المرآة الخضراء: نظرة على مستقبلنا المستدام | جامعة حمد بن خليفة
المرآة الخضراء: نظرة على مستقبلنا المستدام

المرآة الخضراء: نظرة على مستقبلنا المستدام

النسخة الأولى من المؤتمر العالمي حول البيئة والطاقة والاستدامة والقانون

تُنظم النسخة الأولى من المؤتمر العالمي حول البيئة والطاقة والاستدامة والقانون تحت عنوان "المرآة الخضراء: نظرة على مستقبلنا المستدام" في إطار التعاون بين مجتمع القانونيين بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة والرابطة الأوروبية لطلاب القانون (إلسا) بجامعة بادوفا الإيطالية. يتضمن المؤتمر الذي يعقد على مدار يومين كلمات رئيسية وندوات وعروض تقديمية مُحكَّمة لأوراق بحثية مختارة للعرض ضمن وقائع المؤتمر.

لقراءة المزيد


رسالة ترحيب من عميد الكلية

نيابة عن كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، يسرني أن أرحب بكم في أول مؤتمر ينظمه طلاب الكلية بعنوان "المرآة الخضراء: نظرة على مستقبلنا المستدام". إننا نفخر بمجتمعنا القانوني الذي يتعاون مع الرابطة الأوروبية لطلاب القانون بجامعة بادوفا الإيطالية، من خلال تنظيم هذا المؤتمر على مدار يومين والذي سيشمل نقاشات تفاعلية حول القضايا ذات الصلة بقطر والمنطقة والعالم.

يتيح هذا المؤتمر الفرصة لكلية القانون بجامعة حمد بن خليفة أن تعزز روابط التعاون مع جامعة بادوفا. فعلى مدى السنوات الأربع الماضية، عملت كلتا الجامعتين مع الطلاب من كليهما ونظمتا ورشة عمل صيفية برعاية مشتركة، شارك فيها أعضاء هيئة التدريس من كلية القانون ومن جامعة بادوفا. ونحن مدينون بالامتنان للدكتور زخاري كالو من كلية القانون؛ والدكتور أندرياس بين، من جامعة بادوفا، اللذين وضعا اللبنات الأساسية لهذا التعاون المشترك بين المؤسستين. كما نشكر الدكتور باري سليمان، من كلية القانون، على دعمه الكبير لهذا المؤتمر.

ومع هذه الفعالية التي تعقد عبر الشبكة العنكبوتية، نأمل أن يشاركنا قطاع واسع من الجمهور، سواء كانوا طلابًا أو أعضاء هيئة تدريس من كلية القانون ومن جامعة بادوفا أو من خارجهما. يمثل موضوع المؤتمر الذي يتمحور حول الاستدامة قوة محركة ويعكس إحدى ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، التي تعتبر بدورها البوصلة المُوَجِّهة لكلية القانون في أدائها للرسالة المنوطة بها، حيث تمثل الاستدامة والجوانب القانونية المرتبطة بها إحدى المبادرات البحثية الاستراتيجية المهمة لمؤسسة قطر. أما بالنسبة لأعضاء هيئتنا التدريسية، فهم يأتون في طليعة القائمين على الأبحاث العلمية في مجال الطاقة والبيئة والاستدامة والقانون، حيث أسس الدكتور داميلولا أولاوي، المشرف من هيئتنا التدريسية على هذا المؤتمر، جمعية محاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو يترأسها في الوقت الحالي، وهي جمعية معنية بتطوير البرامج الأكاديمية في مجال القانون البيئي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن نثمّن دعم الجمعية لهذا المؤتمر ونقدِّر توجيهات الدكتور أولاوي للطلاب ودعمهم في تنظيم هذا المؤتمر.

كما أننا ممتنون للغاية لمجتمعنا القانوني بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة وللرابطة الأوروبية لطلاب القانون (إلسا) بجامعة بادوفا الإيطالية على عملهم الجاد حتى أصبح هذا المؤتمر واقعًا ملموسًا. اسمحوا لي أن أشكر شركائنا والجهات المعنية، بما في ذلك جامعة بادوفا وشركة جياني وأوريجوني للمحاماة والاستشارات القانونية ومركز قطر للمال، بالإضافة إلى نادي الطاقة والبيئة الذي تأسس مؤخرًا تحت مظلة جامعة حمد بن خليفة. كما أود أن أشكر جميع المتحدثين، بمن فيهم المتحدثين الرئيسيين: سعادة أليساندرو بروناس، سفير دولة إيطاليا لدى قطر؛ والسيد فينسينزو بيلجريني، الشريك في شركة "بي أم أند أيه للقانون".

وإننا نأمل أن نلتقي بكم بصفة شخصية في الدوحة لتستمتعوا بكرم الضيافة القطري، ونتطلع إلى تحقيق تلك الفرصة عندما تتحسن الظروف المصاحبة للجائحة الحالية، وفي تلك الأثناء، أتمنى لكم مشاركةً موفقةً وناجحةً.

سوزان إل. كرامانيان
عميد كلية القانون، جامعة حمد بن خليفة


رسالة ترحيب من الرابطة الأوروبية لطلاب القانون (إلسا) بجامعة بادوفا

يسرنا أن نرحب بكم في أول نسخة من مؤتمرنا المشترك الذي يُعقد بالتعاون مع مجتمع القانونيين بجامعة حمد بن خليفة في الفترة من 16 إلى 17 مارس 2022.

نشأت فكرة عنوان المؤتمر "المرآة الخضراء: نظرة على مستقبلنا المستدام" من غايتنا بشأن تسليط الضوء على ما يمكن أن يُوحّد نطاق اختصاصنا، وفي الغالب استكشاف الرؤية القيّمة التي يمكن الوصول إليها حتى ولو اختلفت الوسائل.

وفي حين يسعى هذا المؤتمر لطرح رؤى ثاقبة حول كافة مجالات القانون، فقد أردنا التركيز على البيئة والطاقة ومفهوم الاستدامة في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واستكشاف التشريعات والسياسات المنوطة بتلك المجالات مع زملائنا المشاركين.

ونحن نتطلع إلى تعلّم المزيد عن قوانين البيئة والاستدامة، وكيف تتفاعل مع حقوق الإنسان من نخبة رائعة من قادة العمل الأكاديمي والقانوني ومجال الصناعة، الذين سينضمون إلينا متحدثين بالمؤتمر. كما أننا متشوقون لسماع الرؤى التي سيطرحها زملاؤنا الطلاب خلال عروضهم ومقترحاتهم البحثية.

نراكم قريبًا عبر الإنترنت، سواء من الدوحة في قطر، أو من جامعة بادوفا في إيطاليا، آملين أن تُعقد النسخة القادمة من المؤتمر حضوريًا!

مع تحيات،
فريق الرابطة الأوروبية لطلاب القانون بجامعة بادوفا
 


رسالة ترحيب من مجتمع القانونيين في جامعة حمد بن خليفة

يشرفنا أن نرحب بكم في النسخة الأولى من مؤتمرنا العالمي حول البيئة والطاقة والاستدامة والقانون، الذي سيعقد تحت عنوان "المرآة الخضراء: نظرة على مستقبلنا المستدام". تُنظم هذه الفعالية بالتعاون بين الرابطة الأوروبية لطلاب القانون (إلسا) بجامعة بادوفا في إيطاليا، ومجتمع القانونيين بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة بمدينة الدوحة في دولة قطر.

يعقد مؤتمرنا المشترك على مدار يومين ويتضمن كلمات رئيسية وندوات وعروض تقديمية مُحكَّمة يقدمها نخبة رفيعة من الأكاديميين والباحثين وخبراء القانون والطلاب من جميع أنحاء العالم. ويسعى المؤتمر إلى أن يكون بمثابة منتدى ثري لمناقشة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لا سيما تلك المتعلقة بالطاقة وتغيّر المناخ وحقوق الإنسان والاستدامة والبيئة والقانون.

ونأمل أن يُمكّن هذا المنتدى التعاوني بين مؤسستين مرموقتين من إيطاليا وقطر المشاركين من جميع أنحاء العالم، من بناء علاقات صداقة وتبادل الأفكار المبتكرة ومعالجة قضايا وتحديات البيئة والاستدامة، في مجالات الطاقة والبيئة وحقوق الإنسان في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وقتنا الحاضر.

وعلى الرغم من عقد هذه الدورة من المؤتمر عبر الإنترنت، إلا أن فريقنا يتطلع إلى الترحيب بكم يومًا ما في مدينة الدوحة الرائعة بدولة قطر!

مع تحيات،
مجتمع القانونيين بجامعة حمد بن خليفة