الأمن المعلوماتي | جامعة حمد بن خليفة
الأمن المعلوماتي

الأمن المعلوماتي

نعيش اليوم زمناً يروّج فيه استهداف الأمان على شبكة الانترنت عبر هجمات على أهداف مختلفة مثل مواقع الحكومات والبنى التحتية الهامة والبيانات الحساسة.

ويعد الأمن المعلوماتي مجالاً واسعاً ذا أوجه عدة تغطي نظم مختلفة، ولذلك فقد رأينا أنه من المهم أن نركّز جهودنا على مجالات الأمن المعلوماتي التي تخص دولة قطر وعلى جوانب الأمن المعلوماتي التي نملك خبرة في تقنيات مشابهة لها حتى نتمكن من تطوير هذه الخبرة وتطبيقها بشكل مباشر.

وقد عقد معهد قطر لبحوث الحوسبة في شهر مارس 2013، جلسة مع عدد من الخبراء والمستفيدين المحليين والأجانب بما في ذلك الجامعات المحلية، والمؤسسات الإعلامية، وشركات الطاقة، بالاضافة الى وزارة الداخلية في قطر لمناقشة مسألة الأمن المعلوماتي في قطر ولتحديد إطار عمل يمكن عبره تأسيس مركز أبحاث مختص بهذا الشأن.

وركز المشاركون على أهمية ما يلي:

  • التنبؤ بجيل جديد من الهجمات عبر الانترنت على بنية قطر التحتية ومن ثم مجابهتها ومنعها.
  • التحقق من أن الجاهزية حيال أية أخطار تنشأ في هذا المجال هي جزء من إجراءات الحفاظ على أمن الدولة.

و يهدف المعهد لأن نصبح مركزاً احترافياً في تطبيق تحليل البيانات في الزمن الحقيقي (Real time) لرصد الهجمات عبر الشبكة والتحري عنها وعلاجها ومن ثم التنبؤ بها مستقبلاً وإفشالها، وسنعتمد لتحقيق ذلك على خبراتنا الحالية في تحليل البيانات و الحوسبة الاجتماعية وتطبيقها على الأمن المعلوماتي.

نسعى باستمرار توظيف عن الباحثين والمهندسين في مجال البحث هذا وندعوكم لزيارة صفحة (انضم إلى الفريق) لمعرفة المزيد عن العمل المتوفرة لدينا.

للأسئلة الفنية حول الوظائف الشاغرة لدينا، يرجى ارسال رسالة عبر البريد الألكتروني مع ذكرالمسمى الوظيفي .