معهد قطر لبحوث الحوسبة يطلق برنامجه التدريبي الصيفي

معهد قطر لبحوث الحوسبة يطلق برنامجه التدريبي الصيفي

01 يونيو 2021

البرنامج العملي يوفر فرصة للطلاب الجامعيين لتطوير مهاراتهم التقنية والعمل مع خبراء المعهد

معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يطلق برنامجه التدريبي الصيفي

منح معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة مجددًا طلاب المرحلة الجامعية فرصةً لتلقي تدريب مكثف على إجراء الأبحاث وتطوير البرمجيات من خلال برنامجه للتدريب الصيفي، الذي انطلق عبر الإنترنت بتاريخ 23 مايو ويستمر لمدة ثمانية أسابيع حتى 15 يوليو.

ويتم القبول في البرنامج على أساس تنافسي للغاية، ومع توسع نطاق البرامج التعليمية والتدريبية التي تُقدم عبر الإنترنت، استقبل البرنامج خلال العام الحالي 60 طالبًا وطالبةً من 14دولة، من بينهم طلاب من جامعة قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر وجامعة برينستون. ويوفر برنامج التدريب الصيفي الذي يقدمه المعهد للطلاب تدريبًا في مجالات تكنولوجيا اللغة العربية، والأمن السيبراني، وتحليلات البيانات، والحوسبة الاجتماعية، وهندسة البرمجيات.

وطوال البرنامج، سيعمل الطلاب جنبًا إلى جنب مع علماء ومهندسي معهد قطر لبحوث الحوسبة، وهو ما يتيح فرصةً رائعةً للمشاركة في أبحاث الحوسبة متعددة التخصصات ذات المستوى العالمي التي تلائم احتياجات قطر والمنطقة العربية والعالم بأسره. وتدعم خدمات التوجيه القيِّمة الطلاب للمشاركة في أبحاث تهدف إلى تقديم حلول للمشاكل المستجدة التي تواجه المجتمع.

وعلَّقت الدكتورة إيمان الفيتوري، مدير مبادرات التعليم البحثي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، على البرنامج فقالت: "يرتبط هدفنا الرامي إلى بناء قدرات الابتكار والتكنولوجيا في قطر ارتباطًا وثيقًا بدعم قادة التكنولوجيا في المستقبل وعلماء الحاسوب والمهندسين. ومنذ إطلاق المعهد لبرنامج التدريب الصيفي في عام 2012، شاهدنا تأثيرًا إيجابيًا لمساعدة الطلاب الجامعيين على تطوير مهاراتهم التكنولوجية، والاستعداد للتعامل مع ضغوط الحياة المهنية. ورغم أن البرنامج الصيفي سيُعقد عبر الإنترنت، إلا أنه سيكون مكثفًا وتفاعليًا. وسوف يكتسب الطلاب ثروة من المعرفة عبر التعاون المباشر مع علمائنا ومهندسينا في أنشطة البحث المتخصصة للمعهد، وسيساهمون، من خلال خدمات التوجيه التي ستُقدم لهم، في تطوير أدوات وأنظمة جديدة ومبتكرة."

للمزيد من المعلومات حول عمل معهد قطر لبحوث الحوسبة، الذي يركز على تحديات الحوسبة واسعة النطاق التي تتناول الأولويات الوطنية للنمو والتنمية، ويدعم تحول الاقتصاد القطري من اقتصاد قائم على الهيدروكربون إلى اقتصاد قائم على المعرفة، يرجى زيارة qcri.hbku.edu.qa.