وظائف أعضاء هيئة تدريس شاغرة بكلية الدراسات الإسلامية
Hamad Bin Khalifa University

وظائف أعضاء هيئة تدريس شاغرة بكلية الدراسات الإسلامية

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

أُسِّست كلية الدراسات الإسلامية لتكون مقرًّا للدراسات الإسلامية المعاصرة، ومنصة فريدة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب المتميزين؛ للإسهام في الحوارات الفكرية حول الإسلام والمسلمين في سياق عالمي.

تزود البرامج الأكاديمية الستة المقدمة في كلية الدراسات الإسلامية طلاب الدراسات العليا بالتدريب اللازم والمهارات الضرورية لشغل الوظائف المتميزة في المجال الأكاديمي والبحثي، وقطاعات الثقافة والأعمال والتمويل، من خلال مسارات متخصصة تقدمها الكلية عبر هذه البرامج. إضافة إلى ذلك، تضم كلية الدراسات الإسلامية العديد من مراكز الأبحاث والمجموعات البحثية المتميزة، التي تنضوي تحت قسم البحوث، الذي يجمع العلماء وقادة الفكر من أنحاء العالم؛ لتعزيز الحوار والفكر متداخل ومتعدد التخصصات. 

تجمع كلية الدراسات الإسلامية في أساسها بين المبادئ الأكاديمية الصلبة والعلوم الاجتماعية المعاصرة ضمن مناهجها ومقرراتها الدراسية، ومنصاتها التعليمية، ومسيرة تطوير طلابها، وتكرس جهودها لغرس كل جوانب التعاون والابتكار وبناء المعرفة.

تدعو كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة المهتمين إلى تقديم الطلبات لشغل وظائف هيئة تدريس في الدراسات الإسلامية مع التركيز بشكل خاص على الشريعة الإسلامية والمجتمع، ابتداء من العام الدراسي 2020-2021 بدرجة أستاذ مشارك، وأستاذ مساعد وأستاذ وفقًا للمؤهلات العلمية وخبرات التدريس والبحوث. وسوف يقوم المرشحون المعينون في تلك الوظائف بالتدريس في برنامج ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية، والإسهام في تطوير ملفها البحثي المتطور، والانخراط مع الجهات المعنية في قطر والمنطقة لمعالجة قضايا الشريعة الإسلامية والمجتمع ضمن مجال الدراسات الإسلامية المعاصرة.

المؤهلات والخبرات والمهارات: 

  • حائز على درجة الدكتوراه أو درجة أعلى من جامعة معتمدة تؤكد على المنهجيات التطبيقية في مجالات الشريعة الإسلامية، ونظريات القانون الإسلامي، والغايات السامية للشريعة، مع أهمية خاصة بسياق المجتمعات المعاصرة.
  • دليل على الكفاءة والتفوق في التدريس، والإشراف على الطلاب، وتطوير المناهج والبرامج الأكاديمية.
  • إنجازات بحثية وعلمية متخصصة ومواتية للمنصب ذي الصلة بالمقارنة بقرنائه في نفس التخصص في الجامعات البحثية الكبرى.
  • يتمتع بسمعة طيبة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي فيما يتعلق بجهوده العلمية (المنح البحثية الممولة والمؤلفات المنشورة والملكية الفكرية / براءات الاختراع وما إلى ذلك) بالمقارنة بزملائه المتميزين في نفس التخصص بالجامعات البحثية الكبرى.
  • القدرة على العمل وقيادة مجموعات وفرق عمل من ثقافات ومجتمعات متنوعة.
  • إمكانات لتطوير العلاقات وأوجه التعاون ضمن المجتمعات العلمية والأكاديمية، وفي مجال أنشطة التدريس والبحوث.
  • تُعد إجادة اللغة العربية ميزة إضافية، علمًا بأن اللغة الإنجليزية أساسية.

مؤهلات أخرى مطلوبة:  

تدعو كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة المرشحين من جميع تخصصات الشريعة الإسلامية والنظرية القانونية، وتهتم بشكل خاص بالمرشحين من ذوي الخبرة فيما يلي: 

  • المصادر القانونية غير النصية
  • الفتوى والأسرة والمجتمع
  • الأنظمة والمؤسسات السياسية والاجتماعية للإسلام
  • الشريعة الإسلامية والسياسة والدولة
  • العدالة الاجتماعية والأعمال الخيرية والتنمية
  • الغايات السامية للشريعة والمصلحة العامة
  • القضايا القانونية الجديدة

والكلية مهتمة بشكل خاص بالمرشحين الذين يظهرون قدرة على الجمع بين التصورات العالمية والشواغل المحلية والوطنية والإقليمية.

ويُتوقع من المرشحين لشغل هذه الوظائف تدريس مقررات التخصص والمداخل، والإسهام في الحياة الفكرية لمجتمع أكاديمي متميز وحيوي وفريد من نوعه. ويتعيّن على المرشحين حيازة سجل أكاديمي حافل، ودليل وإمكانات معتبرة تبرهن على التميز والابتكار في التدريس والأبحاث العلمية والجوانب ذات الصلة.

وسيُطلب من جميع المرشحين، من خلال التدريس والبحث والعمل، الإسهام في مسيرة جامعة حمد بن خليفة لتصبح جامعة بحثية عالمية. ويتوقع منهم أن يتعاونوا مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب في بناء مجتمع جامعي حيوي وفاعل.

التقديم:

على الراغبين في التقديم لهذه الوظائف، إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وبيان التدريس (فيما لا يزيد عن صفحة)، وبيان البحوث (فيما لا يزيد عن أربع صفحات)، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط الآتي: انقر هنا للتقديم.

آخر موعد للتقديم:

تُراجع الطلبات المستوفاة حتى شغل هذه الوظائف، وسوف تجرى المقابلات مع القائمة المختصرة من المرشحين، ويتعين على المعينين بهذه الوظائف مزاولة مهام وظائفهم في فصل الخريف الدراسي لعام 2020.  

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها.