الدكتور ريتشارد اوكيندي | Hamad Bin Khalifa University
نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للبحوث ونائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر

نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للبحوث ونائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر

 نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للبحوث ونائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر

الدكتور ريتشارد اوكيندي نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للبحوث ونائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر

"نحن ملتزمون بتطوير برامج بحثية مبتكرة تتماشى مع استراتيجية قطر الوطنية للبحوث للمساهمة الفعالة في تحقيق رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠"

يشغل الدكتور ريتشارد أوكيندي منصبي نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة للبحوث ونائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر. وهو حائز على درجة الدكتوراه، وزميل جمعية علوم الأحياء والكيمياء، وزميل معهد البيولوجيا، وحاصل على دبلوم في الدراسات المالية، ودبلوم في علوم الحاسوب. كما أنه عضو في الأكاديمية الملكية الايرلندية ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار. 

وقد عمّل الدكتور أوكيندي في السابق أستاذًا ومديرًا للشؤون العلمية بمعهد تشخيص الطب الحيوي في جامعة مدينة دبلن بايرلندا. وترأس سابقًا منتدى لندن الدولي للعلماء الشباب، وكان رئيسًا لمعهد البيولوجيا في ايرلندا، وكذلك ترأس وأسس مركز المواهب الشابة في ايرلندا، ومثَّل ايرلندا والأكاديمية الملكية الايرلندية ضمن الاتحاد الدولي للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.

أُختير الدكتور ريتشارد في العام 2018 ممثلاً للاتحاد الدولي للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في قطر. وكان عضوًا بلجنة البحوث الصناعية وتسويق المشاريع في ايرلندا، والمجلس الوطني لأخلاقيات علم الأحياء في ايرلندا، ولجنة الصحة وعلوم الحياة في الأكاديمية الملكية الايرلندية.
وقبل ذلك، تقلد الدكتور اوكيندي منصب نائب رئيس برامج التدريس والتعلم في جامعة مدينة دبلن، وترأس اللجنة الإدارية لتحالف التعليم العالي الإقليمي في دبلن (11 مؤسسة تضم قرابة 000,66 طالب)، وعالم زائر بمركز إم دي أندرسون للسرطان في جامعة تكساس في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حازت أعماله على لقب ’اختراع العام‘. 

يُشرف الدكتور أوكيندي على مجموعة باحثي الكيمياء الحيوية التطبيقية المعترف بها دوليًا لخبرتها في توليد الأجسام المضادة، وتطوير فحص الاستشعار البيولوجي المناعي. وله منشورات تضم 250 ورقة بحثية مُحَكَمَة، و51 نشرة، و40 فصلاً في كتاب، فضلاً عن تأليفه لكتابين بالإضافة إلى كتاب واحد قيد التأليف، كما أشرَّف على 70 درجة دكتوراه إشرافًا كاملاً، ويحتل مؤشره بجوجل الباحث العلمي على مرتبة 54، مع أكثر من 000,12 اقتباس.

ينخرط الدكتور ريتشارد في مختلف أوجه التعاون الأكاديمي حول العالم، كما أنه قدَّم إسهامات عديدة لفائدة قطاع الصناعة، ولديه 7 براءات اختراع، ورخص علمية متعددة، واُعتمدت له العديد من الاكتشافات والابتكارات، ويجري تسويقها تجاريًا.

أسس الدكتور ريتشارد منصة (AbYBiotech)، التي يرأس علماءها، كما يرأس المجلس العلمي لشركة (Glycoselect)، وهي تختص بمجال التكنولوجيا الحيوية المبتكرة للغاية، وقد عمل كمراجع لأكثر من 60 مجلة علمية، ويرأس تحرير ثلاث منها، ويعمل مراجعًا في قرابة 30 هيئة تمويل عالمية.
لدى الدكتور ريتشارد اهتمام كبير بالمنهجيات المبتكرة في مجال الرعاية الصحية، وهو حائز على العديد من الجوائز العلمية مثل: ميدالية الكيمياء الحيوية من الأكاديمية الملكية الايرلندية، وجائزة الرئيس للبحوث، و3 جوائز من فوجيتسو للابتكار، وجائزة مختبر العلوم البيولوجية الايرلندي للعام 2014. وفي مجال التدريس، حصل الدكتور ريتشارد على جائزة الرئيس من جامعة مدينة دبلن، وجائزة برنامج الماجستير المتميز لطلاب الدراسات العليا في ايرلندا للعام 2011. وفي مجال التواصل والتوعية، حصل على جائزة مختبر التعليم والتوعية المتميز للعام 2017، وجائزة مركز المواهب الشابة للعام 2018.