كلية السياسات العامة تدعم الدعوة لبذل جهود عالمية منسقة

كلية السياسات العامة تدعم الدعوة لبذل جهود عالمية منسقة للتعافي خلال حلقة نقاشية

28 يناير 2021

توصيات تقرير منتدى الدوحة 2020 أثرت المناقشات خلال الفعالية المشتركة

عقدت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع منتدى الدوحة ومركز ستيمسون، حلقة نقاشية لبحث نتائج تقرير منتدى الدوحة 2020 حول موضوع التعافي من جائحة كوفيد-19. 

وحللت الحلقة التي عُقِدت تحت عنوان "مواجهة الأزمات الجديدة والقديمة: التعاون العالمي والإقليمي في عصر عدم اليقين الوبائي" التحديات الحالية وطويلة الأمد الناجمة عن الجائحة، وسلطت الضوء على الحاجة إلى تعزيز التعاون والتضامن العالمي الذي توطد نتيجةً للأزمة الجديدة. وقد أعد منتدى الدوحة التقرير بالشراكة مع مركز ستيمسون، وهو معهد أبحاث أمريكي. 
عُقِدت الحلقة في مبنى "ذو المنارتين" بالمدينة التعليمية بتاريخ 27 يناير. وأدار الدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسس لكلية السياسات العامة، المناقشات التي دارت بين سعادة لولوة الخاطر، مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية بدولة قطر؛ والدكتور ريتشارد بونزيو، مدير مؤسسة جست سيكيوريتي 2020 وزميل أول بمركز ستيمسون، والسيد ساجي بريليس، الرئيس المشارك للتحالف العالمي للشباب والسلام والأمن.

وعند مناقشتهم لتوصيات التقرير، علق المتحدثون على نتائجه التي توصلت إلى أن الجهود الدولية الحالية المبذولة لمواجهة التحديات العالمية غالبًا ما تكون مجزأة وقليلة الموارد. ويوصي التقرير، الذي يرسم طريق المضي قدمًا إلى المستقبل، ببذل جهود عالمية للتعافي الأخضر على مدار ثلاث سنوات مع النظر بعين الاعتبار إلى أربعة أبعاد حاسمة للتفاعل على المستويات العالمية والوطنية والمحلية. كما يشير إلى الدور الواعد للشراكات الجديدة بين القطاعين العام والخاص لتحفيز الابتكار من خلال التقنيات الجديدة وتعزيز فرص العمل وخلق الثروات.

وقالت سعادة لولوة الخاطر: "لقد تحدى عام 2020 مفهوم التعاون متعدد الأطراف بشكل أو بآخر. فقد رأينا حالات تجلت فيها نجاحات التعاون متعدد الأطراف بشكل فعال، وحالات كانت أقرب إلى الفشل والانعزالية. يتناول تقرير منتدى الدوحة ٢٠٢٠ نقاط الضعف التي كشفت عنها الجائحة في المجتمع الدولي. كما أنه يضع خارطة الطريق للمضي قدمًا في تفعيل التعاون الدولي والإقليمي للتعافي الدائم والمستدام وواسع النطاق من جائحة كوفيد-19."

وتحدث الدكتور ليزلي ألكسندر بال بعد الحلقة فقال: "سلطت جائحة كوفيد-19 الضوء على خطوط الصدع في علاقات التعاون بين الأطراف العالمية المتعددة. وفي هذا المنعطف الحرج، ومع مواجهتنا لعددٍ متزايدٍ من التحديات العالمية الخطيرة، بات لدينا فرصًا جديدةً لمعالجة تلك التحديات كمجتمع دولي إذا ما تكاتفنا معًا. وكان محور هذه الفعالية الإطار الأساسي لتقرير منتدى الدوحة 2020 الذي يقدم خارطة طريق لبذل جهود عالمية منسقة للتعافي الأخضر. ولا شك أن هذه الحلقة هي الأولى من بين العديد من الجهود الرامية لتعزيز دور المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية مثل جامعة حمد بن خليفة في بلورة الحكم العالمي وآثار السياسات العامة."

للمزيد من المعلومات حول كلية السياسات العامة، يُرجى زيارة: cpp.hbku.edu.qa

اضغط هنا لمشاهدة الفيديو كاملاً.