مدير الابتكار والتسويق | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

مدير الابتكار والتسويق

أُسِّست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

الغرض من الوظيفة:

إدارة الأنشطة التطبيقية والاتصال بين علماء معهد قطر لبحوث الطب الحيوي والجهات المعنية في المجالات الأكاديمية والبحثية، فضلاً عن إدارة وتحليل البيانات بشأن مختلف المبادرات التحويلية والتجارية الجارية.

المجالات الأساسية:

  • دعم المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي في المشاريع التجارية الجارية.
  • إدارة بوابات البحث المتنوعة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي بصفة شاملة والإشراف على مبادرات وعقود وميزانيات المعهد لمساعدته على الاستفادة بشكل أفضل من أصوله الفكرية واستثمارها.
  • دعم متابعة أنشطة تطوير الأعمال التطبيقية والبحوث الجاري تنفيذها والمساعدة في تحديد الشركات والمشاريع الجديدة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي للعمل عليها.
  • التواصل بشكل فعال مع أعضاء فريق العمل والإدارة لترحيل مشكلات الأنشطة التطبيقية وتنفيذ الإجراءات اللازمة استجابة لتلك المشكلات.
  • بدء وتخطيط وتنفيذ الأنشطة لتسهيل التعاون التجاري وتعزيز الوعي بفرص التسويق.
  • تحديد التحديات التي تواجه العمل، وتقديم الملاحظات البناءة في الوقت المناسب والتوصية باستراتيجيات محددة لمعالجتها.
  • تحديد المصادر وتقييم وتحديد مشاريع الابتكار الجديدة مع المشاريع التجارية المحتملة للشركاء الخارجيين باستخدام الأوراق التوجيهية أو مواد تسويقية أخرى.
  • العمل كنقطة اتصال للشراكة (الخارجية) لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي والعمل مع المدير التنفيذي والمديرين العلميين لتقييم شراكات التسويق الجارية وكذلك تطوير شراكات جديدة.
  • التعاون مع الإدارة والفريق العلمي لتحديد المشاريع البحثية التي يمكن أن تكون مجدية تجاريًا.
  • توفير أبحاث السوق والتحليلات في مجالات البحوث، وتحديد الفرص المحتملة وكذلك الشركاء التجاريين / الاستراتيجيين.
  • دعم إنشاء الأعمال التجارية من خلال تطوير خطة العمل، وتوفير العناية اللازمة، والمساعدة في تسجيل براءات الاختراع وغيرها من الأعمال التحضيرية.
  • تقديم برامج تدريبية حول الابتكار وإدارة الملكية الفكرية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الباحثين في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي.
  • بناء الوعي داخل المؤسسة فيما يتعلق باستراتيجيات التسويق.
  • مواكبة الفعاليات / المؤتمرات المحتملة حيث يتوجب على معهد قطر لبحوث الطب الحيوي تعزيز تميزه لزيادة الوعي.
  • مراجعة عقود البحوث ومذكرات التفاهم والتفاوض بشأنها بالتنسيق مع الإدارة القانونية في مؤسسة قطر.
  • الاتصال بنائب الرئيس للبحوث لضمان التنسيق المناسب لفائدة استراتيجيات التسويق.
  • مهام أخرى معقولة وفقًا لما يحدده الرئيس المباشر. 

بيئة العمل وإطاره وحدوده

  • يقوم بمهام عمله في بيئة مكتبية.

التواصل وعلاقات العمل:

  • المدير التنفيذي: التواصل المنتظم لمناقشة التقدم في مجال التسويق والجوانب ذات الصلة المحتملة، وتقديم التحديثات وتلقي التوجيهات.
  • الإدارة العليا وقادة المجموعات البحثية في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي: تواصل متكرر للتعاون بشأن تسويق أبحاث معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، والشراكات البحثية المحتملة وأي قضايا تتعلق بالتسويق.
  • الموظفون الإداريون: التواصل حسب الحاجة للحصول على / توفير المعلومات المطلوبة والرد على الاستفسارات.
  • شركاء معهد قطر لبحوث الطب الحيوي: الاتصال حسب الحاجة لتنفيذ شراكات جديدة والحفاظ على علاقات متميزة.
  • المعاهد البحثية والشركات والجامعات الوطنية والعالمية: البحث عن شراكات محتملة.

حل المشكلات والتعقيدات:

  • تقييم المعلومات ومقارنتها وربطها في عموم الكلية.
  • تحديد المضامين الأوسع للحلول المقترحة عبر المؤسسة.
  • استخدام الخبرة الشخصية والأدلة النظرية والقطاعات والتقنيات الأخرى لتحديد المشكلات وفهم المواقف.
  • مراجعة السياسات الحالية لتمكين حل المشكلات بشكل فعال والحكم عليها في إطار فريق العمل.

الصلاحيات والمسؤوليات المنوطة باتخاذ القرارات:

  • الحكم الصائب وحسن توقع النتائج المحتملة لجميع القرارات المتخذة والتوازن بين المصالح والمخاطر وتحديد المجالات التي يغيب فيها اليقين.
  • تقييم المعلومات من خلال الأسئلة الثاقبة، وبالتالي ضمان توفر المعلومات الكاملة لاتخاذ القرارات المستنيرة.
  • التوصل إلى قرارات مدروسة جيدًا توازن بين جودة الخدمة والتكلفة.
  • تشجيع ودعم روح المغامرة المحسوبة لدى المرؤوسين عند اتخاذ القرارات.

المؤهلات والخبرات والمهارات:

  • حائز على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية أو العلوم الطبية الحيوية من جامعة معتمدة، ويفضل خبرة ما بعد الدكتوراه.
  • يفضل حيازة 8-10 سنوات من الخبرة العملية في مجال ذي صلة وبدوام كامل ويفضل في مجال صناعة الأدوية.
  • يفضل ذوي الخبرة المتميزة في تسويق العلوم المتعلقة بالرعاية الصحية ونقل التكنولوجيا وتطوير الأعمال والتسويق.
  • التمتع بمهارات التعامل مع الآخرين والتفاوض والاستماع إلى العروض التقديمية والعمل الجماعي مع مستوى عالٍ من التنظيم مع الاهتمام بالتفاصيل وكلها أمور ضرورية.
  • القدرة على التواصل وتطوير العلاقات مع مجموعة واسعة من الأفراد على الصعيدين الوطني والعالمي بطريقة احترافية وأخلاقية.
  • مهارات ممتازة في الكتابة مع القدرة على صياغة وتحرير مجموعة متنوعة من المراسلات والاتصالات المكتوبة والقدرة على صياغة الأفكار وتوضيحها بدقة. 
  • تُعد إجادة اللغة العربية ميزة إضافية.
  • كفاءة في تطبيقات مايكروسوفت أوفيس. 

التقديم:

على الراغبين في التقديم لهذه الوظيفة، إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط الآتي: انقر هنا للتقديم.

آخر موعد للتقديم:

تبدأ مراجعة الطلبات المستوفاة ابتداء من الآن وحتى شغل هذه الوظيفة. وسوف نتواصل مع القائمة المختصرة من المرشحين لإجراء المقابلات في موعدها. 

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها.