جامعة حمد بن خليفة تنظّم مؤتمرًا بهدف تعزيز نموذج ريادة الأعمال

جامعة حمد بن خليفة تنظّم مؤتمرًا بهدف تعزيز نموذج ريادة الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة في قطر

25 يناير 2017

جامعة حمد بن خليفة تنظّم مؤتمرًا بهدف تعزيز نموذج ريادة الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة في قطر

:بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، تنظم كلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة حمد بن خليفة مؤتمرًا خاصًا لمناقشة الروابط الوثيقة والمتشابكة بين ريادة الأعمال والسياسات العامة والتعليم، وذلك في سياق المساعي الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة. ويقام المؤتمر في حرم الكلية بالمدينة التعليمية على مدى يومي 7 و8 فبراير المقبل.

وسيشهد المؤتمر حضور نخبة من الأكاديميين، وخبراء القطاع، والسياسيين البارزين،والطلاب. ويهدف المؤتمر، الذي يُقام تحت عنوان: "ثلاثية ريادة الأعمال والسياسة العامة والتعليم"، إلى تسليط الضوء على الدور الذي يمكن لرواد الأعمال أن يلعبوه كقادة للتغيير؛من أجل تحقيق أهداف التنوع الاقتصادي المحددة في رؤية قطر الوطنية 2030.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد أفرين توك، الأستاذ المساعد في كلية الدراسات الإسلامية، والمنظم الرئيس للفعالية: "من المهم جدًا تحقيق التوازن بين الحداثة والتقاليد في ضمن الاقتصادات ذات الوتيرة السريعة مثل الاقتصاد القطري. وقد يساعدنا البحث عن الأساس الأخلاقي لريادة الأعمال في تحديد الصيغ الجديدة التي تجمع بين جوانب العولمة والمحلية، والتماسك الاجتماعي والرأسمالية، والثقافة والأسواق، وأخيرًا بين الحداثة والتقاليد".

وستركزالنقاشات على قضايا ريادة الأعمال والابتكار التي تتناول بشكل مباشر رحلة قطر للتحول إلى اقتصاد متنوع قائم على المعرفة، وقادر على المنافسة عالميًا ولديه المرونة الكافية لمواكبة التأثير الثقافي الخارجي. وستشمل أبرز المواضيع المطروحة للنقاشكلًا من إدارة رأس المال الفكري، والنظام البيئي لريادة الأعمال في قطر، والمؤسسات الإسلامية وتأثيرها على الابتكار، والعدالة الاجتماعية والأخلاقيات التي يتوجب على رواد الأعمال الناشئينأن يلتزموا بها.

هذا، وسيضم المؤتمر عددًا من ورشاتالعمل والجلسات الحوارية والكلمات الرئيسة، والتي يشارك فيها ويلقيها عدد من ممثلي قطاعات الأعمال المختلفة على المستويين المحلي والدولي. وستنطلق فعاليات المؤتمر بجلسة حوارية تستضيف كلًا من السيد عبد العزيز آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية؛ والرؤساء التنفيذيين لكل من مؤسسة "إنجاز قطر"، وحاضنة قطر للأعمال، وأكاديمية قطر للمال والأعمال، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. كما ستتحدث سعادة إيوا بولانو، سفيرة مملكة السويد لدى قطر عنرحلة التحول الاقتصادي للسويد من مصدّر للمواد الخام إلى مجتمع يعتمد على ريادة الأعمال والمعرفة لتحقيق النمو الاقتصادي. وتضم قائمة المتحدثين والمشاركين في الجلسات أيضًا رؤساء تنفيذيين ومدرين تنفيذيين من شركات ناشئة ومؤسسات مالية ومراكز ابتكار، إلى جانب باحثين مرموقين من مؤسسات أكاديمية معروفة حول العالم.