دمج كل شيء لفائدة العلم والمجتمع | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

دمج كل شيء لفائدة العلم والمجتمع

24يونيو2020
دمج كل شيء لفائدة العلم والمجتمع

تستكشف هذه الندوة عبر الإنترنت استخدام تقنية الإقليدية والتشفير التلقائي المختلط والتشكيلات المعيارية، بغرض فهم الثقافة البشرية، واللغة، والاكتشافات العلمية، والشبكات الاجتماعية، من خلال تضمين البيانات وكل ما يتعلق بهذه المجالات.

يبدأ المتحدث بتناول حالة الثقافة البشرية، وكيف أن الأبعاد التي يسببها اختلاف الكلمات (على سبيل المثال، الرجل - المرأة، الأغنياء - الفقراء، الأسود - الأبيض، الليبرالي - المحافظ) تتوافق بشكل وثيق مع أبعاد المعنى الثقافي، وكيف يعكس إسقاط الكلمات على هذه الأبعاد دلالات ثقافية مشتركة على نطاق واسع، عند مقارنتها بالاستجابات المسجلة والبيانات التاريخية الملصقة.

وستوضح هذه الندوة كيف يمكن أن تكشف نُهج العينة الفرعية غير المعيارية والبرامج مدى ثبات هذه الارتباطات، وتكشف عن هذه المنهجيات من خلال تحليل أولي للتطور المشترك لارتباطات الفئة والنوع الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة في القرن العشرين.

يستخدم المتحدث بهذه الندوة نهج التضمين لاستكشاف أوجه التشابه والاختلاف عبر لغات العالم. وسيكشف هذا الأمر أنه في حين تميل اللغات إلى مجموعات دلالية متشابهة، مع مفاهيم أكثر واقعية تميل إلى الترابط المستمر، فإن هذه المجموعات يتم ربطها بطرق مختلفة حول العالم، لرسم خريطة للهياكل الدلالية المختلفة. وسوف يجسد المتحدث استخدام منهجية التضمين، بغرض استعادة التسلسل الهرمي لبيانات فيزياء القرن الحادي والعشرين، دون الأبعاد الاجتماعية والدلالية.

وأخيرًا، تستكشف هذه الندوة عبر الإنترنت مفاهيم المنحنيات الهندسية المطبقة على الشبكات الاجتماعية، ومعنى وإمكانية تضمين الشبكات ذات المنحنى الإيجابي المختلط والسلبي والمحايد، لرسم خرائط المكونات الاجتماعية والثقافية، بطرق تتوافق مع فهمنا الحديث للعالم المادي.

المتحدث:

الدكتور جيمس إيفانز

مدير مختبر المعرفة، وأستاذ علم الاجتماع بجامعة شيكاغو، ورئيس هيئة التدريس في برنامج الماجستير في العلوم الاجتماعية الحاسوبية، وأستاذ بمعهد سانتا في

السيرة الذاتية 

سجل الآن