الدكتورة أمل المالكي | جامعة حمد بن خليفة
الدكتورة أمل المالكي

الدكتورة أمل المالكيالعميدة المؤسسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

الدكتورة أمل محمد المالكي هي العميدة المؤسّسة لكليّة العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر. أسّست معهد دراسات الترجمة وأدارته بصفتها المدير التنفيذي منذ عام 2011، وشغلت منصب أستاذ مساعد بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، حيث قامت بتدريس فن الكتابة الإبداعية، وأدب ما بعد الاستعمار، ونظريات الترجمة، والمساواة بين الجنسين من وجهة النظر الإسلامية. الدكتورة أمل المالكي حائزة على درجة الدكتوراه في الأدب المقارن ودرجة الماجستير في اللغويات التطبيقية والترجمة من كليّة الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن.

تشمل اهتماماتها في مجال البحوث كلاً من حوار الهويّة بين الشرق والغرب، واستكشاف صورة المرأة العربية في وسائل الإعلام، وسبر أغوار أدب ما بعد الاستعمار؛ وقد نشرت مقالات في العديد من المجلات الأكاديمية والصحف في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. نشرت لها دار بلومزبري– مؤسسة قطر للنشر، وبلومزبري أكاديميك في المملكة المتحدة، كتاب "المرأة العربية في الأخبار العربية: الصورة النمطية القديمة ووسائل الإعلام الجديدة" في عام 2012، وقد اُعتبر الكتاب أول دراسة شاملة في هذا الموضوع في العالم. كما قامت بتحرير كتاب بعنوان "حرفة الكاتب: تعليم الكتابة الإبداعية في قطر" في إطار فعاليات احتفالية "الدوحة عاصمة للثقافة العربية" في عام 2010.

الدكتورة أمل المالكي متحدثة عامة بارزة ومفكّرة مهتمة بالقضايا الاجتماعية، تمت دعوتها لإلقاء كلمات ومحاضرات في العديد من المؤتمرات والمنتديات في أرجاء الشرق الأوسط والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وكانت أول سيدة عربية مسلمة تُدعى لإلقاء كلمة رئيسية كضيفة شرف في جامعة مدينة نيويورك في أعقاب هجمات 11 سبتمبر، وهي أول سيدة قطرية تُدعى لإلقاء خطاب في مهرجان تشيلتنهام للآداب في المملكة المتحدة. عملت الدكتورة أمل كذلك كمحاضرة في جامعة دُرَم وكلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن في المملكة المتحدة وجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة. وفي إطار جهود الدكتورة أمل وتركيزها على حقوق المرأة والهوية العربية، تسعى دومًا لتعميق الفهم العالمي بشأن دولة قطر ودورها المتنامي في العالم.