أليستير روتلدج | جامعة حمد بن خليفة

أليستير روتلدج

عُين أليستير روتلدج رئيسًا ومديرًا عامًا لشركة أكسون موبيل قطر في يناير من عام 2015. وهو مسؤول عن قيادة جميع أنشطة الاتصال والمتابعة لفرع الشركة في قطر بالشراكة مع قطر للبترول وكذلك المشاريع المشتركة بين قطر للبترول العالمية وأكسون موبيل في الخارج. وتعمل أكسون موبيل على تحقيق الإمكانات الكاملة لصناعة الطاقة في قطر.

حصل أليستير على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة هيريوت وات في إدنبرة في عام 1990. وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية الأعمال في جامعة ستراثكلايد في غلاسكو في عام 1995.

بدأ أليستير مسيرته الوظيفية مع موبيل في أبردين بإسكتلندا في عام 1990. ومنذ ذلك الوقت، وهو يتولى مجموعة من المهام الفنية والإشرافية والإدارية لفائدة شركة موبيل وإكسون موبيل (بعد اندماجهما في عام 1999). وقد شغل العديد من المناصب في الهندسة والعمليات والتخطيط والمهام التجارية أثناء عمله في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفنزويلا وإيطاليا.

انتقل إلى قطر في أبريل من عام 2012 ليصبح نائب الرئيس للإنتاج بعد أن أمضى عامين في إيطاليا بصفته مديرًا إداريًا لمحطة أدرياتيك للغاز الطبيعي المسال، وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول وإكسون موبيل. كنائب للرئيس، كان أليستير مسؤولاً عن جميع مصالح شركة إكسون موبيل في الشركات العاملة بالغاز الطبيعي المسال والمرتبطة بقطر مثل: راس غاز وقطر غاز ومحطات إعادة التحويل للغاز الثلاث في إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وشغل أيضًا منصب المدير العام لشركة الخليج للغاز التي توفر الغاز الطبيعي للسوق القطري.

بالإضافة إلى مسؤولياته الوظيفية، يشغل أليستير عضوًا في مجلس أمناء المدرسة الأمريكية في الدوحة، وقد عمل سابقًا في مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات تقريبًا. كما يشغل أليستير عضوًا في مجلس إدارة إنجاز - قطر الذي تأسس ليلهم ثقافة الريادة والابتكار بين الشباب القطري، وهو عضو في مجلس إدارة مبادرة "علّم لأجل قطر"، وهو عضو مجلس إدارة غرفة تجارة الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر اتحاد أعمال في العالم.