أستاذ مساعد | جامعة حمد بن خليفة

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

تعد كلية السياسات العامة الكلية الأحدث التي أطلقتها جامعة حمد بن خليفة، وهي تعكس الأولوية التي توليها الجامعة لدعم والإسهام في تطوير سياسات عامة فعالة على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. وتوفر الكلية بيئة بحثية ديناميكية تستكشف تحديات السياسات العامة عبر مجموعة من المجالات، بما في ذلك السياسات الاجتماعية والبيئية والتنموية، والإدارة العامة، والتعليم العالي، والأمن الغذائي، والحوكمة.

تقدم الكلية درجة الماجستير في السياسات العامة وهو برنامج يدرس على مدار سنتين، وسوف تبدأ في 2022 في طرح برنامج الماجستير في السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج، وهو برنامج مدته سنتان أيضًا. يشتمل كل برنامج منهما على مقررات دراسية تقدّم لمجموعة صغيرة من طلبة البرنامج، وتركز على منهج متكامل صُمم لتعزيز الانخراط العملي والموضوعي في قضايا السياسات العامة. وتتمتع الكلية بهيئة طلابية حيوية ومتنوعة الثقافات تدعمها منح دراسية سخية. وتُدرس جميع البرامج باللغة الإنجليزية.

الوظائف الشاغرة

تعلن كلية السياسات العامة عن فتح باب التقديم لشغل وظيفة أستاذ مساعد في المجالات التالية:

  1. السياسات الاجتماعية، التخصص في أي مما يلي: السياسات الاجتماعية المقارنة، أو السياسات الصحية العالمية، أو الفقر وغياب المساواة، أو سياسات التعليم في العالم، أو التنمية العالمية، أو أي مجال ذي صلة. ويتعين على المرشحين أن يكون لديهم خبرة في التدريس على مستوى الدراسات العليا واهتمامات بحثية في السياسات الاجتماعية. كما يجب عليهم أن يكونوا حائزين على درجة الدكتوراه في السياسات الاجتماعية أو السياسات العامة. ويجب أن يكون لديهم سجل من الإنجازات أو المنشورات المتميزة عالميًا، إضافة إلى قدرة واضحة أو إمكانات للنشر في الدوريات المرموقة أو دور النشر المتميزة. كما أن القدرة على ترسيخ سمعة عالمية في السياسات الاجتماعية ضرورية. ويجب أن يتمتع المرشحون أيضًا بالقدرة على الاستفادة من وجهات النظر الدولية / العالمية في البحوث والتدريس. وسيتولى المرشحون المختارون لتولي هذه الوظائف تدريس مقررات برنامجي الكلية، والإشراف على الطلاب وتوجيههم في مشاريعهم البحثية وأطروحات التخرج، والإسهام في المهام الإدارية بالكلية، وتطوير منشورات عالمية ومحفظة بحثية، علمًا بأن مقدار ما يدرسه عضو هيئة التدريس بدوام كامل هو ثلاثة مقررات في العام الدراسي.

  2. التقييم، مع التخصص في أي مما يلي: نظريات التقييم ومنهجياته؛ ممارسة التقييم في سياقات متنوعة مثل المؤسسات الحكومية، أو مؤسسات الرعاية الصحية، أو المؤسسات التعليمية، أو التنمية العالمية، أو التقييم الاقتصادي، أو البحوث والتقييم متعدد المناهج، أو أساليب التقييم النوعية والكمية، أو تقييم أهداف التنمية المستدامة، أو المجالات ذات الصلة. ويجب أن يكون المرشح حائزًا على درجة الدكتوراه في التقييم، أو الاقتصاد القياسي، أو الإحصاء، أو الاقتصاد، أو أي تخصص ذي صلة من مؤسسة معتمدة. ويجب أن يتمتع بخبرة في التدريس على مستوى الدراسات العليا، وأن يكون لديه سجل حافل بالمنشورات المتميزة عالميًا. وسيتولى المرشح (المرشحون) المختارون لهذه الوظائف تدريس مقررات برنامجي الكلية، والإشراف على الطلاب وتوجيههم في مشاريعهم البحثية وأطروحات التخرج، والإسهام في المهام الإدارية بالكلية، وتطوير منشورات عالمية ومحفظة بحثية، علمًا بأن مقدار ما يدرسه عضو هيئة التدريس بدوام كامل هو ثلاثة مقررات في العام الدراسي.
     

المؤهلات والخبرات والمهارات:

  • حائز على درجة الدكتوراه في السياسات العامة، أو السياسات الاجتماعية، أو الاقتصاد، أو أي مجال ذي صلة. 
  • أن يكون باحثًا فاعلاً وله سجل من المنشورات العلمية في الدوريات المتخصصة.
  • لديه خبرة مناسبة في التدريس والإشراف على أطروحات الماجستير.
  • تمنح الأفضلية لذوي الخبرات والمؤهلات العالمية.
  • ضرورة إجادة اللغة الإنجليزية.

المتطلبات والمهارات الإضافية:

  • إتقان اللغة العربية يعتبر ميزة إضافية.
  • قدرة على الإسهام في تطوير المناهج والابتكار.
  • قدرة على العمل في سياق ديناميكي متعدد الثقافات.
  • التمتع بمهارات العمل والتعاون في بيئة أكاديمية.
  • قدرة على دعم المهام الإدارية على مستوى الكلية والجامعة.

التقديم:

على الراغبين في التقديم لهذه الوظائف، إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وبيان البحوث والإنجازات العلمية، ودليل على خبرة فعالة في التدريس مثل تقييم المناهج أو مراجعات الزملاء، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط الآتي: اضغط هنا للتقديم.

آخر موعد للتقديم:

تبدأ مراجعة الطلبات المستوفاة على الفور وتستمر حتى شغل هذه الوظائف، وسوف نتواصل مع القائمة المختصرة من المرشحين لإجراء المقابلات في موعدها. 

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها.