معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة يعرض أبحاثه وحلوله التطبيقية

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة يعرض أبحاثه وحلوله التطبيقية خلال معرض قطر الزراعي الدولي ومعرض قطر البيئي الدولي ٢٠٢١

05 أبريل 2021

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة يعرض أبحاثه وحلوله التطبيقية خلال معرض قطر الزراعي الدولي ومعرض قطر البيئي الدولي ٢٠٢١

عرض معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، أبحاثه ومشاريعه التجريبية خلال معرض قطر الزراعي الدولي الثامن ومعرض قطر البيئي الدولي الثاني، اللَّذين أقيما في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 23 إلى 27 مارس.

واستعرض مركز أبحاث المياه التابع لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة خدمات الاستشارات والتقييم التي يقدمها المعهد في مجالات الري، ومعالجة المياه الجوفية، ومعالجة التخلص من النفايات السائلة للمبادرات الزراعية والمزارع.

وطرح المعهد العديد من الأنظمة التي طورها، بما في ذلك أنظمة ترشيح التلميع لمعالجة المياه في نقطة الاستخدام، وهي أنظمة مناسبة للاستخدام المنزلي أو الطبي أو في طب الأسنان، وتعد مناسبة أيضًا لمعالجة المياه الريفية خارج الشبكة في البلدان النامية، بالإضافة إلى نظام لمعالجة المياه المتكثفة من تكييف الهواء التي يمكن استخدامها للري أو في غيرها من الاستخدامات المفيدة، وهو ما قد يؤدي إلى الحفاظ على ملايين اللترات من المياه سنويًا.

وقدَّم الفريق أيضًا نظام تحلية المياه الحاصل على براءة اختراع والذي يمكن أن يخفض تكلفة إنتاج مياه الشرب البلدية من مياه البحر على نطاق واسع بنسبة 30٪. وعرض مركز البيئة والاستدامة التابع للمعهد قدرات مختبرات جودة المياه التابعة له، التي يمكنها إجراء تحليل مياه عالي الجودة للزراعة والصناعة وتربية الحيوانات. وقد تمكنوا من عرض رصدهم المستمر لجودة الهواء الداخلي في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وسلطوا الضوء على الخدمات التي يقدمها المعهد في مجال التنبؤ بجودة الهواء. كما تحدث فريق معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة عن مختلف المشاريع والمرافق والقدرات التي يمتلكها المعهد للتنبؤ بالطاقة الشمسية وأبحاث التآكل.

للمزيد من المعلومات عن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، يُرجى زيارة: qeeri.hbku.edu.qa.