كلية الدراسات الإسلامية تحتفي بأعمال المفكر الجزائري الراحل مالك بن نبي | جامعة حمد بن خليفة

كلية الدراسات الإسلامية تحتفي بأعمال المفكر الجزائري الراحل مالك بن نبي

30 يناير 2019

كلية الدراسات الإسلامية تحتفي بأعمال المفكر الجزائري الراحل مالك بن نبي

تستضيف كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة مؤتمر أسئلة النهضة الدولي، في الذكرى السبعين لصدور كتاب ’شروط النهضة’، الذي ألَّفه المفكر الجزائري الراحل، مالك بن نبي، حيث أثرت مساهماته على الفكر الإسلامي بنواحيه المختلفة، ولا تزال حاليًا مصدر اهتمام واحتفاء في كافة أرجاء العالم العربي.

ويجتمع مفكرون دوليون بارزون، وباحثون، وقيادات فكرية في الأمة الإسلامية، خلال الفترة من 2 – 4 فبراير، بمدينة الدوحة للمشاركة في حوار أكاديمي يرتكز حول مشروع النهضة لمالك بن نبي، الذي سيُطرح للنقاش في سياق القوانين العالمية (السنن) – التي أدرجها في منهجيته، ودراسته للظواهر الفكرية، والثقافية، والاجتماعية، والحضارية.

وستنطلق الفعالية بحلقة نقاش لضيف الشرف معالي داتو سري أنور إبراهيم، نائب رئيس الوزراء الماليزي الأسبق، ومعالي الدكتور أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء التركي الأسبق، وفضيلة الشيخ راشد الغنوشي، المؤسس المشارك لحزب النهضة التونسي، والدكتور عماد الدين شاهين، رئيس المؤتمر وعميد كلية الدراسات الإسلامية، الذي سيدير حلقة النقاش الافتتاحية. وسوف يناقش كل ضيف خلال الحلقة صلته بأعمال المفكر مالك بن نبي.

وبهذه المناسبة، صرّح الدكتور عماد الدين شاهين، قائلاً: "يُلقي مؤتمر أسئلة النهضة نظرة عن كثب على مفهوم النهضة في المجتمعات الإسلامية، من خلال استكشاف أحد أهم أعمال مالك بن نبي. لقد كانت الأسئلة التي طرحها بن نبي على صلة وثيقة بالواقع، كونها تناولت مباشرة التحديات التي واجهتها المجتمعات المسلمة، وشروط التغلب عليها، من أجل تحقيق نهضة حقيقية تضفي حيوية على الإسلام والمسلمين. ويأتي ذلك في صلب مساعي كلية الدراسات الإسلامية الرامية إلى تقييم المشروعات الإصلاحية والفكرية، والبناء عليها من أجل المستقبل".

وستناقش الفعالية، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، العديد من المواضيع المتعلقة بأعمال مالك بن نبي من بينها مسائل الإيمان، والمنهج، والمصطلح، والذاكرة والتاريخ، والثقافة، والحرية، والوحدة، والتنمية، والمستقبل، والعلاقة مع الحضارة الغربية.

وتعمل كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة كمركز للدراسات الإسلامية المعاصرة، حيث تستضيف بانتظام مفكرين محليين وإقليميين ودوليين للمساهمة في الوصول إلى فهم أعمق لمختلف الجوانب الإسلامية.

وستقام فعاليات مؤتمر أسئلة النهضة في مبنى ذو المنارتين (كلية الدراسات الإسلامية سابقًا) بالمدينة التعليمية، خلال الفترة من 2 إلى 4 فبراير. ويُعقد المؤتمر باللغتين العربية والإنجليزية، مع توافر خدمة الترجمة بينهما. للمزيد من المعلومات والتسجيل لحضور المؤتمر، يرجى زيارة: www.hbku.edu.qa/ar/cis/malek-bennabi