إطلاق تطبيق "جليس" من معهد قطر لبحوث ...

إطلاق تطبيق "جليس" من معهد قطر لبحوث الحوسبة بلغات جديدة

05 ديسمبر 2016

إطلاق تطبيق "جليس" من معهد قطر لبحوث الحوسبة بلغات جديدة

تم الكشف عن إضافة اللغتين الفرنسية والألمانية إلى واجهة المستخدم في تطبيق القارئ الرقمي الذي تم تطويره في قطر، إلى جانب اللغتين العربية والإنكليزية. ومن المقرر إطلاق نسختين باللغتين الإيطالية، والإسبانية خلال الأسابيع المقبلة.

 ويسمح تطبيق "جليس"، الذي هو من تطوير معهد قطر لبحوث الحوسبة، ذراع البحوث الحاسوبية المبتكرة التابع لجامعة حمد بن خليفة، للمستخدمين بتنزيل الكتب، وقراءتها دون الاتصال بالإنترنت.

ويتوفر تطبيق "جليس" مجانًا عبر متجر "ويندوز". كما يمكن الحصول عليه أيضًا من متجر "كروم ويب"، بما يتيح للمستخدمين الاتصال عبر متصفح الإنترنت. ومن المتوقع إطلاق التطبيق لأجهزة أندرويد و iOSقريبًا.

 وأشار السيد مجد عبّار، مدير مبادرات المحتوى العربي في معهد قطر لبحوث الحوسبة، إلى أنه جرى إطلاق تطبيق "جليس" في متجر "ويندوز" خلال شهر أغسطس، ومنذ ذلك الحين قد تم تنزيله أكثر من (8000) مرة.

 وتابع مجد عبّار: "تم حتى اليوم، تحميل التطبيق في أكثر من (100) دولة من قبل مستخدمين نشطاء من الولايات المتحدة، وألمانيا، وقطر، وفرنسا، وهولندا، وكندا، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وإسبانيا، وإيطاليا، والمملكة العربية السعودية بشكل رئيس. وقد منحه المستخدمون تصنيف (4.3) نجوم من أصل(5) نجوم على متجر ’ويندوز‘، وهذا حقًا، أمر مشجع لنا".

 وأضاف مجد عبّار: "يجري العمل الآن على إطلاق التطبيق بلغات أخرى، مثل البرتغالية. كما نجري محادثات مع هيئات مختلفة حول العالم؛ من أجل استخدام التطبيق في مدارسها".

 كما أوضح السيد عبّار أن معهد قطر لبحوث الحوسبة هو الآن في مرحلة تطوير متجر خاص في ضمن تطبيق "جليس"، ليوفر للمستخدمين المئات من الكتب المجانية، وأضاف قائلا: "سيتمكن المستخدمون من الاختيار من بين مجموعة واسعة من العناوين الكلاسيكية وتحميلها مسبقًا عبر التطبيق، ثم قراءتها دون الاتصال بالإنترنت". 

 ويمكن تحميل تطبيق "جليس" مجانًا عبر الرابط jaleesreader.com. كما تتوفر نسخة مهنية من التطبيق مع خيارات وضع الإشارات وتحديد النص بقيمة (0.99) دولار أمريكي.