ندوة كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة تستكشف تسوية نزاعات حقوق الإنسان | جامعة حمد بن خليفة

ندوة كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة تستكشف تسوية نزاعات حقوق الإنسان

08 أبريل 2019

أستاذ القانون بجامعة ميتشيغان يسلط الضوء على جهود مركز التعاون القانوني الدولي

ندوة كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة تستكشف  تسوية نزاعات حقوق الإنسان

تستضيف كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة، يوم 17 أبريل، ندوة بعنوان "التحكيم في القضايا التجارية ومنازعات حقوق الإنسان: مقاربة جديدة للمستقبل".

ويتحدث في الندوة ستيفن راتنر، أستاذ قانون برونو سيما في كلية القانون بجامعة ميتشيغان، ليسلط الضوء على جهود فريق عمل التحكيم في القضايا التجارية ومنازعات حقوق الإنسان بمركز التعاون القانوني الدولي الذي يقع مقره في مدينة لاهاي. 

وتوفر مجموعة العمل، التي يُعد السيد راتنر عضواً فيها، وسيلة لتسوية النزاعات القضائية الدولية الخاصة للأطراف المعنية في القضايا التجارية ومنازعات حقوق الإنسان، بصفتهم مُدعين ومدّعى عليهم، لتجسر الهوة التحكيمية في الإصلاح القضائي في المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان.

وقبيل انعقاد الندوة، علّقت الدكتورة سوزان كارامنيان، عميد كلية القانون والسياسة العامة، قائلة:"ستساهم خبرة البروفسور راتنر الثرية في مجال مساءلة الشركات للتصدي للتعديات على حقوق الإنسان بتقديم ندوة توفر للحاضرين فرصة اكتساب نظرة عن كثب ومعلومات حول تطويرهذا الفرع من العمل القانوني. وتسعى جامعة حمد بن خليفة باستمرار لإيجاد فرص التعاون مع الشركاء الدوليين من أجل بناء القدرات وتعزيز الخبرات في قطر والمنطقة، وضمان توفير بيئة بحثية وتعليمية شاملة ونوعية".

وتركز بحوث البروفسور راتنر على القانون الدولي العام والتحديات المتعلقة بالأراضي المتنازع عليها، واستراتيجيات مكافحة الإرهاب، والنزاعات الإثنية، وواجبات الدول والشركات في مجال الاستثمار الأجنبي والمسؤولية تجاه التعدي على حقوق الإنسان.

وبدأ البروفسور راتنر مسيرته القانونية كمستشار للمحامي العام بمكتب المستشار القانوني في وزارة الخارجية الأمريكية، حيث قدم الاستشارات للحكومات والمؤسسات غير الحكومية والهيئات العالمية حول العديد من مسائل القانون الدولي.   
 
تقدم كلية القانون والسياسة العامة برامج متعددة التخصصات في دراسة القانون لطلاب الدراسات العليا، لتزودهم بالمهارات التي تسمح لهم بالتعامل مع تعقيدات أنظمة القوانين المدنية والعامة والشريعة. ويُعد برنامج "دكتور في القانون" الذي توفره الكلية الأول والوحيد من نوعه لطلاب الدراسات العليا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسوف تدور فعاليات الندوة يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل، ما بين الساعة 4:00 عصراً و6:00 مساء في قاعة المؤتمرات 1، ذو المنارتين (مبنى كلية الدراسات الإسلامية)، بالمدينة التعليمية. 

لمزيد من المعلومات، أو لتسجيل الحضور، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لجامعة حمد بن خليفة.