نتشارك نفس الثقة في أن هذا التبادل للمعارف والخبرات سوف يوسع من نطاق تخصصاتنا، وذلك مع قيامنا بتأهيل قادة المستقبل في مجال صنع السياسة، والوفاء بالتزامنا بدعم تطوير سياسات فاعلة وتنفيذها في قطر."

من جانبه، قال الدكتور أنيس بن بريك: "توفر مذكرة التفاهم، التي ترتكز على مخرجات التعاون المشترك الذي انطلق مؤخرًا بين برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية بكلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة وكلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند، أساساً متيناً لجامعة حمد بن خليفة يساعدها في بناء علاقة طويلة الأمد مع جامعة ميريلاند، ويدفعها الطموح لتحقيق رسالة الجامعتين في كل المجالات."

بدوره، قال الدكتور روبرت أور، عميد كلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند: "بعد نجاح تعاوننا مؤخرًا، تمثل مذكرة التفاهم خطوة تالية مهمة في تعزيز الشراكة بين مؤسساتنا. وتوفر هذه المذكرة فرصًا ممتازةً للتبادل الفكري والثقافي بين جامعتين كبيرتين، وتجسد التعاون عبر الحدود الذي نسعى لغرسه في نفوس الجيل القادم من القيادات السياسية. وإنني أتطلع إلى تعزيز التعاون المستمر بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعتين."  

للمزيد من المعلومات حول كلية السياسات العامة، يُرجى زيارة: cpp.hbku.edu.qa