أخصائي نشر دوريات علمية | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

أخصائي نشر دوريات علمية

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

الغرض من الوظيفة:

تولي مسؤولية الدوريات والمجلات العلمية، بما في ذلك الإشراف على تطويرها وإطلاقها واعتمادها والحفاظ عليها بشكل فاعل.

المجالات الأساسية:

  • إدارة برنامج الدوريات الصادرة عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بوجه عام، وتقديم التوجيهات بشأن تحريرها وإدارة المحتوى والإشراف على تنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسية التشغيلية والاستراتيجية ذات الصلة.
  • المساهمة في تحقيق الأهداف التجارية والاستراتيجية للأعمال من خلال التوصية بالمشاريع الجديدة بما في ذلك تحول المسؤولية بشأن الأرباح والخسائر.
  • وضع الأهداف للمجلات الجديدة والحالية ونطاق محتواها والتصرف بشكل استباقي بشأن تعيين أعضاء المجالس الاستشارية والداعمين من المجتمع الأكاديمي.
  • تولي مسؤولية بناء علاقات عمل مفيدة لجميع الأطراف والحفاظ عليها لفائدة دار جامعة حمد بن خليفة للنشر والجهات المعنية من داخل الجامعة وخارجها في النطاق الجغرافي وفي الموضوعات الرئيسة.
  • العمل مع رئيس قسم النشر الأكاديمي والدوريات لتحسين مستوى العمليات وسير العمل بما يساهم في تعزيز السمعة الطيبة للدوريات الصادرة. 
  • التنسيق مع المحررين والمترجمين لضمان سلامة المحتوى المنشور، بما في ذلك إدارة عملية مراجعة الزملاء والتحرير.
  • الإبلاغ عن المشكلات الفنية التي تواجه فريق الإنتاج وتتبعها ومعالجتها إذا لزم الأمر. 
  • دعم عملية التخطيط للفعاليات المتعلقة بالتواصل الأكاديمي وتطوير الأعمال.
  • مهام أخرى معقولة يكلفه بها مديره المباشر. 

بيئة العمل وإطاره وحدوده:

  • يتولى المرشح لهذه الوظيفة تنفيذ مهام عمله في بيئة مكتبية اعتيادية. 
  • تتطلب مهام وظيفته أداء بعض الأعمال خارج المكتب وبعد ساعات العمل الاعتيادية للإشراف على إطلاق الدوريات وعقد المؤتمرات وغيرها من الفعاليات ذات الصلة وتمثيل دار جامعة حمد بن خليفة للنشر.

التواصل وعلاقات العمل:

  • رئيس قسم النشر الأكاديمي والدوريات: تواصل دوري لتقديم التحديثات بشأن المشاريع واستلام الموافقات.
  • التسويق والاتصال والتصميم: تواصل دوري لطلب التصاميم المتعلقة بالدوريات والتغطية الخاصة بالمؤلفين والدوريات الفردية.
  • المتعاقدون بشكل مستقل / الاستشاريون: تواصل يومي لضمان الاستعانة بمصادر خارجية في الترجمة والتحرير وغيرها من الأعمال؛ تلبيةً لتوقعات دار جامعة حمد بن خليفة للنشر والتزامًا بالجداول الزمنية للإنتاج.
  • الأكاديميون والباحثون والمتخصصون: تواصل متكرر لتسهيل عملية نشر المقالات من مرحلة التقديم إلى النشر بالدوريات.
  • الجامعات والمؤسسات الأخرى: تواصل منتظم لإدارة العلاقات.

حل المشكلات والتعقيدات:

  • تقييم الخيارات المختلفة عند حل المشكلات.
  • تجنب اللجوء للاستنتاج مع وجود الدليل الواضح، وأخذ الوقت الكافِ لتجميع الحقائق قبل وضع الحلول.
  • النظر بعين الاعتبار إلى التأثير متوسط المدى والتأثير الفوري قصير المدى للنتائج والإجراءات. 
  • الإلمام بمدى تأثير الحل المفضل على المشاريع الأخرى والمشكلات المتعلقة. 

سلطة اتخاذ القرارات والمسؤوليات المتعلقة بها:

  • قبول المسؤولية ومبدأ المحاسبة بشأن القرارات المتخذة وتقديم التفسير المعقول.
  • مراجعة المعلومات المتاحة فيما يتعلق بالأطراف المعنية والوصول إلى قرارات بعد إجراء المشاورات وإجماع الرأي بما يضمن الالتزام بتنفيذها.
  • التحلي بالهدوء والحكمة عند اتخاذ القرارات الصعبة على أساس الحقائق.
  • ضمان اتخاذ القرارات بصفة شخصية وجماعية بعد مراجعة المعلومات المتاحة بطريقة حصيفة ومعقولة.

المؤهلات والخبرات والمهارات:  

  • درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية أو الاتصال أو الصحافة أو في أي مجال ذي صلة.
  • خبرة 6 - 8 سنوات من العمل بدوام كامل في النشر أو الإعلام أو التسويق.
  • دراية بعمليات ونماذج النشر العلمي والتقني والإعلامي. 
  • خبرة في تقديم مقالات الدوريات وعمليات المراجعة.
  • دراية بأنظمة إدارة التحرير.
  • فهم أنماط المراجع ومصادر الاقتباس المختلفة المستخدمة في الدوريات. 
  • تقدير للنشر مُتيّسر الوصول وفوائده.
  • مهارات اتصال ممتازة باللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابةً.
  • تُعد إجادة اللغة العربية ميزة إضافية.
  • كفاءة في تطبيقات مايكروسوفت أوفيس.

التقديم:

على الراغبين في التقديم لهذه الوظيفة، إرفاق السيرة الذاتية، وخطاب التعريف، وأسماء ثلاثة أشخاص مراجع مع كامل بيانات الاتصال على الرابط الآتي: اضغط هنا للتقديم. 

آخر موعد للتقديم:

تبدأ مراجعة الطلبات المستوفاة قريبًا وتستمر حتى شغل هذه الوظيفة، وسنتواصل مع القائمة المختصرة من المرشحين لإجراء المقابلات. 

الراتب والبدلات:

تمنح جامعة حمد بن خليفة راتبًا مجزيًا مُعفى من الضرائب، وبدلات إضافية تشمل: بدل تعليم، وسكن مؤثث، وإجازة سنوية مدفوعة الأجر، وتذاكر سفر، وتأمين صحي.

تراعي جامعة حمد بن خليفة، كمؤسسة تعليمية وجهة توظيف، المساواة في تقديم الفرص الوظيفية، وتلتزم بضمان التعددية الثقافية والتنوع الأكاديمي، وأعلى المعايير في انتقاء فريق العمل لديها.