التحوّل لاستخدام المركبات الكهربائية | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

التحوّل لاستخدام المركبات الكهربائية

17يونيو2020
التحوّل لاستخدام المركبات الكهربائية

تطرح هذه الندوة الإلكترونية رؤى ثاقبة حول التحوّل نحو استخدام السيارات الكهربائية، في جميع أنحاء العالم، مستقبلاً على أساس تحليل منهجي للأسواق الرائدة في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. ومن خلال مقارنة المخرجات في الأسواق التي تم دراستها، تتناول هذه الندوة عبر الإنترنت العديد من القضايا الرئيسية التي يواجهها صُناع السياسات والجهات المعنية في الوقت الحالي. 

المحاضرة:

التحوّل لاستخدام المركبات الكهربائية: رؤى من دراسة أجريت حول الأسواق العالمية الرائدة

المتحدث:

د. مارسيلو كونتيستابيلي، عالم اقتصاد رئيسي بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

تناقش هذه المحاضرة محتويات كتاب نشره مؤخرًا د. كونتيستابيلي وزملاء له من جامعة كاليفورنيا في ديفيس. يضم الكتاب إسهامات قدَّمها كبار الباحثين والمتخصصين من ذوي الخبرة، الذين يشاركون مجموعة واسعة من البيانات التجريبية وتحليل سلوك المستهلك على المستوى الوطني.

حلقة نقاشية:

توجه قطر نحو تطبيق مبادرة "السيارة الخضراء"

في إطار المبادرة الوطنية التي أطلَّقتها كهرماء تحت مسمى "السيارة الخضراء"، يسعى معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة إلى دعم قطر في التصدي لظاهرة التغيّر المناخي، من خلال بناء قطاع نقل ومواصلات صديق للبيئة. لا شك أن هنالك ضرورة لاستخدام السيارات الكهربائية في قطر؛ بهدف الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ذات الصلة بالطاقة، بما يتماشى مع الالتزامات الوطنية بموجب اتفاق باريس للمناخ 2015. وفي إطار سعيها لتحقيق هذه الغاية، تستهدف قطر الوصول إلى ما نسبته 20٪ من المركبات الكهربائية على طرقها بحلول عام 2030.

مدير الجلسة:

  • د. فيرونيكا بيرموديز، مدير أبحاث أول، مركز الطاقة، معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

المتحدثون:

  • د. مارسيلو كونتستابيل، عالم اقتصاد رئيسي بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة
  • د. سيرتاك بيهان، عالم أول، معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة
  • د. بيير كوبياك، عالم أول، معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

السير الذاتية:

د. مارسيلو كونتيستابيلي خبير اقتصادي في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وهو حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية لندن الإمبراطورية، حيث عمل كزميل أبحاث ومازال يشغل منصب زميل زائر.

د. فيرونيكا بيرموديز مدير أبحاث أول بمركز الطاقة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وهي حائزة على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة مدريد المستقلة في أسبانيا، وتركز اهتماماتها البحثية على حلول الطاقة المستدامة، بما في ذلك التطبيقات الكهروضوئية البديلة، ودمجها في الأسواق العقارية وذات القيمة المضافة.

د. سيرتاك بيهان عالم أول بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، يقود مشاريع دمج المركبات الكهربائية وإدارة الطلب. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة غازي في تركيا.

د. بيير كوبياك عالم أول بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، يقود مشروع موثوقية البطاريات ضمن مجموعة إدارة مشاريع الطاقة. وهو كيميائي متخصص في مجال بطاريات أيون الليثيوم. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة مونبلييه الثانية في فرنسا.

سجل الآن