أستاذ مساعد في دراسات الترجمة | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

أستاذ مساعد في دراسات الترجمة

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

تهدف كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة إلى طرح البرامج الأكاديمية المبتكرة، التي تلبي الاحتياجات التعليمية في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الوظيفة الشاغرة:

تعلن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية عن فتح باب التقديم لشغل وظيفة أستاذ مساعد في مجال دراسات الترجمة. يتعين على المرشح أن يتمتع بخبرة ذات صلة في واحد من المجالات التالية: الترجمة القانونية، أو الترجمة الأدبية، أو الترجمة الآلية (الذكاء الاصطناعي)، أو المصطلحات. سيعمل المرشح لتولي هذه الوظيفة عن كثب مع البرامج الأخرى في الكلية، وعلى وجه الخصوص برنامج الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومع الشركاء والجهات المعنية الوطنية والإقليمية والعالمية.  

يتوقع من المتقدّم تدريس مقررات الدراسات العليا على مستوى طلبة الماجستير، وتطبيق مجموعة من منهجيات التدريس والتقييم، والإسهام في جميع مستويات تطوير المقررات الدراسية في مجال التخصص. وسوف يشرف على طلاب الماجستير والدكتوراه، ويلتزم بالتدريس القائم على البحث والتعلم ودمج الممارسات العملية في أنشطة التدريس داخل قاعات الدراسة، وتشجيع الطلاب على التحليل وإعمال الفكر في المجالات الواردة أعلاه، مع تركيز من نوع خاص على البحوث الجديدة والتوجهات المهنية في تلك المجالات. ويتوقع منه تأمين أجندة بحثية فعالة، والمشاركة في المبادرات ذات الصلة على مستوى الكلية وأقسامها. 

يتعين على المرشح المناسب أن يكون باحثًا ديناميكيًا وذا خبرة ومعترفًا به عالميًا، وله أجندة بحثية مبتكرة، مدعومة بسجل حافل ومعترف به عالميًا بالمؤلفات المنشورة والخاضعة للمراجعة المُحكّمة، وخبرة بمنح التمويل.

توفر جامعة حمد بن خليفة وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرصًا مذهلة للإثراء المهني وتحقيق الذات، مع فرص تمويل بحثي وافرة، والكلية، باعتبارها جزءًا من جامعة حمد بن خليفة، ما تزال حديثة العهد وتتوسع في برامجها الأكاديمية، وهي في وضع جيد يؤهلها لمواصلة توسعها الطموح.

تتميز جامعة حمد بن خليفة ببيئة تعليمية وبحثية على درجة عالية من التعاون والتآزر، ما من شأنه أن يعزز البحوث في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ويمتد هذا التعاون ليشمل معاهدها البحثية الوطنية، مثل معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومستشفى أسبيتار للطب الرياضي / مؤسسة أسباير زون، والجامعات الشريكة في مؤسسة قطر (وايل كورنيل للطب – قطر، وكارنيجي ميلون في قطر) ومركز سدرة للطب.

المؤهلات والخبرات والمهارات:

  • حائز على درجة الدكتوراه أو درجة أعلى من جامعة معتمدة تتناسب مع مهام التدريس في تخصصات محددة.
  • لديه سجل حافل أو إمكانات مؤكدة في أداء الأنشطة العلمية وتولي الشؤون الأكاديمية في جامعة أو مؤسسة أخرى مناسبة، أو في مجتمع أو مؤسسة تخصصية مناسبة.قدرة على العمل وقيادة مجموعات وفرق عمل من ثقافات ومجتمعات متنوعة.
  • إمكانات لتطوير العلاقات وأوجه التعاون ضمن المجتمعات العلمية والأكاديمية، وفي مجال أنشطة التدريس والبحوث.
  • تُمنح الأفضلية لمن لديهم:
    • إجادة للغة العربية.
    • خبرات ومؤهلات عالمية.
    • خبرة في الإشراف على طلبة الماجستير والدكتوراه.
    • حيازة سجل بحثي حافل ومدعم بالمؤلفات المنشورة والمُحكّمة. 
    • خبرة في الحصول على المنح البحثية.

التقديم:

على الراغبين في التقدم لهذه الوظيفة إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وبيان التدريس ، وبيان البحوث، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط التالي: انقر هنا للتقديم.

آخر موعد للتقديم:

يبقى باب التقديم مفتوحًا حتى شغل هذه الوظيفة، وسوف تبدأ أول عملية مراجعة للطلبات في أبريل 2021.   

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها