المؤتمر الدولي للدراسات القرآنية المعاصرة | HBKU

المؤتمر الدولي للدراسات القرآنية المعاصرة

26 أبريل 2016

المؤتمر الدولي للدراسات القرآنية المعاصرة

يعقد مركز الشيخ محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة خلال يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين للثاني والثالث  من شهر مايو عام 2016م مؤتمراً دولياً بعنوان "القضايا المعاصرة في الدراسات القرآنية". وسيتناول المؤتمر النظريات والمسائل الحديثة الناشئة ذات الصلة بالدراسات القرآنية. ويهدف المؤتمر إلى توجيه للمساعي المستقبلية في هذا المجال. والمؤتمر مفتوح للعامة.

وسيتحدث في المؤتمر كوكبة من العلماء المختصين في مجال الدراسات القرآنية وسيتناولون جوانب مختلفة من الموضوع وبصفة خاصة المواضيع التالية:

 استكشاف الجوانب الأدبية في القرآن الكريم، الاتجاهات المعاصرة: الأساليب والمواضيع، والنص والسياق القرآني: المناهج والتحديات والدراسات الغربية للقرآن في النصف الأخير من القرن الماضي. وسيشارك العلماء المتحدثون من ألمانيا والولايات المتحدة، والنرويج، والمملكة العربية السعودية، وتركيا والمملكة المتحدة. 

وسوف تعقد جميع الدورات في مدرج كلية الدراسات الإسلامية في مدينة التعليم. وتتوفر الترجمة الفورية بين اللغتين العربية والانكليزية.

وفي هذا الصدد صرحت  أ. د. عائشة يوسف المناعي قائلة: "تماشيا مع أهداف جامعة حمد بن خليفة، فإننا في مركز الشيخ محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة نشعر بالفخر عندما نلقي الضوء على إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية وعندما نشارك في المشاريع الأكاديمية التي تساعد في نشر المعارف، وتعزيز التفاهم وبناء الجسور بين الثقافات والحضارات."