ماجستير العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية شروط
ماجستير العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية

ماجستير العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية

شروط القبول وطلبات التقديم

يجب على المتقدمين الراغبين في الالتحاق بماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية أن يكونوا من الحائزين على درجة جامعية (بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 أو ما يعادله) في أي تخصص من جامعة معترف بها. كما ينبغي أن يكون لديهم سجل أكاديمي مشرف على مدار سنوات الدراسة الجامعية.

يجب على مقدمي الطلبات اجتياز اختبار (IELTS) بمعدل 6.5 أو (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. ويمكن أن يُعفى المتقدمون من هذا الشرط في حال استيفائهم أحد الشروط المذكورة أدناه:

  • أن يكون مقدّم الطلب قد استكمل دراساته الجامعية في إحدى المؤسسات التعليمية في بلد لغتها الأم هي اللغة الإنجليزية.
  • أن يقدّم الطالب خطابًا رسميًّا من الجامعة التي أتم دراساته فيها؛ يؤكد حصوله على درجة جامعية من مؤسسة تكون لغة التدريس بها هي اللغة الإنجليزية (إذا لم يكن مُعفى لخلاف ذلك).
  • أن تكون اللغة الأم للمتقدم هي اللغة الإنجليزية.

 

استمارة التقديم

يمكن الوصول إلى نموذج طلب التقديم المكتمل عبر الإنترنت من خلال: رابط

كما يرجى الانتباه إلى أن هذا التطبيق للتسجيل والقبول فقط، في حين تتوفر المعلومات اللازمة لكيفية التقدم بطلب للحصول على التمويل للمنحة الدراسية (إذا كانت خيارًا متاحًا) للطلاب الذين التحقوا بالفعل بالبرنامج المقدم عليه.

وتقع على عاتق مقدم الطلب مسؤولية تقديم جميع المستندات المطلوبة وقت تقديم الطلب، ولن يُنظر في الطلبات غير المستوفاة.
 

بيان الدرجات الأكاديمية

يجب تقديم نسخ إلكترونية رسمية لبيانات درجات التخرج كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. ويجب تقديم بيانات الدرجات النهائية لجميع سنوات الدراسة الجامعية السابقة.

وأما من لم يستكملوا دراساتهم، فيجب أن تتضمَّن بيانات الدرجات نتائج الدورات الدراسية المنتهية للفصل الدراسي الماضي. كما يجب أن ترفق بيانات الدرجات المكتوبة بلغة أخرى غير اللغتين الإنجليزية أو العربية بالترجمة الرسمية. وأما ما يخص المتقدمين الذين تم قبولهم بالبرنامج استنادًا على بيانات درجات غير مكتملة أو نسخ منها، فيُطلب منهم تقديم أصول هذه البيانات عند الالتحاق بالجامعة؛ من أجل التسجيل للدورات. انقر هنا للاطلاع على نموذج توضيح لنظام الدرجات والتقدير.

بمجرد مراجعة بيانات الدرجات، ربما يطلب مكتب الالتحاق أن يقدم الطالب كتاب معادلة صادر من وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر.

نتائج الاختبارات القياسية الموحدة

يجب تقديم نسخ رسمية من نتائج الاختبارات القياسية مباشرة إلى جامعة حمد بن خليفة، متى دعت الحاجة إلى ذلك. ويُرجى الرجوع إلى الرموز المؤسسية أدناه:

  • TOEFL: 4981
  • IELTS: لا يوجد رمز مطلوب. يجب أن يطلب الطلاب من مركز (IELTS)، المكان الذي خضعوا فيه للاختبار، إرسال شهادة (IELTS) إلى جامعة حمد بن خليفة.

ويجب كذلك على المتقدمين تقديم نسخ من درجاتهم في الاختبار مقرونة باستمارة التقديم عبر شبكة الإنترنت.

بيان الرغبة الشخصية

يجب على المتقدم إرفاق بيان شخصي كجزء من طلب الالتحاق عبر الإنترنت يبين فيه دوافع سعيه للإنضمام لهذا البرنامج، وكيف تساهم دراسته في تحقيق أهدافه الشخصية، متضمنة معلومات عن المتقدم واهتماماته وانجازاته البحثية (فيما لا يقل عن 300 كلمة ولا يزيد عن 500 كلمة كحد أقصى).

لن تُقبل البيانات الشخصية غير المكتملة أو ما دون الحد الأدنى من الكلمات المسموح به.

السيرة الذاتية

يجب على المتقدمين تقديم نسخة من السيرة الذاتية الحالية مع استمارة التقديم عبر شبكة الإنترنت.

كتابة عينة

بالإضافة إلى الاشتراطات السابقة، يُفضل أن يقوم الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية وماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية (ليس شرطًا إلزاميًا) بتقديم ملف يحتوي على جانب من أعمالهم، أو عينة من كتاباتهم في موضوع محدد (بحد أقصى 2,000 كلمة)، ويُرسل هذا الملف عبر البريد الالكتروني إلى: .

وثيقة إثبات الهوية

على مقدمي الطلبات تقديم نسخة إلكترونية من جوازات سفرهم، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. ويجب على مواطني دولة قطر والمقيمين بها أن يقدموا أيضًا بطاقة هوية قطرية سارية المفعول.


 

  • يُرجى عدم تقديم أي مستندات إضافية سوى ما ورد بقائمة البنود اللازمة، وسيتم تجاهل أي مستندات إضافية بشكل تلقائي.
  • لن تقوم جامعة حمد بن خليفة برد أي مستندات إلى مُقدم الطلب فور تقدّمه لها.
  • جميع المستندات المقدمة من خلال طلب الالتحاق الإلكتروني يجب أن تكون في صيغة PDF، ولن تُقبل المستندات المقدمة بأي صيغة أخرى. 
  • آخر موعد للتقديم للطلاب من خارج قطر: 1 فبراير 2020
  • آخر موعد للتقديم للطلاب القطريين والمقيمين: 15 مارس 2020

 

قدِّم طلبك الآن