الدكتوراه في العلوم القانونية | جامعة حمد بن خليفة
الدكتوراه في العلوم القانونية

الدكتوراه في العلوم القانونية

يُعد برنامج الدكتوراه في العلوم القانونية الدرجة الأعلى في القانون التي تمنحها كلية القانون في جامعة حمد بن خليفة، وهو أحد أوائل البرامج التي تمنح درجة دكتوراه بحثية مكثفة ومرموقة في القانون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وواحد من الدرجات العلمية القلائل من نوعها التي تُمنح خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

الدكتوراه في العلوم القانونية

ونحن نتطلع من خلال هذا البرنامج الذي يكرس للعلم والتعلّم، إلى بناء مجتمع متميز من علماء القانون، مؤهلين لتولي مناصب التدريس في الجامعات، وتقلد المناصب الرفيعة في المؤسسات الحكومية في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها.

وقد صُمم برنامج الدكتوراه هذا لتسهيل بناء العلاقة مع "العالم الحقيقي" من خلال الندوات والدورات التدريبية المبتكرة وعالمية المستوى، التي من شأنها إعداد الطلاب لتطبيق المعرفة القانونية ضمن أنظمة قانونية متعددة ومتقاربة. ويسمح هذا البرنامج، من خلال غرسه للمهارات البحثة وطبيعته متعددة التخصصات، بتوفير مقاربات مبتكرة قائمة على معالجة المشكلات التي يمكن أن يكون لها تأثير مجتمعي ذو علاقة بالسياسات.

وتتمثل نقاط القوة الرئيسية لبرنامج الدكتوراه في العلوم القانونية في مرونته وقدرته على استيعاب الطلاب، الذين يرغبون في إجراء البحوث متعددة التخصصات في مجموعة متنوعة من المجالات، ودمج هذا البرنامج مع برامج كلية القانون الأخرى الحالية، فضلاً عن تركيزه على البحوث الأكاديمية عالية الجودة.

 


وسيكون خريجو هذا البرنامج مؤهلين للقيام بما يلي:

 

  • التعامل مع الموضوعات والأفكار التي تتشارك فيها تخصصات متعددة، مع التركيز على تطبيق القانون في سياقه، لا سيما في مجالات الاحتياجات المجتمعية.
  • إظهار الخبرة في مجالات متعددة ضمن العلوم القانونية والاجتماعية.
  • مباشرة وإجراء البحوث متعددة التخصصات في حدود القانون والعلوم الاجتماعية.
  • تطوير البحوث ذات التأثير الاجتماعي.
  • إبداء معرفة فائقة بقضايا المسؤولية المهنية في ممارسة القانون العابرة للحدود الوطنية والقانون الدولي.

المقرر الدراسي:

يتعين على طالب الدكتوراه إتمام هذا البرنامج في ثلاث سنوات من تاريخ بدء الدراسة.

في السنة الأولى، سيكون لدى الطلاب المسجلين بالبرنامج قدر مخفض من الدورات الدراسية، لتمكينهم من تطوير المهارات اللازمة لإجراء أبحاث الدكتوراه. وسيتعين على طلاب البرنامج حضور دورة في الأساليب القانونية المتقدمة، ودورة حول الأخلاقيات القانونية العالمية المتقدمة.

وسيشارك الطلاب في ندوة برنامج الدكتوراه في العلوم القانونية، التي تزودهم بالمعرفة الأساسية بالجوانب العملية والمهنية لدراسات الدكتوراه. وبالإضافة إلى تلقيهم ملاحظات تقييمية حول أبحاث الدكتوراه، سوف ينخرط الطلاب في عمليات تبادل علمي هادفة وبناءة حول نشر المؤلفات، وكتابة طلبات المنح الدراسية، والعروض التقديمية للمؤتمرات، وكذلك المسارات الوظيفية في المجال الأكاديمي، والقطاعات الخاصة والعامة والدولية في بيئة تضم أقرانهم في هذا المجال.

المقرر الدراسي:

يتعين على طالب الدكتوراه إتمام هذا البرنامج في ثلاث سنوات من تاريخ بدء الدراسة.

  • في السنة الأولى، سيكون لدى الطلاب المسجلين بالبرنامج قدر مخفض من الدورات الدراسية، لتمكينهم من تطوير المهارات والكفاءات اللازمة لإجراء أبحاث الدكتوراه. وسيتعين على طلاب البرنامج حضور دورة في الأساليب القانونية المتقدمة، ودورة حول الأخلاقيات القانونية العالمية المتقدمة.

  • وسيشارك الطلاب في ندوة برنامج الدكتوراه في العلوم القانونية، التي تزودهم بالمعرفة الأساسية بالجوانب العملية والمهنية لدراسات الدكتوراه. وبالإضافة إلى تلقيهم ملاحظات تقييمية حول أبحاث الدكتوراه، سوف ينخرط الطلاب في عمليات تبادل علمي هادفة وبناءة حول نشر المؤلفات، وكتابة طلبات المنح الدراسية، والعروض التقديمية للمؤتمرات، وكذلك المسارات الوظيفية في المجال الأكاديمي، والقطاعات الخاصة والعامة والدولية.

  • أطروحة الدكتوراه:
    يتعين على الطلاب إكمال أطروحة دكتوراه، تُسهم بدرجة كبيرة ومبتكرة في علوم القانون ومعارفه.

  • مدة البرنامج:
    الحد الأدنى للمتطلبات الزمينة لبرنامج الدكتوراه في العلوم القانونية حضور فصلين دراسيين من البحوث تحت إشراف الأساتذة بدوام كامل في كلية القانون.

عرض شروط القبول وطلبات التقديم