أستاذ زائر في الأخلاق الإسلامية أو في مجال ذي صلة بدوام جزئي
Hamad Bin Khalifa University

أستاذ زائر في الأخلاق الإسلامية أو في مجال ذي صلة بدوام جزئي (فصل الخريف 2021)

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

كلية الدراسات الإسلامية

تأسست كلية الدراسات الإسلامية لتكون مركزًا للدراسات الإسلامية المعاصرة، ومنارة للفكر والثقافة، تضم هيئة تدريس متميزة، وتستهدف تخريج طلاب على أعلى مستوى، يشاركون في حوار هادف حول الإسلام والمسلمين. ومن خلال برامجها لطلبة الدراسات العليا، تسعى كلية الدراسات الإسلامية إلى تناول القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجه المجتمعات الإسلامية في الوقت الحاضر على المستوى المحلي والدولي. ومن خلال عروضها الأكاديمية، تسعى الكلية سعيًا حثيثًا نحو تطوير فهم قضايا الإسلام والمسلمين، وتخريج كوادر قادرة على الإسهام في عالم يتغير بوتيرة سريعة. 

الوظيفة الشاغرة:

في سبتمبر 2019، أطلقت كلية الدراسات الإسلامية برنامج ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية، وهو أحد برامج الدراسات العليا الرائدة على مستوى العالم في مجال الأخلاق الإسلامية. يتناول البرنامج كيف يتفاعل الإسلام، كدين عالمي غني بتراثة الأخلاقي، ويساهم في الحوار الأخلاقي عالميًا. ويجمع طابع البرنامج الراسخ ومتعدد التخصصات بين المعرفة المتعمقة حول كل من الأخلاق النظرية والتطبيقية المتجذرة في التقاليد الإسلامية.

تعلن كلية الدراسات الإسلامية عن فتح باب التقديم لشغل وظيفة أستاذ زائر لتعزيز الأنشطة الأكاديمية في برنامج الماجستير والمشاريع البحثية لمركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق.

يتعين على المرشح لتولي الوظيفة أن:

يساهم في تعزيز نقاط القوة البحثية في هذا التخصص، بما في ذلك السعي للحصول على تمويل الأبحاث والنشر المنتظم في المجلات المرموقة.

تشمل مهام المرشح المختار: (أ) التدريس، و(ب) البحوث، و(ج) تولي مهام أخرى.

  • التدريس: بالتعاون مع منسق البرنامج، يقوم الأستاذ الزائر بتدريس واحدٍ أو أكثر من المقررات التالية، التي تعتبر جزءًا من برنامج ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية:
    • الأخلاقيات الدينية 
    • السلام والحروب والأخلاق السياسية
    • النوع الاجتماعي والأخلاق الإسلامية
    • أخلاقيات العمل

سيكون الأستاذ الزائر مسؤولاً عن تعديل وتطوير المناهج التفصيلية للمقررات الدراسية التي تُدرس بالبرنامج.

  • البحوث: يجب على مقدم الطلب صياغة "خطة بحثية" للعمل عليها أثناء زيارته. ويجب أن تؤدي الخطة إلى مادة واحدة على الأقل تنشر بعد مراجعة النظراء. وتعطى الأفضلية لخطط النشر على مستوى مجلة مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، أو سلسلة الكتب حول دراسات في الأخلاق الإسلامية، وكلاهما ينشر من قبل بريل.
  • مهام أخرى: إلى جانب التدريس وإجراء البحوث، يشارك المرشح المختار في الأنشطة الأخرى ذات الصلة، وخاصة العمل في اللجان الموكلة بمهام متنوعة، مثل مراجعة المقترحات البحثية المقدمة أو المقالات أو الكتب والمخطوطات، والمساعدة في تنظيم الأنشطة مثل المؤتمرات العالمية التي يستضيفها مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق والمدارس الصيفية / الشتوية، وما إلى ذلك.

الملف الشخصي

يتعين أن يكون المرشح لهذا المنصب متخصصًا في الأخلاق الإسلامية أو مجال ذي صلة، ولديه دليل على نشاط بحثي عالي الجودة. 

يجب أن يكون لديه سجل وإنجازات بحثية قوية في هذا المجال، مدعومة بمنشورات في المجلات ذات التصنيف العالي وترتيب متميز على مؤشر إتش لقياس مستوى المؤلفين.

خبرة في تدريس المقررات المذكورة أو ما شابهها.

تعدد اللغات والقدرة على إدارة الأنشطة المتعلقة بالبحث، وكفاءة في اللغتين الإنجليزية والعربية على الأقل.

يجب على المرشحين تقديم طلباتهم الكاملة (السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وبيان البحوث، وبيان التدريس، والأسماء المرجعية، وبيانات الاتصال الكاملة) عبر الرابط التالي: انقر هنا للتقديم

آخر موعد للتقديم:

تبدأ مراجعة الطلبات المستوفاة ابتداء من الآن وتستمر حتى شغل هذه الوظيفة.

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، و تراعي، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها.