شروط التقديم لدكتور في القانون | Hamad Bin Khalifa University
warning

أُغلق الآن باب القبول في دكتور في القانون للعام الدراسي 2019-2020. للحصول على معلومات بخصوص التقديم للعام الدراسي 2020-2021، يُرجى متابعة موقعنا الإلكتروني بصفة مستمرة، حيث سنوافيكم بالجديد على مدار الأشهر القليلة القادمة.

دكتور في القانون (نظرة أكاديمية عامة)

دكتور في القانون

شروط القبول وطلبات التقديم

يجب على المتقدمين الراغبين في الالتحاق ببرنامج دكتور في القانون في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريوس (بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 أو ما يعادله) في أي تخصص من مؤسسة تعليمية معترف بها. كما يجب أن يكون لديهم سجل أكاديمي جامعي متميز.

يجب على مقدمي الطلبات اجتياز اختبار (IELTS) بمعدل 6.5 أو (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. ويمكن أن يُعفى المتقدمون من هذا الشرط في حال استيفائهم أحد الشروط المذكورة أدناه:

  • أن يكون مقدّم الطلب قد استكمل دراساته الجامعية في إحدى المؤسسات التعليمية في بلد لغتها الأم هي اللغة الإنجليزية.
  • أن يقدّم الطالب خطابًا رسميًّا من الجامعة التي أتم دراساته فيها؛ يؤكد حصوله على درجة جامعية من مؤسسة تكون لغة التدريس بها هي اللغة الإنجليزية (إذا لم يكن مُعفى لخلاف ذلك).
  • أن تكون اللغة الأم للمتقدم هي اللغة الإنجليزية.

استمارة التقديم

أُغلق الآن باب القبول في دكتور في القانون للعام الدراسي 2019-2020. للحصول على معلومات بخصوص التقديم للعام الدراسي 2020-2021، يُرجى متابعة موقعنا الإلكتروني بصفة مستمرة، حيث سنوافيكم بالجديد على مدار الأشهر القليلة القادمة.
 

بيان الدرجات الأكاديمية

يجب تقديم نسخ إلكترونية رسمية لبيانات الدرجات فضلاً عن بيانات التخرج كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. ويجب تقديم بيانات الدرجات النهائية لجميع سنوات الدراسة الجامعية السابقة. انقر هنا للاطلاع على نموذج توضيح نظام الدرجات والمعدل.

وأما من لم يستكملوا دراساتهم، فيجب أن تتضمَّن بيانات الدرجات نتائج الدورات الدراسية المنتهية للفصل الدراسي الماضي. كما يجب أن ترفق بيانات الدرجات المكتوبة بلغة أخرى غير اللغتين الإنجليزية أو العربية بالترجمة الرسمية. وأما ما يخص المتقدمين الذين تم قبولهم بالبرنامج استنادًا على بيانات درجات غير مكتملة أو نسخ منها، فيُطلب منهم تقديم أصول هذه البيانات عند الالتحاق بالجامعة؛ من أجل التسجيل للدورات. انقر هنا للاطلاع على نموذج توضيح لنظام الدرجات والتقدير.

بمجرد مراجعة بيانات الدرجات، ربما يطلب مكتب الالتحاق أن يقدم الطالب كتاب معادلة صادر من وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر.

نتائج الاختبارات القياسية الموحدة

يجب تقديم نسخ رسمية من نتائج الاختبارات القياسية مباشرة إلى جامعة حمد بن خليفة، متى دعت الحاجة إلى ذلك. ويُرجى الرجوع إلى الرموز المؤسسية أدناه:

  • GRE: 7551
  • GMAT: H6S
  • LSAT: لمزيد من المعلومات يُرجى إرسال بريد إلكتروني إلى:  
  • TOEFL: 4981
  • IELTS: لا يوجد رمز مطلوب. يجب أن يطلب الطلاب من مركز (IELTS)، المكان الذي خضعوا فيه للاختبار، إرسال شهادة (IELTS) إلى جامعة حمد بن خليفة.

ويجب كذلك على المتقدمين تقديم نسخ من درجاتهم في الاختبار مقرونة باستمارة التقديم عبر شبكة الإنترنت.

خطابات التوصية

يجب توفُّر خطابين من خطابات التوصية: أحدهما صادر من مرجع أكاديمي. وعلى الأشخاص الواردة أسماؤهم في المراجع بالسيرة الذاتية أن يرسلوا خطابات التوصية عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالعمل إلى: ، ويجب أن يذكر الخطاب اسم الطالب والبرنامج المتقدم له ضمن عنوان البريد الالكتروني.

لن تُقبل الخطابات التي لم تُكتب مباشرة لهذا البرنامج، أو غير المكتملة.

انقر هنا لتحميل نموذج خطاب التوصية.

بيان الرغبة الشخصية

يجب على المتقدم إرفاق بيان شخصي كجزء من طلب الالتحاق عبر الإنترنت يبين فيه دوافع سعيه للإنضمام لهذا البرنامج، وكيف تساهم دراسته في تحقيق أهدافه الشخصية، متضمنة معلومات عن المتقدم واهتماماته وانجازاته البحثية (فيما لا يقل عن 300 كلمة ولا يزيد عن 500 كلمة كحد أقصى).

لن تُقبل البيانات الشخصية غير المكتملة أو ما دون الحد الأدنى من الكلمات المسموح به.

السيرة الذاتية

يجب أن يُرسل المتقدمون السيرة الذاتية، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت.

وثيقة إثبات الهوية

على مقدمي الطلبات تقديم نسخة إلكترونية من جوازات سفرهم، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. ويجب على مواطني دولة قطر والمقيمين بها أن يقدموا أيضًا بطاقة الهوية القطرية.


  • يُرجى عدم تقديم أي مستندات إضافية سوى ما ورد بقائمة البنود اللازمة، وسيتم تجاهل أي مستندات إضافية بشكل تلقائي.
  • لن تقوم جامعة حمد بن خليفة برد أي مستندات إلى مُقدم الطلب فور تقدّمه لها.
  • جميع المستندات المقدمة من خلال طلب الالتحاق الالكتروني يجب أن تكون في صيغة PDF، ولن تُقبل المستندات المقدمة بأي صيغة أخرى. 
أُغلق الآن باب القبول في دكتور في القانون للعام الدراسي 2019-2020. للحصول على معلومات بخصوص التقديم للعام الدراسي 2020-2021، يُرجى متابعة موقعنا الإلكتروني بصفة مستمرة، حيث سنوافيكم بالجديد على مدار الأشهر القليلة القادمة.