مركز البحوث التطبيقية لعلم الأورام

يركز مركز البحوث التطبيقية للسرطان على فهم الأساس الخلوي والجزيئي لبدء السرطان وانتشاره مع التركيز على سرطان الثدي، والذي يعد الأكثر شيوعًا بين النساء على مستوى العالم. وينتشر سرطان الثدي في المنطقة العربية بشكل كبير مثل بقية أنحاء العالم. ومع ذلك، أشارت بعض الدراسات بأن المرأة العربية تواجه شكلاً من سرطان الثدي ربما يكون أكثر شراسةً.

يتعرض الكثير من مرضى السرطان لأمراض تقدمية بعد الخضوع للعلاجات التقليدية، وبالتالي من الضروري التوصل إلى علاجات أكثر فعالية. ولطالما كان تنشيط الجهاز المناعي للفوائد العلاجية هدفًا استراتيجيًا يسعى إليه أطباء المناعة والأورام. وطُورت مختلف طرق العلاجات المناعية بما في ذلك لقاحات السرطان والنقل بالتبني (جسم مضاد أو خلية)، واُختبرت في مراحل مختلفة من التجارب السريرية. وبعد عقود من الإحباط، أشارت مجلة "العلوم" بأن نجاح التجارب السريرية الحديثة، وبخاصة باستخدام مثبطات نقط التفتيش المناعية والخلايا التائية المعدلة وراثيًا، ساهم في منح العلاج المناعي لقب اختراق العام 2013. وبالرغم من تحقيق بعض العلاجات المناعية لاستجابات مؤثرة، إلا أنها للأسف لم تتحقق إلا في أقلية من المرضى. ويُمكن تفسير هذا جزئيًا من خلال حقيقة أن الأورام تولد بيئة مكروية كابتة للمناعة قوية لتجنب التدهور المناعي. 


الاهتمامات البحثية:

يكمن التركيز الأساسي لمركز البحوث التطبيقية للسرطان في علم المناعة السرطاني والعلاج المناعي السرطاني. وتهتم مجموعتنا البحثية بشكل أكثر تحديدًا بدراسة البيئة المكروية للأورام واكتشاف الآليات المستخدمة من الخلايا السرطانية لتجنب التدمير المناعي. وتركز اهتماماتنا البحثية على دور ووظيفة الخلايا المثبطة للمناعة (الخلايا التائية المنظمة والخلايا الكابتة المستمدة من النخاع الشوكي والخلايا البلعمية المرتبطة بالسرطان). علاوة على ذلك، نهتم بتطوير الطرق العلاجية لسرطان الثدي من خلال استخدام الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا التائية والخلايا المناعية المعدلة وراثيًا. ومن المواضيع الرئيسية الأخرى المهمة التي يركز عليها  المركز هي الإسهام في فهم حالات الوراثة الجينية واللاجينية التي تؤدي إلى تكون الأورام.

ولتحقيق تلك الأهداف واسعة النطاق، يستخدم مركز البحوث التطبيقية للسرطان مجموعات متنوعة من تقنيات الكيمياء الحيوية والتصوير والبروتيوميات وعلم الجينوم ذات الوظائف عالية الإنتاج باعتبارها منهجيات تكميلية.

المؤشرات الحيوية للسرطان وعلاج السرطان