وظائف أعضاء هيئة تدريس متعددة بكلية السياسات العامة
Hamad Bin Khalifa University

وظائف أعضاء هيئة تدريس متعددة بكلية السياسات العامة

أُسِّست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

كلية السياسات العامة:

تنص رسالة كلية السياسات العامة، التي تأسست حديثًا، على تدريب طلاب الدراسات العليا على التحليل المبتكر والمستنير أخلاقيًا ومتداخل التخصصات لمشكلات عالم الواقع؛ لتحسين منهجيات صنع وتطبيق السياسات في قطر والمنطقة، والإسهام في المعرفة العالمية والتنمية البشرية، من خلال التصورات والبحوث التي تفتح آفاقًا جديدة. 

ونظرًا لوقوعها على مفترق طرق الثقافات والأعمال والجغرافيا السياسية، تتواجد دولة قطر في قلب منطقة تحتاج إلى قادة يستطيعون إدارة العلاقات المركبة ومتعددة الأوجه، التي تمتد عبر مختلف قضايا السياسات وأنظمة الحوكمة، الذين يجيدون بقوة مجموعة كبيرة من المهارات. 

وتحرص كلية السياسات العامة على تلبية هذه الاحتياجات من خلال تدريب طلاب الدراسات العليا على مجموعة من التخصصات التي تتعلق بالمهارات اللازمة لتصميم وتنفيذ وتقييم مبادرات السياسات المركبة. وسوف توفر الدرجة الجديدة في ماجستير السياسات العامة التدريب الأكاديمي والاحترافي العالمي في موضوعات تتعلق بتحليل السياسات، وتصميمها، وتنفيذها وتقييمها وإدارتها ومقارنتها وأخلاقياتها.

تعلن كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة عن فتح باب القبول لتلقي طلبات التقديم لوظائف أعضاء هيئة تدريس، لمباشرة العمل ابتداء من العام الأكاديمي 2019-2020. تشمل الوظائف الشاغرة أساتذة متفرغين، وأساتذة مشاركين، وأساتذة مساعدين، على أساس المؤهلات العلمية وخبرات التدريس والخبرات البحثية. وسوف يدرّس المرشحون المعينون في برنامج ماجستير السياسات العامة، والإسهام في ملفها البحثي الناشئ، والانخراط مع الجهات المعنية في قطر والمنطقة لتلبية الاحتياجات الفعلية لصناعة السياسات العامة.  

المؤهلات والخبرات والمهارات:

  • حائز على درجة الدكتوراه أو ما فوقها من جامعة معترف بها في تخصصات تحليل السياسات العامة، أو تقييم السياسات وتنفيذها، أو السياسات العامة العالمية، أو إدارة السياسات العامة؛
  • دليل على الكفاءة في التدريس والإشراف على الطلاب وتطوير المناهج والبرامج الأكاديمية؛
  • إنجازات بحثية وعلمية متخصصة ومواتية للمنصب ذي الصلة بالمقارنة بقرنائه في نفس التخصص في الجامعات البحثية الكبرى؛
  • يتمتع بسمعة طيبة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي فيما يتعلق بجهوده العلمية (المنح البحثية الممولة والمؤلفات المنشورة والملكية الفكرية / براءات الاختراع وما إلى ذلك) بالمقارنة بزملائه المتميزين في نفس التخصص بالجامعات البحثية الكبرى؛
  • القدرة على العمل وقيادة مجموعات وفرق عمل من ثقافات ومجتمعات متنوعة؛
  • دليل على التمتع بإمكانات لتطوير العلاقات وأوجه التعاون ضمن المجتمعات العلمية والأكاديمية، وفي مجال أنشطة التدريس والبحوث؛
  • تُعد إجادة اللغة العربية ميزة إضافية.

مؤهلات أخرى مطلوبة:

تدعو كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة الراغبين في التقديم من تخصصات السياسات العامة والإدارة، ومن ذوي الخبرات على وجه الخصوص في المجالات التالية:

  • تحليل وتصميم السياسات
  • تقييم السياسات
  • الإدارة العامة والتطبيق
  • أخلاقيات السياسات العامة
  • السياسات العامة ذات العلاقة بالبيئة العالمية والتنمية المستدامة
  • السياسات العالمية للتنمية البشرية والاجتماعية والصحة

تهتم الكلية بشكل خاص بالمرشحين الذين يبرهنون عن قدرة الجمع بين وجهات النظر العالمية مع عمليات ومخرجات صنع السياسات المحلية والوطنية والإقليمية، من خلال ربط مبادرات السياسات الوطنية والتحديات التي تواجه أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والمبادرات والتوجهات العالمية بشأن الاستدامة وتغيّر المناخ والمرونة.

من المتوقع أن يقوم المرشح بتدريس كل من الدورات التمهيدية والمتخصصة، والمشاركة في الحياة الفكرية لمجتمع قانوني موهوب ونابض بالحياة وفريد من نوعه. ويتعيّن على المرشحين حيازة سجل أكاديمي راسخ، ودليل وإمكانات معتبرة تبرهن على التميز والابتكار في التدريس والأبحاث العلمية والجوانب ذات الصلة.

يُتوقع من المرشحين لشغل هذه الوظائف الإسهام، من خلال التدريس وإجراء البحوث والتفاني في العمل، في جعل جامعة حمد بن خليفة جامعة بحثية عالمية، ويتوقع منهم التعاون مع بقية أعضاء هيئة التدريس والطلاب لبناء مجتمع أكاديمي مفعم بالحيوية.

التقديم:

على الراغبين في التقديم لهذه الوظائف، إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وبيان التدريس ، وبيان البحوث، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط الآتي: انقر هنا للتقديم.

أخر موعد للتقديم:

يبقى باب التقديم مفتوحًا حتى شغل هذه الوظائف، وسوف تجرى المقابلات مع القائمة المختصرة من المرشحين، على أن يباشر المعينون مهام وظائفهم بحلول فصل الخريف الدراسي 2020.  

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها