مراكز البحوث | جامعة حمد بن خليفة

مراكز البحوث

تتآلف مراكز البحوث في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي من أطقم متعددة التخصصات، تركز على برامج علمية محددة، وتدعمها منصات قوية، نظرًا للتعقيدات البيولوجية الهائلة في الدراسات البحثية. واتساقًا مع أولويات الاستراتيجية الوطنية للصحة، فإن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بصدد تأسيس وتشغيل ثلاثة مراكز للتميز العلمي؛ لتعزيز التآزر والتعاون وتحسين مستوى الاستثمار في مجال البحوث والتطوير. وبينما نؤسس للبنية الأساسية لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، نستمر في التزامنا بالتميز على كافة المستويات، بما فيها الكوادر البشرية، والمنشآت والمرافق البحثية، تعززها شراكات مع أفضل المؤسسات البحثية في مجال الطب الحيوي على المستوى الوطني والدولي.

وانسجامًا مع رسالته، وبغية تطوير وتعزيز البحوث التحويلية في مجال الطب الحيوي، سوف تُؤسس خلال السنوات الخمس القادمة علاقات تعاون على المستوى الوطني والدولي، وتبادل للمعرفة، وثلاثة مراكز بحثية، وست منصات تكنولوجية متقدمة وأساسية، إضافة إلى ثلاث منصات تمكينية. ويضم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي في الوقت الحالي المراكز البحثية التالية:

  • Hamad Bin Khalifa University

    مركز البحوث التطبيقية للسرطان والمناعة

    يركز مركز البحوث التطبيقية للسرطان والمناعة بشكل أساسي على المناعة السرطانية والعلاج المناعي.

  • Hamad Bin Khalifa University

    مركز بحوث الاضطرابات العصبية

     

    يُعد مركز بحوث الاضطرابات العصبية رائدًا في علوم الأعصاب في قطر والمنطقة، ويهدف إلى دراسة الاضطرابات العصبية ذات الأهمية الكبيرة.

  • Hamad Bin Khalifa University

    مركز بحوث السكري

    يعمل مركز بحوث السكري على تعزيز البحوث المبتكرة على النوعين الأول والثاني من داء السكري، والاضطرابات الأيضية ذات الصلة.

  • Hamad Bin Khalifa University

    برنامج المنح متداخلة التخصصات

    تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الباحثين في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، الذين يتصدون للتحديات العلمية المشتركة، على العمل معًا، وتفعيل أبحاث الطب الحيوي.