مدير أبحاث الخلايا الجذعية | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

مدير أبحاث الخلايا الجذعية

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

الغرض من الوظيفة:

إدارة الجوانب الاستراتيجية والفنية لمرافق البحوث الأساسية.

المجالات الأساسية:

  • تطوير خطط تشغيلية استراتيجية وتكتيكية لمرافق البحوث الأساسية.
  • تطوير سياسات استخدام المرافق البحثية الأساسية بالتعاون مع القيادات التنفيذية.
  • تقييم احتياجات مرافق البحوث الأساسية لتحديد والتوصية بأدوات جديدة والإشراف على تركيب المعدات الجديدة.
  • العمل مع القيادات لإتمام البنية التحتية وإدارة تخصيص المساحات.
  • التواصل مع المتعاقدين وإدارة المنصات التكنولوجية.
  • الإشراف على العمليات اليومية لمرافق البحوث الأساسية، بما في ذلك تصميم الإجراءات وعمليات سير العمل.
  • تقديم الخبرة الفنية للعلماء والجهات المتعاونة.
  • الإشراف على برامج تدريب المستخدمين وتصميم وتطوير المناهج حسب الضرورة.
  • مساعدة الباحثين في تقييم احتياجاتهم التجريبية والعمل بمثابة مورد من خلال طرح الأسئلة وتقديم توجيهات الخبراء بشأن المنهجيات المتاحة.
  • اعتماد وتطوير تقنيات وأساليب تجريبية جديدة لتعزيز البرامج البحثية.
  • تخطيط المشاريع: تحديد الأسلوب والنظام الأساسي وتصميم التجارب وإجراء التحليلات عند الضرورة وتصميم المشاريع عبر المنصات وإعداد الميزانيات وما إلى ذلك.
  • متابعة تمويل المرافق البحثية الأساسية ومساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد المقترحات.
  • توجيه العمليات الأساسية والإشراف على التحديثات وأعمال الصيانة وعمليات الإغلاق ووضع جداول لأدوات المرافق الأساسية.
  • إدارة قوائم جرد المختبرات في المرافق البحثية الأساسية.
  • المساهمة في الموقع الإلكتروني لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي من خلال توفير المحتوى والمعلومات ذات الصلة بسياسات المرافق البحثية الأساسية وإجراءاتها والتكنولوجيا المتاحة ووضع الجداول اللازمة.
  • توسيع مجتمع المستخدمين وتعزيز استخدام المرافق الأساسية.
  • المشاركة في الأنشطة المتعلقة بنطاق البحوث الجديدة والعمل مع الجهات المعنية.
  • تمثيل معهد قطر لبحوث الطب الحيوي في الاجتماعات المتعلقة بمشاريع المعهد البحثية وبرامجه وتنسيق الجوانب الاستراتيجية للمرافق البحثية.
  • إدارة الموظفين بما في ذلك التوظيف ووضع الجداول ومهام العمل وتقييم الأداء والتوصيات بشأن الرواتب والإجراءات العقابية وإنهاء الخدمات.
  • تطوير وتنفيذ برامج الخدمات العلمية في تجارب تقنية عالية الجودة على تمكين المنصات في المجالات ذات الصلة بعلم الجينوم وعلم البروتينات وقياس الطيف الكتلي وقياس التدفق الخلوي والفحص والتصوير المجهري. 
  • تشغيل واستخدام أدوات المختبرات ومنصات التكنولوجيا.
  • مهام أخرى معقولة يحددها الرئيس المباشر.

بيئة العمل وإطاره وحدوده:

ينفذ المرشح لتولي هذه الوظيفة عمله في بيئة مكتبية معيارية، على أن يمتثل لسياسات الصحة والسلامة والبيئة في مؤسسة قطر، فضلاً عن اللوائح القانونية ذات الصلة بمجالات المسؤولية.

التواصل وعلاقات العمل:

  • المشرف: الاتصال المتكرر لرفع تقارير سير العمل واستلام الملاحظات ومناقشة الموارد المطلوبة وخطط العمل المستقبلية.
  • المديرون والعلماء: الاتصال المتكرر لمناقشة الاحتياجات الفنية وتقديم الخبرات الفنية ودعم والانخراط في المشاريع البحثية.
  • التقارير المباشرة: الاتصال المتكرر لتقديم الإرشادات والتعليمات والملاحظات بشأن العمل.
  • الجهات المعنية في قطر (بما في ذلك مؤسسة حمد الطبية وجامعة قطر وأفرع الجامعات ومركز سدرة والمجلس الأعلى للصحة): الاتصال حسب الحاجة للتعاون بشأن المشاريع واستلام الخبرات الفنية وتوفيرها ومعالجة العينات والخدمات المماثلة.
  • موردو المعدات: الاتصل حسب الضرورة لترتيب أعمال صيانة المعدات وبرامج التدريب.

حل المشكلات والتعقيدات:

  • تقييم المعلومات ومقارنتها وربطها في عموم المؤسسة.
  • تحديد المضامين الأوسع للحلول المقترحة عبر المؤسسة.
  • استخدام الخبرة الشخصية والأدلة النظرية والقطاعات والتقنيات الأخرى لتحديد المشكلات وفهم المواقف.
  • مراجعة السياسات الحالية لتمكين حل المشكلات بشكل فعال والحكم عليها في إطار فريق العمل.

سلطة اتخاذ القرارات والمسؤوليات المتعلقة بها:

  • الحكم الصائب وحسن توقع النتائج المحتملة لجميع القرارات المتخذة والتوازن بين المصالح والمخاطر وتحديد المجالات التي يغيب فيها اليقين.
  • تقييم المعلومات من خلال الأسئلة الثاقبة وبالتالي ضمان توفر المعلومات الكاملة لاتخاذ القرارات المستنيرة.
  • التوصل إلى قرارات مدروسة جيدًا توازن بين جودة الخدمة والتكلفة.
  • تشجيع ودعم روح المغامرة المحسوبة لدى المرؤوسين عند اتخاذ القرارات.

المؤهلات والخبرات والمهارات:

  • درجة الماجستير في مجال ذي صلة بالطب الحيوي.
  • معرفة متقدمة بما في ذلك الدورات التدريبية الرسمية المرتبطة مباشرة بالأجهزة ونوع العمل الجاري تنفيذه في المرافق الأساسية والتكنولوجيا ومنصات التمكين.
  • 6 سنوات من الخبرة البحثية ذات الصلة ويفضل الخبرة الإدارية في مرافق أساسية أو مختبرات خدمة أو مختبرات البحوث الصناعية.
  • مهارات بارزة في تخطيط المشاريع وتحليل البيانات والعروض التقديمية.
  • مهارات شخصية ومهارات اتصال وعرض وتفاوض متميزة.
  • مهارات ممتازة في الكتابة مع القدرة على صياغة وتحرير مجموعة متنوعة من التقارير والاتصالات المكتوبة والقدرة على صياغة الأفكار بوضوح ودقة وإيجاز.
  • إجادة اللغة العربية ميزة إضافية.
  • كفاءة في تطبيقات مايكروسوفت أوفيس.

التقديم:

على الراغبين في التقديم لهذه الوظيفة إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط الآتي: انقر هنا للتقديم.

آخر موعد للتقديم:

تبدأ مراجعة الطلبات المستوفاة اعتبارًا من الآن وحتى شغل هذه الوظيفة. وسوف نتواصل مع القائمة المختصرة من المرشحين لإجراء المقابلات في موعدها. 

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة أكاديمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها.