مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة التابع لجامعة حمد بن خليفة يُشارك للمرّة الأولى في معرض لندن للكتاب | جامعة حمد بن خليفة

مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة التابع لجامعة حمد بن خليفة يُشارك للمرّة الأولى في معرض لندن للكتاب

11 أبريل 2016

مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة التابع لجامعة حمد بن خليفة يُشارك للمرّة الأولى في معرض لندن للكتاب

يُشاركُ مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة التابع لكليّة الدّراسات الإسلاميّة في جامعة حمد بن خليفة، وللمرّة الأولى في معرض لندن للكتاب هذا العام. ومن المقرّر أن يُفتتح المعرض بين 12 - 14 أبريل في أولمبياد لندن، وسيعرض المركز منشوراته باللّغة الإنجليزيّة في ضمن سلسلته "كتب عظيمة من الحضارة الإسلامية". 

وقد تمّ تأسيس المركز لغرض تمكين غير الناطقين بالعربيّة من الوصول إلى المؤلّفات العلميّة التي تُبرز إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانيّة، فقام المركز بترجمة عددٍ من الأعمال الرائدة للعلماء المسلمين، والتي تمتدُّ من القرن الأول الهجري حتى القرن التاسع. وتُغطّي سلسلة "كتب عظيمة من الحضارة الإسلامية" مجموعةً كبيرةً من المواضيع، كالقانون، وعلم اللّاهوت، والفقه، والتاريخ، والسّياسة، والأدب، والطبّ، والفلك، والبصريّات، والجغرافيا. وتُعدُّ هذه الكتب مصادر موثوقة في هذه المجالات، وتقوم دار "جارنيت" بنشر كل كتاب منها باللّغة الإنجليزيّة. 

وكان المركز قد شارك في معرضٍ مماثلٍ للكتاب في أكتوبر 2014 في فرانكفورت بألمانيا، حيث تحدّثت الدكتورة عائشة المناعي، مديرة المركز، عن "مساهمة قطر في حوار الحضارات". وقد قادت سلسلة المركز من النصوص المترجمة المجتمع الدولي إلى عدّة مراجعاتٍ إيجابيّة، ممّا ألهمَ المركز النّظر في ترجمة المزيد من الكتب إلى اللّغة الفرنسيّة والإسبانيّة والألمانيّة والصينيّة.

وحول هذه المشاركة علّقت الدكتورة المناعي: "أنا فخورة برؤية مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة يُشارك في معرض لندن للكتاب هذا العام بسلسلة ’كتب عظيمة من الحضارة الإسلامية‘ التي تُسلّط الضوء على إسهامات العلماء المسلمين في العلوم والفلسفة، حيث تُشكّل هذه السلسلة مكتبة كاملة من الأعمال العلميّة الإسلاميّة الغنيّة بالمعلومات المفيدة".  

وأضافت المناعي: "وتوافقًا مع هدف جامعة حمد بن خليفة المتمثّل في تنمية المعرفة، فإن سعي المركز لا ينحصر بترجمة الأعمال العظيمة للمسلمين عبر التاريخ بكفاءة فحسب، بل يضع هذه المواد بين يدي الأفراد في جميع أنحاء العالم، ليتمكّنوا من الاطلاع على أفكار علماء المسلمين المشهورين الذين وضعوا الأساس لعصر النهضة الأوروبيّة وأثَّروا إلى حدٍّ كبيرٍ في الحضارات العالميّة المعاصرة". 

وقد ساهمت الكتب المترجمة من قِبَل المركز بنجاح في تصويب بعض المفاهيم الخاطئة حول الإسلام وحضارة المسلمين.

 لمعرفة المزيد حول عمل المركز، وللاطلاع على ملخصات الكتب المترجمة من قِبَل باحثيه، يرجى زيارة الموقع:  http://www.qfis.edu.qa/research-centres/mohammed-bin-hamad-muslim-contribution-c-/cmcc.