معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة وترشيد ينظمان مسابقة "جائزة المبتكر الصغير" للتوعية بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة | جامعة حمد بن خليفة

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة وترشيد ينظمان مسابقة "جائزة المبتكر الصغير" للتوعية بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

09 سبتمبر 2019

الفرق المتنافسة ستنتج مقاطع فيديو قصيرة تتناول أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة وترشيد ينظمان مسابقة "جائزة المبتكر الصغير" للتوعية بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

يستضيف معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي "كهرماء"، ممثلة في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" مسابقة "جائزة المبتكر الصغير"، لجميع الطلاب في المدارس الوطنية والدولية بدولة قطر، وذلك في إطار المؤتمر العالمي لعلاقة الترابط بين الطاقة والمياه والبيئة المستدامة في المناخات الصحراوية 2019.

وتُكَلِف المسابقة، التي تقام بالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي، وشركة كهرماء، وقطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، الطلاب بمهمة إنتاج مقاطع فيديو قصيرة تسلط الضوء على كيف يمكن التصدي للتحديات المرتبطة بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وسوف تُصنف فرقًا مكونة من أربعة إلى ستة طلاب، مدعومةً بعضو هيئة تدريس، إلى ثلاثة مجموعات بناءً على الفئة العمرية. وسيُطور المشاركون بعد ذلك مقطع فيديو تتراوح مدته ما بين ثلاثة إلى خمسة دقائق يسلط الضوء على وجهات نظرهم بشأن أهداف التنمية المستدامة الأربعة ذات الصلة بالمؤتمر، وهي: توافر المياه والصرف الصحي وإدارتها بشكل مستدام (الهدف السادس)؛ وضمان الحصول على وسائل الطاقة الحديثة بأسعار معقولة وموثوقة ومستدامة للجميع (الهدف السابع)؛ وجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة ومرنة ومستدامة (الهدف الحادي عشر)؛ ومكافحة تغير المناخ وآثاره (الهدف الثالث عشر). 

وبهذه المناسبة، صرَّحت الدكتورة فيرونيكا برموديز، رئيس المؤتمر ومدير أبحاث أول في مركز الطاقة بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة: "من المهم للغاية أن نشجع على مشاركة الشباب في التصدي لتلك التحديات. وسوف يحدث التغيير المستدام فقط عندما نثقف الشباب ونمكنهم من العمل معًا على جعل العالم مكانًا أفضل. ونحن نأمل، من خلال هذه المسابقة، إلى تعريف الطلاب بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومساعدتهم على فهم الدور المهم الذي يمكن أن تؤديه إسهاماتهم في هذا الصدد، مع تعزيز اهتمامهم بالعلوم والأبحاث."

من جانبه، صرَّح المهندس عبد العزيز الحمادي، مدير البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" في شركة كهرماء، قائلًا: "من بين مهامنا الأساسية في برنامج ترشيد تعزيز ترشيد الطاقة وكفاءة استخدامها في قطر. ومن أفضل الطرق لبناء ثقافة أكثر استدامة رفع مستوى الوعي بين الأطفال بخصوص الدور المهم الذي تؤديه هذه الخطة في ضمان توفير مستقبل أكثر صداقة للبيئة. وتهدف هذه المسابقة إلى توعية الأطفال بشأن الطرق الحالية لتعزيز كفاءة الطاقة واللوائح الوطنية المطبقة في هذا الصدد لكي يصبحوا جيلًا على إطلاعٍ جيد بأهمية هذا الجانب، وهو ما يساهم في دفعهم للعمل على بناء عالم أفضل."

وأضاف: "تُشكِل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة أرقام 6، و7، و11، و13 محاور العمل الأساسي لبرنامج ترشيد. ومن خلال عملنا على تحقيق هذه الأهداف، فإننا نهدف إلى ترشيد استخدامنا للمياه والكهرباء، وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة سبعة بالمائة بحلول عام 2022. وستقلل هذه الأهداف كذلك من البصمة الكربونية لدولة قطر، بما يتماشى مع التزام الدولة باتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة." 

وسوف تختار لجنة تحكيم تضم علماءً من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وقطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، وشركة كهرماء، وكيانات جامعة حمد بن خليفة الأخرى خمسة من المتأهلين النهائيين في كل فئة لعرض مقطع الفيديو الخاص بهم على الحضور وأعضاء هيئة التحكيم بتاريخ 2 ديسمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وستُقَيَّم مقاطع الفيديو بناءً على عوامل مختلفة من بينها قيمة التوصيات المقدمة، والجودة، والإبداع. وبالإضافة إلى تكريم أبرز ثلاثة متنافسين في كل فئة بمنحهم الجوائز، سوف يستمتع جميع المتنافسين النهائيين بزيارة حصرية إلى حديقة كهرماء للتوعية. وسيُكرَّم الفائزون كذلك خلال الاحتفال بالذكرى السنوية لإطلاق برنامج ترشيد خلال شهر أبريل 2020.

وتتوافر القواعد والإرشادات الخاصة بالمشاركة في المؤتمر، واستمارات التسجيل على الموقع الإلكتروني للمؤتمر (https://www.hbku.edu.qa/en/qeeri-young-competition). وآخر موعد للتسجيل للمشاركة في المؤتمر هو 30 سبتمبر، ويجب تقديم مقاطع الفيديو بحلول 5 نوفمبر.