الإدارة الاستراتيجية لإصلاح السياسات
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

برنامج القيادة التنفيذية الإدارة الاستراتيجية لإصلاح السياسات

05 - 09مارس2023
  • كامل اليوم
  • كلية السياسات العامة
  • ذو المنارتين، المدينة التعليمية

نبذة عامة

تُدَّرب أكاديمية القيادة للتنمية بمركز الديمقراطية والتنمية وسيادة القانون بجامعة ستانفورد الكوادر بالمؤسسات الحكومية وقادة قطاعات الأعمال من البلدان النامية لمساعدة القطاع الخاص ليكون قوة بناءة تدفع نحو النمو والتنمية الاقتصادية. في هذه الدورة، يتعلم المشاركون كيف يكونوا قادة إصلاح فاعلين، وتسعى لتطوير السياسات العامة السليمة في بيئات معقدة ومثيرة للجدل.

من المعترف به على نطاق واسع أن أداء القطاع الخاص هو أحد العوامل الرئيسية في دفع عجلة النمو والتطوير في أي بلد، حيث يمكن للسياسات والبرامج الحكومية إما أن تحفز النمو المستدام في القطاع الخاص أو تعوقه. ولتعزيز أداء قطاع ما، من الضروري تطوير قدرات المسؤولين بالمؤسسات الحكومية المحلية وكوادر القطاع الخاص الذين يتخذون القرارات التي تحدد الإطار اللازم لبيئة الأعمال. ويجب أن يتمتع هؤلاء القادة وصناع القرار بالمعرفة الفنية والمهارات التحليلية، ويجب أن يتخذ تدريبهم نهجًا متعدد التخصصات يتوقع مدى تعقيد التحديات المتنوعة التي يواجهونها.

تُقدم أكاديمية القيادة للتنمية برامج تدريبية مع شركاء محليين في الدول النامية منذ عام 2010، كما ستُقدم في قطر عام 2023 بالشراكة مع كلية السياسات العامة ومركز التعليم التنفيذي في جامعة حمد بن خليفة، وتستهدف القطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ومنذ إطلاقها، عقدت أكاديمية القيادة للتنمية أكثر من 50 برنامجًا تدريبيًا في أكثر من 20 دولة. سيتم إطلاق هذا البرنامج المشترك من خلال دورة مكثفة مدتها خمسة أيام حول موضوع الإدارة الاستراتيجية لإصلاح السياسات، وستقام الدورة في الفترة من 5 إلى 9 مارس 2023 في قطر وسيتم تقديمها باللغة الإنجليزية.


تصميم الدورة والأهلية

صُممت الدورة للقادة من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية. ومن بين 30 مكانًا للمشاركة، سيتم تخصيص ما يصل إلى 15 منها لمشاركين من البلدان النامية، و10 مشاركات من قطر، و5 مشاركات من دول الخليج العربي. وتقدر تكلفة الدورة للمشارك الواحد 18,000 ريالاً قطريًا، أي ما يعادل 4,950 دولارًا أمريكيًا.

معايير جدارة المشاركين

  • يجب أن يكون المتقدمون ممارسين في منتصف حياتهم المهنية مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات أو أكثر في مجال العلوم السياسية أو الاقتصاد أو العلوم الاجتماعية أو العلاقات الاقتصادية الدولية.
  • يجب أن يكون المتقدمون ممن يشغلون حاليًا مناصب مهمة ومؤثرة في مجال التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بلدانهم.
  • إجادة اللغة الإنجليزية.
  • مهارات تحليلية قوية.
  • القدرة على العمل في فرق.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: https://cddrl.fsi.stanford.edu/lad/about_lad

سجل الآن


مؤسسو أكاديمية القيادة للتنمية وهيئة التدريس 

شارك في تأسيس برامج أكاديمية القيادة للتنمية د.فرانسيس فوكوياما، مؤسس وزميل أول أوليفييه نوميليني في مركز الديمقراطية والتنمية وسيادة القانون بجامعة ستانفورد، ود. روجر ليدز، مؤسس وأستاذ بكلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز.

تغطي الدورة الحالية موضوع 'الإدارة الاستراتيجية لإصلاح السياسات' ويقدّمها مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس وهم:

أعضاء هيئة تدريس أساسيين في جامعة حمد بن خليفة