يجب أن يكون المتقدم للالتحاق ببرنامج الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته حاصلاً على درجة الماجستير من جامعة معترف بها، كما يجب أن يحمل المتقدم سجلًّا أكاديميًّا جامعيًّا متميزًا (بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 أو ما يعادله) في أيٍّ من المجالات التالية: علم الحاسوب، أو أنظمة المعلومات، أو الهندسة، أو الرياضيات، أو أي مجال آخر ذي صلة. وتُعطى أفضلية كبرى للمتقدمين من ذوي الخبرات البحثية السابقة.
يجب على مقدمي الطلبات اجتياز اختبار (IELTS) بمعدل 6.5 أو (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. ويمكن أن يُعفى المتقدمون من هذا الشرط في حال استيفائهم أحد الشروط المذكورة أدناه:
ويتعين على المتقدمين تقديم الدرجة التي حصل عليها في اختبار (GRE) في وقت التقديم.
يمكن الوصول إلى نموذج طلب التقديم المكتمل عبر الإنترنت من خلال: رابط
كما يرجى الانتباه إلى أن هذا التطبيق للتسجيل والقبول فقط، في حين تتوفر المعلومات اللازمة لكيفية التقدم بطلب للحصول على التمويل للمنحة الدراسية (إذا كانت خيارًا متاحًا) للطلاب الذين التحقوا بالفعل بالبرنامج المقدم عليه.
وتقع على عاتق مقدم الطلب مسؤولية تقديم جميع المستندات المطلوبة وقت تقديم الطلب، ولن يُنظر في الطلبات غير المستوفاة.
يجب تقديم نسخ إلكترونية رسمية لبيانا درجات التخرج، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. ويجب تقديم بيانات الدرجات النهائية لجميع سنوات الدراسة الجامعية السابقة. انقر هنا للاطلاع على نموذج توضيح نظام الدرجات والمعدل.
وأما من لم يستكملوا دراساتهم، فيجب أن تتضمَّن بيانات الدرجات نتائج الدورات الدراسية المنتهية للفصل الدراسي الماضي. كما يجب أن ترفق بيانات الدرجات المكتوبة بلغة أخرى غير اللغتين الإنجليزية أو العربية بالترجمة الرسمية. وأما ما يخص المتقدمين الذين تم قبولهم بالبرنامج استنادًا على بيانات درجات غير مكتملة أو نسخ منها، فيُطلب منهم تقديم أصول هذه البيانات عند الالتحاق بالجامعة؛ من أجل التسجيل للدورات. انقر هنا للاطلاع على نموذج توضيح لنظام الدرجات والتقدير.
بمجرد مراجعة بيانات الدرجات، ربما يطلب مكتب الالتحاق أن يقدم الطالب كتاب معادلة صادر من وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر.
يجب تقديم نسخ رسمية من نتائج الاختبارات القياسية مباشرة إلى جامعة حمد بن خليفة. يُرجى الرجوع إلى الرموز المؤسسية أدناه:
يجب توفُّر خطابين من خطابات التوصية: أحدهما صادر من مرجع أكاديمي. وعلى الأشخاص الواردة أسماؤهم في المراجع بالسيرة الذاتية أن يرسلوا خطابات التوصية عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالعمل إلى: ، ويجب أن يذكر الخطاب اسم الطالب والبرنامج المتقدم له ضمن عنوان البريد الالكتروني.
لن تُقبل الخطابات التي لم تُكتب مباشرة لهذا البرنامج، أو الخطابات غير المكتملة.
انقر هنا لتحميل نموذج خطاب التوصية.
يجب على المتقدم إرفاق بيان شخصي كجزء من طلب الالتحاق عبر الإنترنت يبين فيه دوافع سعيه للإنضمام لهذا البرنامج، وكيف تساهم دراسته في تحقيق أهدافه الشخصية، متضمنة معلومات عن المتقدم واهتماماته وانجازاته البحثية (فيما لا يقل عن 300 كلمة ولا يزيد عن 500 كلمة كحد أقصى).
لن تُقبل البيانات الشخصية غير المكتملة أو ما دون الحد الأدنى من الكلمات المسموح به.
يجب أن يُرسل المتقدمون السيرة الذاتية الحالية، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. بحيث تشتمل على المعلومات التالية:
على مقدمي الطلبات تقديم نسخة إلكترونية من جوازات سفرهم، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. ويجب على مواطني دولة قطر والمقيمين بها أن يقدموا أيضًا بطاقة هوية قطرية سارية المفعول.