كلية العلوم الصحية والحيوية تعقد ندوة حول أمراض القلب والدماغ

كلية العلوم الصحية والحيوية تعقد ندوة حول أمراض القلب والدماغ

27 مارس 2021

خبراء طبيون عالميون ناقشوا أحدث التطورات في تكنولوجيا التصوير للكشف المبكر عن هذه الأمراض

كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة تعقد  ندوة حول أمراض القلب والدماغ

عقدت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة ندوة عبر الإنترنت للأطباء بتاريخ 23 مارس، ركزت على الكشف المبكر عن أمراض القلب والأوعية الدموية والدماغ، وهو ما يثبت التزام الكلية بتقديم البرامج التدريبية الضرورية في مجالات التعليم والبحوث.

قدَّم هذه الندوة المعتمدة من المجلس القطري للتخصصات الصحية متحدثان بارزان متمرسان في هذا المجال، وهما الدكتور كارالامبوس أنطونيادس، أستاذ ورئيس مركز تصوير أمراض القلب والأوعية الدموية الحادة في جامعة أكسفورد؛ والدكتور بدرام بارفا، أستاذ مساعد في طب الأشعة بجامعة بوسطن ومحاضر في كلية الطب بجامعة هارفارد.

وتحدث الدكتور أنطونيادس عن تطوير مؤشر حيوي جديد يكتشف الالتهابات في الشرايين التاجية عبر تحليل التغيرات المتعلقة بتوهين الأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية التي تظهر في فحص التصوير المقطعي المحوسب. واطلع المشاركون كذلك من الدكتور بارفا على أحدث التطورات في تقنيات الكشف المبكر التي تستخدم أدوات التصوير بالرنين المغناطيسي للمساحات المحيطة بالأوعية الدموية للمساعدة في تشخيص أمراض الدماغ المختلفة.

وبعد انتهاء الندوة، صرَّح الدكتور أيمن الحاج زين، الأستاذ المساعد ورئيس لجنة التطوير المهني المستمر بكلية العلوم الصحية والحيوية، الذي أدار الندوة قائلاً: "يعد الاكتشاف المبكر لأمراض الأوعية الدموية أمرًا بالغ الأهمية لأنه يسمح باتخاذ إجراءات أسرع والوقاية من مضاعفات هذه الأمراض، لا سيّما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض شبه سريرية مثل تصلب الشرايين. وهناك حاجة إلى بذل جهود محددة لزيادة الوعي بين المتخصصين في مجال الرعاية الصحية بأن نتائج الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية يمكن تحسينها من خلال تقنيات الكشف المبكر الجديدة للتصوير غير التوسعي."

من جانبه، قال الدكتور إدوارد ستونكيل، العميد المؤسس لكلية العلوم الصحية والحيوية: "لا تزال كلية العلوم الصحية والحيوية تركز على دعم الجهود التي تبذلها دولة قطر لتقديم مستوى راقٍ من الرعاية الصحية على أيدي متخصصين طبيين مدربين تدريبًا عاليًا حسب المتطلبات اللازمة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وتعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الأول للوفاة بفعل الإصابة بالأمراض غير المعدية في دولة قطر، لذا فإن ضمان التشخيص المبكر لهذه الأمراض يمثل أولوية رئيسية بالنسبة لنا. ولهذا السبب، فإننا مصممون على دعم تطوير مهارات هذه الكوادر المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية من خلال برامجنا وندواتنا الأكاديمية التي تقدم المعرفة والرؤى حول أحدث الأدوات والسُبل والحلول لتحديات الرعاية الصحية المُلِحة."

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم الصحية والحيوية، يُرجى زيارة: chls.hbku.edu.qa