معهد قطر لبحوث الحوسبة ينظم ندوة إلكترونية | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة ينظم ندوة إلكترونية تناولت التطورات في علوم البيانات المكانية

الفعالية الإلكترونية سلطت الضوء على التقنيات التي تعزز التعامل مع البيانات الجغرافية المكانية

نظَّم معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ندوة إلكترونية سلطت الضوء على الجهود المبذولة لتحسين قابلية التوسع والتفاعل لأنظمة البيانات المكانية المتطورة. 

وألقت هذه الندوة الإلكترونية، التي قدّمها الدكتور محمد ثروت، الأستاذ المساعد في علوم الكمبيوتر بجامعة ولاية أريزونا، بعنوان "بناء النظم لتمكين علوم البيانات المكانية على نطاق واسع"، نظرة عامة على التقنيات التي تعزز قدرات علماء البيانات على التعامل بشكل أفضل مع البيانات الجغرافية المكانية. وتشتمل هذه التقنيات على "GeoSpark"، وهو نظام بيانات مفتوح المصدر يعالج بكفاءة البيانات الجغرافية المكانية واسعة النطاق في بيئة الحوسبة العنقودية. وتناولت الندوة أيضًا مخطط الفهرسة "Hippo" خفيف الوزن، الذي يتفوق على فهارس قاعدة البيانات الواقعية من حيث التخزين وتكلفة الصيانة.

وتواصلت الندوة بعرض لنظام البرامج الوسيطة لأخذ العينات يسمى "Tabula". وتقع هذه التكنولوجيا بين نظام البيانات وأداة علوم البيانات لجعل عمليات التحليل البشرية أكثر سلاسة وتفاعلية. وأنهى الدكتور ثروت محاضرته بالتحدث عن خططه المستقبلية لدعم أنظمة البيانات المكانية لإنترنت الأشياء ومبادرة علوم البيانات للمدن. واُختتمت فعاليات الندوة بتلقي تعليقات وأسئلة من المشاركين.

وتحدث الدكتور سانجاي تشاولا، مدير الأبحاث بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، بعد الندوة الإلكترونية فقال: "لا شك في أننا قد تشرفنا باستضافة الدكتور محمد ثروت. فهناك عدد قليل من الباحثين على دراية بالنمو الجذري للبيانات الجغرافية المكانية على مدى العقدين الماضيين، فضلًا عن بروز علم البيانات المكانية. وبالتالي، يتمتع القليل منهم بوضعية أفضل لفهم تحديات استخلاص البيانات الجغرافية المكانية، والعمل باستخدام التطبيقات والعمليات الحالية. وقد أظهرت الندوة أن هذا المد قد بدأ في التحول، وسيواصل المعهد متابعة عمل الدكتور محمد ثروت باهتمام كبير".

للمزيد من المعلومات حول معهد قطر لبحوث الحوسبة، يُرجى زيارة: qcri.hbku.edu.qa

 

أخبار متعلقة

معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يدرس تأثير الصيام على مرضى السكري

أجرى علماء من معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة تجربة استقصائية حول تأثير الصيام خلال شهر رمضان على مرضى السكري.

نتائج انتشار نماذج الذكاء الاصطناعي

أخذت نماذج الذكاء الاصطناعي القائمة على البيانات تنتشر بشكل متزايد في عالم الواقع حتى أضحت جزءًا من حياتنا اليومية.