النسخة الثالثة من مسابقة جوائز المبتكر الصغير

النسخة الثالثة من مسابقة جوائز المبتكر الصغير التي ينظمها معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة تدعو الشباب إلى طرح حلول مبتكرة لتعزيز الاستدامة في البيئات القاحلة

12 أكتوبر 2021

المسابقة التي تحظى بشعبية كبيرة تهدف إلى إلهام الشباب للعمل من أجل تحقيق التميز البيئي في المجتمع

النسخة الثالثة من مسابقة جوائز المبتكر الصغير التي ينظمها معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة تدعو الشباب إلى طرح حلول مبتكرة لتعزيز الاستدامة في البيئات القاحلة

أطلق معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة النسخة الثالثة من مسابقة جوائز المبتكر الصغير. وتسعى هذه المبادرة إلى توفير منصة تشجع الشباب على ابتكار حلول عملية لضمان اتباع توجهات مسؤولة بيئيًا يمكن تكييفها مع ممارسات نمط الحياة المستدامة.

وتتماشى المسابقة، المفتوحة لطلاب جميع المدارس الوطنية والدولية في قطر، مع رسالة المعهد الرامية إلى تعزيز الوعي بين الشباب بالتحديات الكبرى التي تواجه دولة قطر عمومًا، مع منحهم فهمًا أعمق لقضايا تغير المناخ والاستدامة.

وتُقام المسابقة هذا العام تحت شعار "مشاكل قديمة وحلول جديدة: الفرصة التالية الأكبر لعلاقة الترابط بين الطاقة والمياه والبيئة". وتشمل المحاور الفرعية التي يمكن استكشافها الأمن المائي وإعادة استخدام المياه، والإدارة المائية، والتكنولوجيا المائية المستدامة، وتخفيف تلوث المياه، ومعالجة المياه، والطاقة الشمسية، ومصادر الطاقة المتجددة، والوقود البديل، ومصادر الوقود الحيوي، وحماية البيئة ومنع تلوثها، وتقييم المخاطر البيئية وآثارها على صحة الإنسان، والتوعية بالمخاطر البيئية، والتلوث الحضري، وتقليل النفايات، والأراضي الرطبة، واحتجاز ثاني أكسد الكربون، واختراع المواد وابتكارها، وتكنولوجيا النانو. وتُنظم المسابقة في إطار المنتدى الرئيسي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وهو المؤتمر العالمي لعلاقة الترابط المستدامة بين الطاقة والمياه والبيئة في المناخات الصحراوية 2021، الذي سيُعقد خلال الفترة من 22 إلى 25 نوفمبر.

وسيُقسم المشاركون من المبتكرين الصغار إلى فئات عمرية، حيث سيقدم المتسابقون في فئة المبتدئين (6-9 سنوات) أفكارهم من خلال رسم حلولهم لحياة أكثر استدامة، بينما يُطلب من متسابقي الفئة المتوسطة (10-13 سنة) تقديم ملصقات بحثية. وستقدم الفئة الأكبر (14-17 عامًا) ملخصًا بحثيًا وعروضًا لمشاريعهم البحثية. وتبدأ المنافسات في جميع المستويات بجولة أولية، وستتاح الفرصة لخمسة متسابقين نهائيين في كل فئة لعرض مشاركاتهم خلال المؤتمر العالمي لعلاقة الترابط المستدامة بين الطاقة والمياه والبيئة في المناخات الصحراوية 2021. 

وبهذه المناسبة، قال الدكتور مارك فيرميرش، المدير التنفيذي للمعهد: "مما يثلج صدورنا أن نرى أن شباب اليوم، إلى جانب العلماء وخبراء البيئة، باتوا أكثر وعيًا بالحاجة الملحة لبذل المزيد من الجهود لحماية بيئتنا. لقد أصبحوا حرفيًا سفراء لنا في عائلاتهم ومدارسهم وبلدانهم. وتهدف مسابقة جوائز المبتكر الصغير 2021 إلى إلهام شباب اليوم وصناع التغيير في الغد لاستكشاف تحديات اليوم وفهمها وتصور الحلول العملية التي ستساعد دولة قطر والمنطقة على نطاقٍ أوسع في تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها. ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة ملتزم تمامًا بتعزيز العلوم والبحوث بين الشباب؛ وهو عنصر أساسي من عناصر مهمة المعهد ورسالته. ويوضح هذا النوع من المسابقات الاحتمالات اللانهائية المتاحة لحماية مواردنا الطبيعية المحدودة والاستفادة منها بشكل أفضل."

وقالت السيدة ديلراز كونومال، أخصائي العلاقات العامة والاتصال والتواصل بالمعهد، التي تدير البرامج التوعوية الطلابية: "على مدار العامين الماضيين، شارك أكثر من 1,200 طالب في هذه المسابقة. وكانت الفطنة العلمية والإبداع الذي رأيناه، حتى من أطفال لا تتجاوز أعمارهم ست سنوات، مصدر إلهام مذهل بالنسبة لنا. ونحن نتطلع إلى عام آخر مليء بالأفكار البحثية الشيقة والمناقشات الثرية من الطلاب. ونعتقد أن التعرف على جوانب مثل تغير المناخ والحفاظ على الطاقة والمياه وحماية البيئة سيشجعهم على اتخاذ خطوات صغيرة نحو تحقيق الاستدامة كل يوم، وبالتالي بناء حركة إيجابية بشكل تدريجي."

وستضم لجنة التحكيم أكاديميين مرموقين ورجال أعمال من مجالات الطاقة والبيئة وأبحاث المياه. وستٌقيَّم المشاركات بناءً على عوامل مثل قيمة التوصيات المقدمة والجودة والإبداع.

والقواعد والإرشادات ونماذج التسجيل الخاصة بالمشاركة في المسابقة متاحة على الرابط التالي: https://www.hbku.edu.qa/ar/academic-events/QEERI-SUST-YIA21. ويُغلق باب التسجيل بتاريخ 20 أكتوبر 2021، وآخر يوم لاستلام طلبات المشاركة هو 31 أكتوبر 2021.