دعوة لتقديم أوراق بحثية : مؤتمر فقهاء القانون البيئي بمن
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

دعوة لتقديم أوراق بحثية : مؤتمر فقهاء القانون البيئي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019

04 مارس2019
30 أبريل2019

نبذة عن الفعالية

آخر موعد للتقديم: الثلاثاء 30 أبريل 2019

في أعقاب النجاح المبهر الذي حققه المؤتمر الأول للكلية، تستضيف كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع جمعية محاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤتمرها الثاني، خلال الفترة من 4 – 5 نوفمبر 2019، وذلك بجامعة الحسن الأول في مدينة سطات بالدار البيضاء، المغرب. وسيُقام المؤتمر تحت عنوان: "القانون وتغير المناخ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وتدعو اللجنة المنظمة لمؤتمر فقهاء القانون البيئي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019 الأكاديميين القانونيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تقديم مقترحات لعروض تقدم أحدث الأبحاث والأفكار الراهنة حول موضوع أو أكثر من المواضيع التالية:

  • تدريس القانون البيئي والمناخي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الفرص الراهنة، والتحديات، وأفضل الممارسات والابتكارات في تدريس القانون البيئي في الجامعات بمنطقة الشرق الأوسط. كيف يمكن دمج قانون المناخ بشكلٍ فعالٍ في المناهج الجامعية بالمنطقة؟
  • مبادرات التمويل المناخية والقانون: كيف يمكن لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استقطاب مبادرات التمويل المناخية وتعزيزها من خلال الصكوك، ومبادلة الديون بتدابير الحفاظ على الطبيعة، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وآليات التمويل الأخرى للمساعدة في الاستجابة المناخية؟
  • آثار تغير المناخ على العالم العربي: التحديات والفرص المتاحة لتعزيز التدابير الكفيلة بالحد من تغير المناخ والتكيف معه، ودور القانون في مواجهة التحديات، والفرص التي يقدمها لتعزيز تدابير الحد من تغير المناخ والتكيف معه في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • بناء القدرات للاقتصاد الصديق للبيئة: ما هي الأولويات والاحتياجات الإقليمية والوطنية فيما يتعلق بابتكارات التكنولوجيا النظيفة، وريادة الأعمال، والأمن الغذائي، والزراعة، والمناخ، وإدارة المحيطات والسواحل؟
  • البنية التحتية الصديقة للبيئة والمرنة تجاه المناخ: كيف يمكن لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعزيز الاستثمار في البيئة التحتية الذكية الصديقة للبيئة، أي المباني والهياكل والأنظمة التي تقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحسين قدرة المجتمع على التعايش والتكيف مع المخاطر التي يفرضها تغير المناخ.
  • الزراعة والأمن الغذائي في منطقة مجهدة مناخيًا: ما هي الأدوات القانونية المبتكرة، وأفضل الممارسات، والبحوث، والموارد والنماذج المتعلقة بالزراعة وإدارة الأراضي التي يمكنها تعزيز الإنتاج الغذائي في المناطق القاحلة؟
  • بناء المؤسسات: التنسيق والتعاون الإقليمي وشبه الإقليمي لتعزيز العمل المناخي.

ونحن نشجع المشاركين على تقديم ملخصات بحثية لا تتجاوز 400 كلمة تشتمل على اسم المؤلف، والمؤسسة التابع لها، وعنوان الملخص، وموضوعه، وملخص موجز. وسيُبَلَّغ المؤلفون بقبول ملخصاتهم بحلول 30 يونيو 2019.

يُرجى تحميل ملخص الخاص بك هنا بحلول 30 أبريل 2019

تحميل