معهد قطر لبحوث الحوسبة يعقد فعالية الترفيه التقني للأم والطفل

معهد قطر لبحوث الحوسبة يعقد فعالية الترفيه التقني للأم والطفل

01 نوفمبر 2022

المبادرة السنوية التابعة لجامعة حمد بن خليفة تشجع المتعلمين الصغار على أن يصبحوا مبتكرين في مجال التكنولوجيا

الفعالية توفر منصةً ملهمةً للتفاعل مع التكنولوجيا المبتكرة التي تشكل العالم

اختتمت مبادرة ركن الابتكار، التابعة لمعهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة، برنامج الترفيه التقني للأم والطفل بتاريخ 22 أكتوبر، وهو عبارة عن منصة ملهمة للتفاعل مع التكنولوجيا المبتكرة التي تشكل العالم.

ووفرت الفعالية الاجتماعية التي شهدت حضورًا جيدًا، وعُقدت في مبنى "بحثي" بجامعة حمد بن خليفة، بيئةً تعليميةً رائعةً وفرصةً للتفاعل الحيوي بين الأمهات الشغوفات بالتكنولوجيا وأطفالهن في المرحلة العمرية التي لا تتجاوز سن 12 عامًا. ومثلت هذه الفعالية، التي حظيت بإشادة واسعة جدًا في النسخ السابقة، تحديًا للأمهات والأطفال دفعهم للعمل معًا بهدف تطبيق التفكير الحسابي بشكل إبداعي ومبتكر.

وضمت قائمة شركاء هذه الفعالية للعام الحالي كلاً من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنصتها المجتمعية استوديو 5/6، والنادي العلمي القطري، ومركز GoCode Gulf، وبرنامج ’صانع‘ التابع لشركة ابتكار، وبرنامج RoboThink.

وشجعت الفعالية المشاركين على التعرف على كيفية عمل الابتكارات التكنولوجية وتطويرها في بيئة ممتعة ومحفزة. وتضمنت الأنشطة العملية ألعابًا قائمةً على الترميز والإلكترونيات والروبوتات. وشهدت الفعالية تعلم الطلاب الشباب كيفية دمج التكنولوجيا والتطبيقات الجديدة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والبرمجة، في فهمهم للعالم وتحديد الأدوات ذات الصلة التي تشكل أساس الابتكارات الفعلية.

وبهذه المناسبة، صرَّحت الدكتورة إيمان الفيتوري، مدير مبادرات التعليم البحثي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، قائلةً: "أظهرت مبادرتنا الناجحة ’ركن الابتكار‘ مجددًا أن التكنولوجيا تمثل منفذًا إيجابيًا لأصغر المتعلمين لإظهار إبداعهم. ونود أن نعرب عن تقديرنا الكبير لشركائنا في هذه الفعالية الذين عملوا بنشاط على ضمان نجاح هذه النسخة من برنامج "الترفيه التقني للأم والطفل". ويُعدُ تعريف الطلاب الصغار على التكنولوجيا المتقدمة في مرحلة مبكرة جدًا من المهارات الحياتية التي لا تقدر بثمن ولها دور حاسم في مسيرة تطورهم على المدى الطويل. ومن بين أهدافنا إلهام المبتكرين المستقبليين وإعدادهم لتطوير مواهبهم في مجالات علوم الحاسوب والهندسة. وقد عززت هذه الفعالية الدور الأساسي لتعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للطلاب الحريصين على تنمية مواهبهم في هذه المجالات."

للمزيد من المعلومات حول الفعاليات والأنشطة القادمة لمبادرة ركن الابتكار، يُرجى زيارة: https://creativespace.qcri.org