وظائف شاغرة لأعضاء هيئة تدريس في دراسات الترجمة
Hamad Bin Khalifa University

وظائف شاغرة لأعضاء هيئة تدريس في دراسات الترجمة

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

تهدف كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة إلى طرح البرامج الأكاديمية المبتكرة، التي تلبي الاحتياجات التعليمية في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية لفائدة قطر والمنطقة.

الوظائف الشاغرة:

تعلن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة عن فتح باب التقديم لشغل وظائف أعضاء هيئة تدريس في مجالات دراسات الترجمة. يتعين على المرشحين أن يتمتعوا بخبرة طويلة في مجال تلاقي الثقافات والترجمة الأدبية، أو الترجمة الآلية، والذكاء الاصطناعي و/أو المصطلحات، وحيازة أجندة بحثية دينامية ومبتكرة، ومدعمة بالأدلة من مؤسسات عالمية معترف بها، وسجل حافل بالمؤلفات المُحكمة والمنشورة في دوريات مرموقة. سيعمل المرشحون لشغل هذه الوظائف عن كثب مع البرامج الأخرى في الكلية، وعلى وجه الخصوص برنامج الدكتوراه في العلوم الإنسانية، ومع الشركاء والجهات المعنية الوطنية والإقليمية والعالمية.  

يتوقع من المرشحين تدريس مقررات الدراسات العليا، وتطبيق مجموعة من منهجيات التدريس والتقييم، والإسهام في جميع مستويات تطوير المقررات الدراسية في مجال التخصص، بما في ذلك تطوير برنامج الدكتوراه متعدد التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية. وسوف يشرف المرشحون على طلاب الماجستير والدكتوراه، ويلتزمون بالتدريس القائم على البحث والتعلم ودمج الممارسات العملية في أنشطة التدريس داخل قاعات المحاضرات، وتشجيع الطلاب على التحليل وإعمال الفكر في مجالات تلاقي الثقافات والترجمة الأدبية، أو الترجمة الآلية، والذكاء الاصطناعي و/أو المصطلحات. ويتوقع من المرشحين تأمين أجندة بحثية فعالة، والمشاركة في المبادرات على مستوى الكلية وأقسامها. 

يتعين على المرشح المناسب أن يكون باحثًا ديناميكيًا وذا خبرة ومعترفًا به عالميًا، وله سجل حافل بالمخرجات البحثية، مع تأمين التمويل والمنح. ونشجع المرشحين من ذوي الخبرة البحثية في أي من المجالات التالية للتقديم: دراسات الترجمة، ودراسات الشرق أوسطية، والعلوم الإنسانية الرقمية، والثقافة والتراث، وعلم الاجتماع، والتواصل بين الثقافات. ويتوقع من المرشح أن يسهم في مجموعة واسعة من المهام القيادية على المستوى الاستراتيجي، ويتعين عليه أن يجيد اللغة الإنجليزية، ويفضل إجادة لغة أو أكثر من لغات المنطقة.

توفر جامعة حمد بن خليفة وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرصًا غير مسبوقة للإثراء المهني وتحقيق الذات، مع فرص تمويل بحثي وافرة، والكلية في وضع جيد يؤهلها لمواصلة توسعها الحالي.
تعمل جامعة حمد بن خليفة على تعزيز البحوث فيها من خلال بيئة تتسم بالتعاون واسع النطاق عبر كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكليات الجامعة ومعاهدها البحثية الوطنية، ومن خلال التعاون مع أسبيتار، ومؤسسة أسباير زون، والجامعات الشريكة في مؤسسة قطر، مثل: وايل كورنيل للطب – قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، ومركز سدرة للطب.

المؤهلات والخبرات والمهارات:

  • حائز على درجة الدكتوراه في التواصل بين الثقافات و/أو الترجمة الأدبية أو الترجمة الآلية أو الذكاء الاصطناعي أو المصطلحات أو أي مجال ذي صلة.
  • باحث نشط يتمتع بسجل حافل بالمؤلفات المُحكمة والمنشورة في دوريات مرموقة.
  • لديه خبرة مناسبة في التدريس والإشراف على طلاب الماجستير والدكتوراه.
  • تعطى أفضلية لمن يتمتعون بخبرة ومؤهلات عالمية.
  • يشترط إجادة اللغة الإنجليزية.

التقديم:

على الراغبين في التقديم لهذه الوظائف، إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وبيان التدريس ، وبيان البحوث، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط الآتي: انقر هنا للتقديم.

أخر موعد للتقديم:

يبقى باب التقديم مفتوحًا حتى شغل هذه الوظائف، وسوف تجرى المقابلات مع القائمة المختصرة من المرشحين، على أن يباشر المعينون مهام وظائفهم بحلول فصل الخريف الدراسي 2020.  

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها.