ماجستير العلوم في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية
ماجستير العلوم في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية  (نظرة أكاديمية عامة)

ماجستير العلوم في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية

تواجه قطر مجموعة من التحديات الفريدة في قطاع الرعاية الصحية. وهناك تقدم مستمر في علاج أمراض مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والاضطرابات العقلية في قطر والمنطقة. بينما تبدو هذه الأمراض غير مرتبطة ببعضها البعض، فإن الاكتشافات الحديثة تُثبت وبوضوح أن الانتشار الكبير لهذه الأمراض في مناطق كثيرة من العالم بوجه عام وفي قطر بوجه خاص يرجع إلى مزيج من العوامل ذات العلاقة بالتلوث البيئي فضلاً عن العوامل الوراثية. كما تفاقم المعدلات المرتفعة من زواج الأقارب في قطر ومنطقة الخليج من ظهور الطفرات الجينية التي تؤدي إلى هذه الأمراض أو تزيد منها، وتظل كثير من الآليات الجزيئية والخلوية ذات العلاقة بهذه الأمراض محيرة. 

ومن أجل مواجهة بعض من هذه التحديات، تهدف برامج الدراسات العليا في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية إلى تدريب الجيل القادم من العلماء، وتشجيع أفضل الطلاب وأكثرهم تميزًا على تقفي أثر المستجدات الريادية في مجال بحوث الطب الحيوي في قطر. 

 

لمحة عن برنامج الماجستير في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية
 

السنة الأولى الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني : المقررات الأساسية  
الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الثاني : المقررات الأساسية والاختيارية الفصل الدراسي الثاني : بداية أطروحة البحث
اجتماع لجنة الإشراف على البحوث
 
السنة الثانية الفصل الدراسي الثالث الفصل الدراسي الثالث : المقررات الاختيارية الفصل الدراسي الثالث : بحث الأطروحة
الفصل الدراسي الرابع الفصل الدراسي الرابع بحث الأطروحة
اجتماع لجنة الإشراف على البحوث
 

تقديم ومناقشة أطروحة الماجستير

 

يدرس الطلاب المقررات الأساسية في الفصل الدراسي الأول، ويتعرفون على مشرفي البحوث المحتملين. وفي الفصل الدراسي الثاني، يدرس الطلاب مزيج من المقررات الأساسية والمختارة. ويبدأ الطلاب في هذه الأثناء في أطروحتهم البحثية، وتتشكل لجنة الإشراف على البحث؛ وهي لجنة تقدم الارشاد وتشرف على مراحل تقدم الطالب في أطروحته. وفي نهاية السنتين، يقدم جميع الطلاب أطروحة الماجستير ويناقشونها شفهيًا. 

تدريب الجيل القادم من العلماء في مجالات تخصصهم وتزويدهم بالمعارف والخبرات الدولية في التقنيات الحديثة في المجالات ذات العلاقة بالطب الحيوي والأحياء؛ ليكونوا قادرين على ترجمة مخرجات البحوث وتحويلها إلى استفادة علاجية.


تدريب الجيل القادم من العلماء ليكونوا روادًا في تخصصاتهم، مسلحين بالمعرفة والخبرة العالمية في التقنيات الحديثة في المجالات ذات العلاقة بالعلوم البيولوجية والعلوم الطبية، وليكونوا قادرين على تحويل اكتشافاتهم البحثية إلى فوائد علاجية.

تركيز البرنامج:

يُركِّز البرنامج على استكشاف المنهج الصارم الذي يهدف إلى وضع أساس متين، إلى جانب المعرفة المتطورة على المستويين النظري والتطبيقي، في مجال العلوم الطبية ذات الصلة بالعلوم البيولوجية.

ويعمل البرنامج على تنمية المهارات المهنية المهمة، مثل: التواصل الشفهي والكتابي الواضح، والتقييم النقدي لأعمال الآخرين، فضلاً عن عمل كل طالب.

وسيقوم الطلاب بإجراء أحدث البحوث في علوم الحياة الرئيسة، والعلوم الطبية والحاسوبية.

المقرَّرات الدراسية:

يستغرق البرنامج (42) ساعة معتمدة، لمدة عامين، ويُدرَّس باللغة الإنجليزية، ويتضمَّن:

  • دورات تدريبية أساسية إجبارية

  • دورات تدريبية اختيارية (بحد أدنى)

  • حضور ندوة إدارية

  • تقديم أطروحة علمية وإجراء تدريب مختبري

عرض شروط القبول وطلبات التقديم