أخصائي تسجيل (للقطريين فقط) | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

أخصائي تسجيل (للقطريين فقط)

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

الغرض من الوظيفة: 

تطوير وتنفيذ خطة استراتيجية تحدد الأسواق المستهدفة وكيفية استقطابها لتعزيز وضمان جودة الطلاب الملتحقين بالبرامج الأكاديمية التي تقدّمها الجامعة.

المجالات الأساسية:

  • المساهمة في تطوير وتنفيذ استراتيجيات استقطاب الطلاب للدراسة بالجامعة من القطاعات الرئيسية بالأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
  • تحديد الطلاب ذوي الإمكانات المميزة واستهدافهم للالتحاق بالبرامج الأكاديمية التي تقدّمها جامعة حمد بن خليفة.
  • قيادة لجان التخطيط للفعاليات الصغيرة والكبيرة بالتعاون مع إدارة الاتصال بالجامعة لتحفيز وتشجيع الطلاب المهتمين بالدراسة على التقدّم إلى جامعة حمد بن خليفة.
  • الإسهام في التخطيط لفعاليات وأنشطة استقطاب الطلاب وتقديم المساندة اللازمة.
  • العمل كمسؤول قبول أساسي للطلاب المهتمين بالدراسة في الجامعة، والرد على جميع الاستفسارات ومتابعتها.
  • ربط الطلاب المتقدمين بهيئة التدريس والموظفين حسب الحاجة لاكتساب فهم كافٍ حول برامجهم الأكاديمية الملتحقين بها.
  • تطوير المحتوى لجميع مواد التسويق الخاصة بعمليات القبول والالتحاق مثل الكتيبات والمطبوعات والموقع الإلكتروني بالتعاون مع إدارة الاتصال بالجامعة.
  • إدارة الموقع من حيث جميع الاختبارات الدولية الموحدة مثل (SAT) و(ACT) و(LSAT) و(GRE) و(TOEFL) والتي تتضمن قيادة التخطيط التشغيلي وإدارة الاختبارات بالتنسيق مع الجهات المقدّمة لها.
  • تقييم الاستراتيجيات الحالية واقتراح استراتيجيات جديدة لعمليات الاتصال بشأن الطلاب المهتمين بالدراسة في الجامعة.
  • المساعدة في مراجعة وتقييم طلبات الالتحاق بالبرامج الأكاديمية في جامعة حمد بن خليفة.
  • المشاركة في تطوير وتنفيذ نماذج وإرشادات تقييم محددة.
  • المشاركة كعضو غير مُصوّت في جلسات لجنة القبول مع العمداء وهيئة التدريس والكليات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، المقابلات ومناقشة طلبات التقديم وتحديد الطلاب المستحقين للمنح الدراسية.
  • تقديم التقارير إلى العمداء والكليات ذات الصلة لتسليط الضوء على التحديات الحالية والتوصية بالمبادرات اللازمة لتحقيق غايات الالتحاق.
  • المساهمة في تقييم تأثير أنشطة وبرامج استقطاب الطلاب والمساهمة في إعداد استراتيجيات وخطط التحسين المستمر.
  • مهام أخرى معقولة يكلفه بها مديره المباشر.

بيئة العمل وإطاره وحدوده:

يؤدي المرشح لتولي هذه الوظيفة مهامه في بيئة مكتبية اعتيادية، ويجب عليه أن يتبع جميع سياسات وإجراءات جامعة حمد بن خليفة ذات الصلة، وجميع المتطلبات التنظيمية وأفضل الممارسات والبروتوكولات، وسوف يُطلب منه خلال الفصول الدراسية العمل بانتظام خارج ساعات العمل الاعتيادية.

التواصل وعلاقات العمل:

  • الطلاب المهتمون وعائلاتهم: التواصل المتكرر لتحفيزهم على تقديم الطلبات وإرسال المستندات والمشاركة في إجراء المقابلات واستقبال زوار الحرم الجامعي منهم وإتمام عمليات الالتحاق.
  • هيئة التدريس والعمداء: التواصل المتكرر خلال فترة مراجعة عمليات القبول لمناقشة طلبات التقديم وفقًا للسياسات والإجراءات الأكاديمية المعتمدة في جامعة حمد بن خليفة.
  • إدارة الاتصال في الجامعة: التواصل المتكرر لتطوير فعاليات استقطاب الطلاب وإعداد المواد الترويجية للبرامج الأكاديمية وتوزيع مواد القبول وتحديد الأسواق المستهدفة.
  • المؤسسات الشريكة: العمل عن كثب معها لاستقطاب الطلاب المهتمين بالدراسة من تلك المؤسسات. 

حل المشكلات والتعقيدات:

  • تقييم الخيارات المختلفة عند حل المشكلات.
  • تجنب اللجوء للاستنتاج في وجود الدليل الواضح، وتجميع الحقائق قبل وضع الحلول.
  • النظر بعين الاعتبار إلى التأثير متوسط المدى والتأثير الفوري قصير المدى للنتائج والإجراءات. 
  • الإلمام بمدى تأثير الحل المفضل على المشاريع الأخرى والمشكلات المتعلقة.

سلطة اتخاذ القرارات والمسؤوليات المتعلقة بها:

  • قبول المسؤولية ومبدأ المحاسبة بشأن القرارات المتخذة وتقديم التفسير المعقول.
  • مراجعة المعلومات المتاحة فيما يتعلق بالأطراف المعنية والوصول إلى قرارات بعد إجراء المشاورات وإجماع الرأي بما يضمن الالتزام بتنفيذها.
  • التحلي بالهدوء والحكمة عند اتخاذ القرارات الصعبة على أساس الحقائق.
  • ضمان اتخاذ القرارات بصفة شخصية وجماعية بعد مراجعة المعلومات المتاحة بطريقة حصيفة ومعقولة.

المؤهلات والخبرات والمهارات:

  • درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة.
  • من 2 إلى 5 سنوات من الخبرة العملية ذات الصلة بدوام كامل ويفضل في قسم الالتحاق بجامعة معتمدة.
  • معرفة راسخة بعمليات الاتصال والتسويق بشأن الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
  •  كفاءة في مجموعة من التطبيقات القائمة على التكنولوجيا بما في ذلك أنظمة معلومات الطلاب، على سبيل المثال، بانر، وداتاتيل (الآن إليسيان / بانر) سيلز فورس، وما إلى ذلك، ومايكروسوفت أوفيس، ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • مهارات اتصال ومهارات شخصية ممتازة مع قدرة على تحديد وعرض التصورات والأفكار والمواصفات بشكل منطقي ومقنع سواء كتابةً أو من خلال العروض التقديمية.
  • معرفة وخبرة في تحليل البيانات وإعداد التقارير التي تستند إلى البيانات، وتُعد المعرفة ببرامج الإحصاء (على سبيل المثال (SPSS) و(SAS) وما إلى ذلك) ميزة إضافية.
  • مهارات ممتازة في الكتابة مع القدرة على صياغة وتحرير مجموعة متنوعة من التقارير والاتصالات المكتوبة والقدرة على صياغة الأفكار بوضوح ودقة وإيجاز.
  • إجادة اللغة العربية ميزة إضافية.
  • كفاءة في تطبيقات مايكروسوفت أوفيس.

التقديم:

على الراغبين في التقديم لهذه الوظيفة، إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط الآتي: اضغط هنا للتقديم.

آخر موعد للتقديم:

تبدأ مراجعة الطلبات المستوفاة قريبًا وتستمر حتى شغل هذه الوظيفة، وسوف نتواصل مع القائمة المختصرة من المرشحين لإجراء المقابلات. 

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها.