نظام "شاهين" الذي طوره معهد قطر لبحوث الحوسبة
Hamad Bin Khalifa University

الابتكار نظام "شاهين" الذي طوره معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يحقق إنجازًا بارزًا بترجمته لأكثر من مليار كلمة

نظام الترجمة الآلية يوسع إمكانية الوصول إلى المعلومات باستخدام قوة التعلم العميق

احتفل معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، بتحقيق إنجاز بارز تمثَّل في ترجمة نظام الترجمة الآلية "شاهين"، الذي طوره المعهد، لأكثر من مليار كلمة. 

ويُنتج النظام، الذي يستخدم أساليب التعلم الإحصائي والعميق لمعالجة اللغة، نسخًا عربية دقيقة من المحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية والعكس. ويتحدث أكثر من 400 مليون شخص اللغة العربية، وهي اللغة الرسمية في 25 دولة، كما أنها تُستخدم على نطاق واسع عالميًا في الأدبيات العلمية والفنية. ويسهل هذا النظام المتطور مشاركة المعرفة والتعلم عبر توفير إمكانية وصول أوسع إلى المعلومات وجعل المحتوى العربي في متناول العالم الخارجي.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور حسن سجاد، عالم بمعهد قطر لبحوث الحوسبة: "تقنيات اللغة العربية من بين المجالات التي تحظى بأولوية لدى معهد قطر لبحوث الحوسبة بهدف تعزيز اللغة في عصر المعلومات. ويُعدُ نظام "شاهين"، الذي يُستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في مختلف المجالات والتطبيقات، أحد نجاحات معهد قطر لبحوث الحوسبة على طريق تحقيق هذا الهدف. ويستخدم "شاهين" أحدث التقنيات التي تحافظ على السياق في الترجمة بين اللغات، مما يوفر للمستخدمين محتوى عالي الجودة."  

وقد حقق نظام "شاهين" هذا الإنجاز بفضل فريق تقنيات اللغة العربية بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، الذي يضم الدكتور حسن سجاد، والدكتور نادر دوراني، والدكتور أحمد عبد العلي، وفهيم دالفي. وحصل الفريق أيضًا على دعم من الدكتور ستيفان فوجل والدكتور فرانسيسكو جوزمان خلال المراحل الأولى من تطوير النظام.

واستخدم فريق التطوير في معهد قطر لبحوث الحوسبة مجموعةً شاملةً من الوثائق باللغتين العربية والإنجليزية تغطي أنواعًا وأنماطًا وموضوعات مختلفة، مثل مداولات الأمم المتحدة، والأخبار، ومحاضرات تيد، وترجمات الأفلام، والمحاضرات التعليمية، وأجرى المليارات من الحسابات لإعداد النظام وصقله. وطوَّر الفريق تقنيات التكيف والتعميم القائمة على الذكاء الاصطناعي التي تسمح للنموذج بتعلم الترجمة بين لغتين من بيانات غير متجانسة مع إنتاج ترجمات عالية الجودة.

ومنذ إطلاق نظام "شاهين" في عام 2018، تستخدم مؤسسات مختلفة في 46 دولة منتشرة في خمس قارات هذا النظام مثل شبكة الجزيرة الإعلامية، وهيئة الإذاعة البريطانية ودويتشه فيله. وقدَّم "شاهين" حتى الآن أكثر من 171,363 ساعة حوسبة أو ما يقرب من 7,000 يوم من إنتاج ترجمات تعزز فهم المستخدم للمستند الأصلي.

لتصفح المنصة، يرجى زيارة https://mt.qcri.org/api. لمزيد من المعلومات حول معهد قطر لبحوث الحوسبة، يرجى زيارة qcri.hbku.edu.qa.

 

أخبار متعلقة

معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يدرس تأثير الصيام على مرضى السكري

أجرى علماء من معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة تجربة استقصائية حول تأثير الصيام خلال شهر رمضان على مرضى السكري.

نتائج انتشار نماذج الذكاء الاصطناعي

أخذت نماذج الذكاء الاصطناعي القائمة على البيانات تنتشر بشكل متزايد في عالم الواقع حتى أضحت جزءًا من حياتنا اليومية.