رسالة الترحيب | معهد قطر لبحوث الطب الحيوي
Hamad Bin Khalifa University

رسالة الترحيب

تأسس معهد قطر لبحوث الطب الحيوي في عام 2012، وهو معهد بحوث وطني رائد تابع لجامعة حمد بن خليفة، يهدف إلى تحسين الرعاية الصحية وتطويرها من خلال الابتكار في الوقاية والتشخيص والعلاج من الأمراض التي تؤثر على سكان قطر والمنطقة.

واتساقًا مع الأولويات الوطنية للصحة في قطر واستراتيجية قطر الوطنية للبحوث، يضم المعهد ثلاثة مراكز بحثية متميزة وهي:

  • مركز بحوث السرطان
  • مركز بحوث السكري
  • مركز بحوث الاضطرابات العصبية

وتقوم المرافق والمنشآت الوطنية وتقنياتها المتقدمة ومنصات التمكين بتسهيل مهمة معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ورعايته للاكتشافات العلمية الجديدة وترجمتها إلى علاجات واستراتيجيات تكافح الأمراض.

وباعتبارنا معهد يركز على الأمراض وعلاجها، فإننا نكثف جهودنا على تطبيق مقاربات تكاملية ومتعددة التخصصات؛ لتقديم رؤى جديدة تتعلق بالأساس الجزيئي للتحديات الصحية، بما في ذلك، سرطان الثدي والنوع الثاني من داء السكري والاضطرابات العصبية مثل الخرف والتوحد. ونعمل أيضًا على تطوير مؤشرات حيوية جديدة، واستراتيجيات تشخيصية وعلاجية. هدفنا تسهيل الوصول إلى التشخيص المبكر للأمراض وعلاجها وإدارة أمراض محددة على طريق تحسين الطب الشخصي والرعاية الصحية.

ونظرًا لكونه مركزًا عالميًا للبحوث الطبية الحيوية والتحويلية، يعقد معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بصفة مستمرة شراكات مع مؤسسات وطنية وعالمية مرموقة، ما يمكّن المعهد من تجاوز الحدود الجغرافية ومواجهة التحديات أينما وجدت. ونحن في المقام الأول ملتزمون بالمساهمة الفعالة في مجال الطب الحيوي، ومستمرون في دفع عملنا نحو المزيد من التقدم من خلال استقطاب العلماء البارزين، الذين تتاح لهم إمكانية الوصول إلى أحدث مختبرات البحوث ومنصة التكنولوجيا الأساسية والفريدة حقًا. وقد حظيت جهودنا في عام 2017 بالتقدير اللائق، عندما مُنح معهد قطر لبحوث الطب الحيوي جائزة "أفضل مؤسسة بحثية عربية لعام 2017".

ونحن ملتزمون أيضًا بتدريب وتطوير الجيل القادم من العلماء والباحثين من ذوي المهارات العالية من خلال توفير الإشراف والتوجيه وفرص التدريب والبحث العلمي المتقدم والتوجيه المهني للعلماء الشباب. وبهذه الطريقة، يبني معهد قطر لبحوث الطب الحيوي الجيل القادم من رواد البحث العلمي في مجال الطب الحيوي في قطر والمنطقة.

نأمل أن تجدوا المعلومات الموجودة على موقعنا الإلكتروني مفيدة. لمعرفة المزيد، يرجى التواصل معنا عبر: qbriinfo@hbku.edu.qa