الفيزياء الحيوية للبروتينات وعلم الأحياء البنيوي

يقوم هذا المركز بتوفير إمكانية الوصول إلى الأدوات المتقدمة اللازمة لعملية تنقية وتمييز وكذلك تحديد خصائص البروتينات. وسيساعد توفير التقنيات المتخصصة في إجراء تلك الدراسات المتعلقة بالبروتينات على بنيته وعملية تكريره، وكذلك على تجميعه وعمليات تفاعلاته الجزيئية الحيوية والجزيئية الضخمة.

يعد مركز الفيزياء الحيوية للبروتينات وعلم الأحياء البنيوي هو المختبر الوحيد صاحب أعلى جودة في الدوحة والمتخصص في إجراء كافة الدراسات والتجارب المتعلقة بالبروتينات، فيمكننا في هذا المختبر إجراء عمليات متعددة مثل عملية تنقية البروتينات وكذلك عملية الفحص متعددة الوظائف، والتي تشمل كلًا من تفاعلات البروتين مع البروتين وكذلك تفاعلاته مع الحمض النووي الريبوزي (DNA)، فضلاً عن إجراء الدراسات المتعلقة بعلم الأحياء البنيوي.

جدير بالذكر أن طبيعة وتعقيد الأبحاث المتعلقة بالبروتينات تتطلب توفر تقنيات معقدة ومتطورة للغاية وأجهزة متقدمة. وتعد متطلبات الدراسات الخاصة بالبروتينات شديدة التنوع، وهذا يشمل كلًا من الدراسات التي تجرى على البروتينات المنفردة والبروتينات المتعددة وكذلك على التفاعلات بين مجموعات البروتينات مع بعضها البعض، والتي قد تتعلق ببنية أو وظيفة أو حتى العمليات الحيوية للبروتينات. ويلتزم مركزنا بتوفير كل تلك التقنيات والأدوات داخل معهد قطر لبحوث الطب الحيوي. فهو يتضمن منشأة متخصصة في دراسة البلورات بالأشعة السينية والتي بها جهاز البعوضة الآلية لقياس الطور الحجمي الدهني (Mosquito LCP)، والجهاز يمكنه إجراء عملية التبلور لكل من نوعي البروتينات الغشائية وغير الغشائية. كما أنه سيتم دعم عملية التصوير البلوري باستخدام الأشعة السينية من خلال تزويدها بأحدث إصدار من مصادر التركيز الجزئي ذو الكثافة العالية، بالإضافة إلى المعالج الدقيق والفعال شبه الموصل أكسيد الفلز المكمِّل سيموس (CMOS)، وتحتوي المنشأة كذلك على الجهاز المبرد (Cryostream) والمزوَّد بجهاز ضاغط الهواء. وتتمثل وظيفة كل تلك المعدات والأجهزة في تسهيل عملية الفحص السريع للبلورات ذات الجزئيات الضخمة وجمع البيانات من أجل تحديد هيكل البلورات. إضافة إلى ذلك، سيتم توفير العديد من خزانات حفظ النيتروجين لتخزين ونقل البلورات إلى الأماكن التي تحتوي على المسرع الدوراني التزامني (Synchrotron)، وسيحتفظ موظفو الدعم على جميع البرمجيات الخاصة بعملية التبلور.

الخدمات

سيوفر هذا المركز جميع التقنيات اللازمة، وذلك بدءًا من عمليات تنقية وتمييز وكذلك تحديد خصائص البروتينات حتى عملية الفحص الهيكلي لها، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن تطوير المواد الكاشفة كالأجسام المضادة أحادية النسيلة ومتعددة النسيلة، مما سينتج عنه المزيد من الدراسات المتخصصة في مختلف الاتجاهات. فمن خلال مركزنا المجهري المتقدم سيكون استكشاف موقع البروتينات وتوجيهها أمرًا يسيرًا.

عملية إنتاج البروتين وتنقيته

  • جهاز المفاعل الحيوي بايوفلو 115 (Bioflow 115)
  • تقنية الاستشراب السائلي عالي الأداء (HPLC)
  • تقنية الاستشراب السريع للبروتين (FPLC)
  • أعمدة الاستشراب القياسي، بما فيه من مجموعات متنوعة من الراتنجات

عملية تمييز وتحديد خصائص البروتينات

  • تقنية تشتيت الضوء متعدد الزوايا من أجل تحديد خصائص البروتينات
  • تقنية ازدواج اللون الدائري من أجل تقييم الهيكل الثانوي وكذلك عملية التكرير
  • نظام بياكور وتقنية قياس حرارة التفاعل من أجل إجراء التفاعلات الجزيئية الحيوية والجزيئية الضخمة، وكذلك إجراء التحليلات الحركية

المعدات المتخصصة لعلم الأحياء البنيوي

  • استخدام جهاز البعوضة لقياس الطور الحجمي الدهني (Mosquito LCP) من أجل إجراء فحص التبلور
  • استخدام أشعة جهاز ديفراكتوميتر السينية من أجل تحديد بنية البروتين
  • استخدام الأشعة تحت الحمراء النانوية من المستوى الثاني من أجل اكتشاف أو تصوير البروتين والدهون وكذلك العناصر الأخرى المكونة للبروتينات والخلايا

 

أنظمة تنقية البروتين

 

نظام الاستشراب السريع للبروتين FPLC)) باستخدام جهاز أكتا إكسبرس (AKTA xpress)
تقنية الاستشراب السائلي عالي الأداء (HPLC) باستخدام جهاز اجيلينت (Agilent).
FPLC (AKTA xpress)  HPLC (Agilent)
للمزيد  للمزيد

 

علم الأحياء البنيوي

 

عملية تشتيت الضوء الديناميكية
(DLS)
عملية ازدواج اللون الدائري
(CD)
مصدر الأشعة السينية والجهاز الكاشف دي 8 فينتور
(D8 Venture)
Dynamic Light Scattering (DLS) Circular Dichroism (CD) X-ray source and detector (D8 Venture)
للمزيد للمزيد للمزيد
المسعر بالمعايرة متساوي الحرارة (ITC)
جهاز التخمير / المفاعل الحيوي
جهاز بياكور (BiaCore)
Isothermal Titration Calorimetry (ITC) Benchtop Fermenter / Bioreactor BiaCore
للمزيد للمزيد للمزيد
جهاز البعوضة لقياس الطور الحجمي الدهني ثنائي السطح (Mosquito LCP – 2 deck)
Mosquito LCP (2 deck)
للمزيد